أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | تواصل الاحتجاجات في الأردن ضد مشروع قانون ضريبة الدخل

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | تواصل الاحتجاجات في الأردن ضد مشروع قانون ضريبة الدخل
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 3 يونيو 2018 11:31 مساءً

باريس نيوز - عمان – الوكالات: تواصلت الاحتجاجات في عمان وعدد من المدن الاردنية ليل السبت الاحد ضد مشروع قانون ضريبة الدخل وسياسة رفع الأسعار، في وقت تتعرض فيه البلاد لضغوط من صندوق النقد الدولي لإجراء إصلاحات وخفض العجز. 

ويشهد الاردن منذ الاربعاء احتجاجات دعت اليها النقابات المهنية ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أقرته الحكومة مؤخرا وأرسلته إلى البرلمان للتصويت عليه. 

وهذا القانون هو الاحدث بين سلسلة تدابير حكومية شملت زيادات في الاسعار على السلع الاساسية منذ ان حصلت عمان على قرض ائتماني مدته ثلاث سنوات بقيمة 723 مليون دولار من صندوق النقد الدولي عام 2016. 

وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص قرب مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع وسط عمان من حوالي الساعة 22:00 (18:00 ت غ) حتى الساعة 03:30 (00:30 ت غ) الاحد رغم الاجراءات الأمنية المشددة. 

وقد رددوا هتافات «يلي قاعد عالرصيف بكرا تشحد الرغيف» و«شعب الاردن يا جبار رفعوا عليك الاسعار» و«هذا الاردن اردنا والملقي يرحل عنا»، في اشارة الى رئيس الوزراء. كما هتفوا «اللي بيرفع بالاسعار بدو البلد تولع نار» و«اهتف اهتف لا تتذمر نحنا الشعب الخط الاحمر». 

ورفع بعض المحتجين لافتات كتب عليها «لن نركع» و«معناش» باللون الاحمر و«نحن الشعب السيد في الوطن السيد» الى جانب أعلام أردنية. 

وشهدت مدن الزرقاء والبلقاء (شرق) والطفيلة ومعان والكرك (جنوب) والمفرق واربد وجرش (شمال) ايضا احتجاجات شارك فيها المئات. 

اتخذت الحكومة إجراءات في السنوات الثلاث الماضية استجابة لتوجيهات صندوق النقد الدولي الذي طالب المملكة بإصلاحات اقتصادية تمكنها من الحصول على قروض جديدة في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة وتجاوز الدين العام 35 مليار دولار. 

وزادت الحكومة مطلع العام الحالي أسعار الخبز وفرضت ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض الدين العام. 

ووفقا للأرقام الرسمية، ارتفع معدل الفقر مطلع العام الى 20%، فيما ارتفعت نسبة البطالة الى 18.5% في بلد يبلغ معدل الاجور الشهرية فيه نحو 600 دولار والحد الادنى للأجور 300 دولار. 

واحتلت عمان المركز الأول عربيا في غلاء المعيشة والثامن والعشرين عالميا، وفقا لدراسة نشرتها مؤخرا مجلة «ذي ايكونومست». 

ودعت النقابات المهنية الى تنفيذ اعتصام جديد يوم الاربعاء. وقال رئيس مجلس النقباء علي العبوس في بيان ان المجلس «قرر تنفيذ اعتصام أمام مجمع النقابات المهنية الاربعاء المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرا احتجاجا على رفض الحكومة سحب مشروع قانون ضريبة الدخل من مجلس النواب». 

وعقد مجلس الأعيان أمس الاحد اجتماعا حول مشروع قانون الضريبة تم خلاله بحث «المشهد الراهن» و«سبل مواجهة الازمة». 

وأكد رئيس المجلس فيصل الفايز في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية «ضرورة فتح حوار وطني شامل حول قانون ضريبة الدخل»، داعيا «الخيرين في المجتمع الأردني لتدارك الفتنة والتمسك بالتوافق والحوار لأنه يشكل الحل الأمثل للأزمة». 

وأكد الفايز «ضرورة الابتعاد عن أية أعمال شغب وفوضى، باعتبارها تصرفات شاذة ولا تعبر عن أخلاق وعادات الأردنيين»، مطالبا الأجهزة المختصة بتحويل من وصفهم بـ«المسيئين» إلى «القضاء لينالوا عقابهم». 

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي صرح بعد الاجتماع الذي عقده عصر السبت مع ممثلي النقابات المهنية، في مؤتمر صحفي مشترك: «أنهينا أول جولة وسنستمر بجولات قادمة الى ان تنعقد الدورة الاستثنائية» لمجلس النواب التي قد تتم الدعوة اليها بعد شهرين. وأضاف: «أؤكد للجميع ان إرسال قانون ضريبة الدخل الى مجلس النواب لا يعني ان يوافق عليه مجلس النواب، فالمجلس سيد نفسه ويستطيع اتخاذ اكثر من إجراء في القوانين المعروضة عليه». 

من جهته، دعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مساء السبت الحكومة ومجلس الأمة (مجلسا النواب والأعيان) الى «قيادة حوار وطني شامل وعقلاني حول مشروع قانون ضريبة الدخل». 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تواصل الاحتجاجات في الأردن ضد مشروع قانون ضريبة الدخل " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تواصل الاحتجاجات في الأردن ضد مشروع قانون ضريبة الدخل " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار عالمية - أخبار الخليج | قرقاش ينتقد سياسة قطر مرة أخرى
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | المعلم يربط الدخول في المفاوضات حول جنوب سوريا بانسحاب الأمريكيين من المنطقة