أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | السعودية تطالب بـ«تحسين» الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على إيران

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | السعودية تطالب بـ«تحسين» الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على إيران
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 2 مايو 2018 02:31 مساءً

باريس نيوز - الرياض - الوكالات: دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في الرياض إلى «تحسين» الاتفاق النووي مع إيران، قبل نحو أسبوعين من إعلان الرئيس الأمريكي قراره بشأن احتمال الانسحاب من الاتفاق. 

وقال الجبير «تؤيد المملكة العربية السعودية جهود تحسين الاتفاقية النووية الإيرانية»، موضحا «نعتقد أن المدة التي يكون فيها حد لكمية تخصيب اليورانيوم يجب أن تلغى وتكون بشكل أبدي». 

وتابع «كما نعتقد أنه يجب أن يكون هناك تكثيف في موضوع التفتيش» للمنشآت النووية الإيرانية. 

وتأتي دعوة السعودية إلى الإبقاء على الاتفاق النووي مع إدخال تعديلات عليه، وإلى تشديد العقوبات المفروضة على إيران، قبل نحو أسبوعين من إعلان الرئيس ترامب موقفه إزاء الاتفاق. 

وكان ترامب قد هدد «بالانسحاب» من الاتفاق الموقع بين إيران والدول الست الكبرى، والذي فرض قيودا على البرنامج النووي لإيران مقابل رفع عقوبات، ما لم يتم «تحسينه». 

وقال ترامب خصوصا إن الاتفاق «الفظيع» لا يتصدى لبرنامج إيران للصواريخ البالستية أو أنشطة إيران في الشرق الأوسط. 

ودعا الجبير إلى تشديد العقوبات على إيران، قائلا «نعتقد أن المشكلة الإيرانية يجب أن يكون التعامل معها عن طريق فرض مزيد من العقوبات لانتهاكاتها القرارات الدولية المتعقلة بالصواريخ الباليستية، والعقوبات على إيران لدعمها الإرهاب وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة». 

من جهته قال بومبيو إن إيران تعمل على «زعزعة المنطقة، وتدعم المليشيات والجماعات الإرهابية، وتعمل كتاجر سلاح إذ إنها تسلح المتمردين في اليمن». 

وتابع «على العكس من الإدارة السابقة، نحن لا نتجاهل إرهاب إيران الواسع النطاق». 

وأكد بومبيو أن الاتفاق النووي «بشكله الحالي» ليس كافيا لضمان عدم حيازة إيران لسلاح نووي، وقد ألمح مرة أخرى إلى استعداد ترامب للانسحاب من الاتفاق. 

وأضاف «سنواصل العمل مع حلفائنا الأوروبيين لإصلاح هذا الاتفاق، ولكن في حال عدم التوصل إلى اتفاق، فإن الرئيس قال إنه سينسحب من هذا الاتفاق». 

والرياض هي المحطة الأولى من جولة لبومبيو تشمل حلفاء أساسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وغادر المسؤول الأمريكي بعد المؤتمر الصحفي إلى القدس المحتلة، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن يزور الأردن. 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال بومبيو إن «طموحات إيران بالهيمنة على الشرق الأوسط لا تزال قائمة». 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن ترامب سيتخلى عن الاتفاق النووي مع إيران «في حال تعذر إصلاحه». 

من جهته قال نتنياهو إن «إيران تحاول ابتلاع البلد تلو الآخر»، مضيفا «يجب إيقاف إيران عند حدها. يجب وقف مساعيها لحيازة قنابل نووية. يجب إيقاف عدوانيتها». 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | السعودية تطالب بـ«تحسين» الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على إيران " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | السعودية تطالب بـ«تحسين» الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على إيران " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأن - تفكيك شبكة دولية للمتاجرة بالمخدرات بالعاصمة
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | مسيحيو القدس يواجهون حربا على ثلاث جبهات