أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | الأردن أبلغ إسرائيل أنه لن يمدد تأجير منطقتين بموجب اتفاق السلام

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | الأردن أبلغ إسرائيل أنه لن يمدد تأجير منطقتين بموجب اتفاق السلام
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 21 أكتوبر 2018 11:28 مساءً

باريس نيوز - عمان - الوكالات: أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني،  الأحد، أن بلاده أبلغت إسرائيل أنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لها حق التصرف فيها مدة 25 عاما ضمن ملحقات معاهدة السلام الموقعة بينهما عام 1994. 

وقال الملك عبدالله في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «أبلغنا إسرائيل بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام». 

وأضاف أنه تم أمس إعلام إسرائيل بالقرار الأردني»، مشيرًا إلى أن «الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا». 

وأوضح الملك عبدالله أنه «لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين». 

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إنه «تنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني، سلمت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، وزارة الخارجية الإسرائيلية مذكرتين أبلغت عبرهما الحكومة الإسرائيلية قرار المملكة بإنهاء الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر في معاهدة السلام». 

وبحسب اتفاقية السلام الموقعة في 26 أكتوبر من عام 1994 تم إعطاء حق التصرف لإسرائيل على هذه الأراضي مدة 25 عاما، ويتجدد تلقائيا في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية برغبتها في استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة؛ أي بعد خمسة أيام. 

والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال) تقدر مساحتها الإجمالية بحوالي ستة آلاف دونم. أما الغمر فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب) وتبلغ مساحتها حوالي أربعة كيلومترات مربعة. 

ومنذ أيام يتصاعد الجدل في الأردن حول هذا الموضوع حيث طالب نواب وناشطون الحكومة بالإسراع في مخاطبة إسرائيل بعدم تجديد بقاء هذه الأراضي في تصرف إسرائيل. 

وقال النائب الأردني صالح العرموطي: «نحن كنواب سبق أن قدمنا إشعارات خطية ومذكرات للمطالبة بعقد جلسة طارئة للبرلمان لمناقشة هذا الأمر». وأضاف أنه «بعد تصريحات الملك، على الحكومة صاحبة الولاية العامة أن تتقدم بالطلب رسميا اليوم قبل الغد وتخاطب الكيان الصهيوني بعدم الرغبة في تجديد هذه الاتفاقية». 

وأضاف العرموطي وهو نقيب المحامين الأردنيين السابق أن «تصريحات الملك خطوة إيجابية تعيد الكرامة للمواطن الأردني وتعيد سيادته على أراضيه». 

وأشار إلى أن «هذه الأراضي هي أراض أردنية محتلة وليس للعدو الصهيوني أي ملكية فقد أعطي فقط حق التصرف وهناك فرق بين حق التصرف والملكية». 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | الأردن أبلغ إسرائيل أنه لن يمدد تأجير منطقتين بموجب اتفاق السلام " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | الأردن أبلغ إسرائيل أنه لن يمدد تأجير منطقتين بموجب اتفاق السلام " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار عالمية - أخبار الخليج | إسرائيل تعيد فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم مع قطاع غزة
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | عشرات آلاف الأشخاص يتظاهرون في لندن للمطالبة باستفتاء جديد حول بريكست