أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

العالم الان - بعد تفعيل الرسوم الجمركية.. ترامب يشعل حربًا تجارية عالمية

انت تشاهد العالم الان - بعد تفعيل الرسوم الجمركية.. ترامب يشعل حربًا تجارية عالمية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 01:24 مساءً

باريس نبوز - أعرب كبار حلفاء الولايات المتحدة وشركاوها التجاريون، عن استعدادهم لمكافحة الرسوم الجمركية الأمريكية على بضائعهم، والتي تهدد بإشعال حرب تجارية عالمية.

وقال الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك يوم الخميس، إنهم سيردون على الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على الصلب والألومنيوم بتدابير عقابية، تستهدف المنتجات الأمريكية بقيمة مليارات الدولارات.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، قوله إن الكتلة الأوروبية ستمضي قدما في فرض الرسوم التي من المتوقع أن تؤثر على صادرات أمريكية للاتحاد بقيمة تصل إلى 7.5 مليار دولار، كما ستقيم دعوى في منظمة التجارة العالمية.

وأضاف يونكر، في بيان أن "الولايات المتحدة لا تترك لنا الآن خيارًا سوى المضي قدما في رفع دعوى لتسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية، وفرض رسوم إضافية على عدد من الواردات من الولايات المتحدة".

ومن جانبها أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، خطة البلاد للانتقام من القرارات الأمريكية يوم الخميس، حيث قالت إن كندا ستفرض رسوما جمركية على السلع الأمريكية، بما في ذلك الفولاذ والألومنيوم.

اقرأ المزيد: هل تنشب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؟

defceec3ff.jpg

وأضافت أنه سيتم فرض رسوم على بعض المنتجات بنسبة 10%، وغيرها من المنتجات بنسبة 25%، حيث ستفرض هذه الرسوم على واردات أمريكية بقيمة 12.8 مليار دولار، وهي القيمة الإجمالية لصادرات الصلب والألومنيوم إلى الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

وخلال مؤتمر صحفي، وصفت فريلاند الانتقام بأنه "أقوى إجراء تجاري اتخذته كندا في حقبة ما بعد الحرب".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو "دعوني أكون واضحًا، الرسوم الجمركية الأمريكية غير مقبولة على الإطلاق"، ووصفها بأنها "إهانة" للشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة وكندا، مضيفًا أنه "من غير المعقول" أن تشكل التجارة مع كندا تهديدًا للولايات المتحدة.

وأكد ترودو أن "هذه التعريفات تعد إهانة للشراكة الأمنية الطويلة بين كندا والولايات المتحدة، وعلى وجه الخصوص إهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وماتوا جنبًا إلى جنب مع إخوانهم الأمريكيين".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفريقه، قد أكدوا أن التعريفات يتم فرضها لحماية مصالح الأمن القومي الأمريكي، فيما أعرب آخرون عن رفض ذلك، حيث وصفها يونكر بـ"النزعة الحمائية".

اقرأ المزيد: من المستفيد من الحرب التجارية بين الصين وأمريكا؟

f54c5e0ab7.jpg

وقال الاتحاد الأوروبي إن إجراءاته الانتقامية، المقرر تطبيقها في 20 يونيو المقبل، ستشمل فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على المنتجات الأمريكية بما في ذلك الدراجات النارية والجينز والسجائر وعصير التوت البري وزبدة الفول السوداني.

من جانبها قالت سيسيليا مالمستروم مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي، إن "هذا اليوم سيئ للتجارة العالمية"، مضيفة "لقد فعلنا كل شيء لتجنب هذه النتيجة".

وتعد الولايات المتحدة أكبر مستورد للصلب في العالم، حيث بلغت قيمة الصلب الذي تم شحنه إلى الولايات المتحدة أكثر من 29 مليار دولار خلال عام 2017، وتعتبر كل من المكسيك وكندا من أكبر موردي الصلب للولايات المتحدة.

وذكرت الحكومة المكسيكية، أن الإجراء الأمريكي غير مبرر، وأنها سترد بعقوبات مماثلة على المنتجات الأمريكية بما في ذلك المصابيح ولحم الخنزير والفاكهة والجبن والفولاذ المسطح.

ومن المقرر أن تدخل الرسوم الأمريكية الجديدة على الصلب والألومنيوم حيز التنفيذ اليوم الجمعة.

ودعت مجموعات صناعة الصلب، السياسيين في البلدان المتضررة من قرار فرض الرسوم الجمركية إلى الدفاع عن شركاتهم وعمالهم، حيث طلبت "يوروفر" رابطة الصلب الأوروبية، من قادة الاتحاد الأوروبي "أن يتصرفوا بناء على ذلك بتدابير مناسبة ومتناسبة".

اقرأ المزيد: «الصلب والألومنيوم» يشعلان حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة

f35d3144c6.jpg

وطلبت من المسؤولين حماية سوق الصلب في المنطقة محذرين من أن الفائض من الصلب الذي كان من الممكن بيعه في الولايات المتحدة يمكن أن يخفض الأسعار في الداخل.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن هذه الرسوم الجمركية من الممكن أن تعقد المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك حول تعديلات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا".

ويأتي قرار ترامب باستهداف أوروبا وجيران أمريكا، في ظل تصاعد التوترات التجارية مع الصين مرة أخرى بعد قيامه بوقف هدنة تم الاتفاق عليها في وقت سابق من هذا الشهر.

وفاجأت إدارة ترامب المراقبين يوم الثلاثاء، بإعلانها أنها ستفرض رسوما جمركية على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار، وتقييد الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

من جانبها قالت الصين إنها مستعدة للرد، وهو التصعيد الأخير في الصراع الذي استمر أكثر من عام، حيث قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "نريد أن نؤكد مجددًا أننا لا نريد حربًا تجارية، لكننا لسنا خائفين".

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " العالم الان - بعد تفعيل الرسوم الجمركية.. ترامب يشعل حربًا تجارية عالمية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " العالم الان - بعد تفعيل الرسوم الجمركية.. ترامب يشعل حربًا تجارية عالمية " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الان - أوستن مارتن DB11.. اكتشف المزيد عن الطابع الرياضي للسيارة
التالى اخبار عالمية - تحطم طائرة تقل 100 راكب في المكسيك