هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | تونس تحيي الذكرى السابعة لثورتها في أجواء متوترة

 

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | تونس تحيي الذكرى السابعة لثورتها في أجواء متوترة
أخبار عالمية - أخبار الخليج | تونس تحيي الذكرى السابعة لثورتها في أجواء متوترة

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | تونس تحيي الذكرى السابعة لثورتها في أجواء متوترة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 15 يناير 2018 08:35 صباحاً

باريس نيوز - تونس - (وكالات الأنباء): أحيت تونس امس الاحد الذكرى السابعة لثورتها وسط اجواء من التوتر الاجتماعي، وذلك بعد موجة اضطرابات رددت الشعارات ذاتها لثورة 2011 «شغل (عمل) حرية، كرامة وطنية» التي كانت أطاحت بالدكتاتورية. 

وفي شارع الحبيب بورقيبة في وسط العاصمة الشارع الرمز للثورة التونسية التي شكلت انطلاقة عدة ثورات وانتفاضات عربية، تجمع مئات التونسيين في مجموعات منفصلة بدعوات من الاحزاب والنقابات، وذلك لاحياء ذكرى الثورة التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011 بعد 23 عاما من حكم تونس بلا منازع.

ولئن تمكن التونسيون من أن يعيشوا في بلد حر وديمقراطي وسط منطقة مضطربة فإنهم مازالوا يعانون انقساما بسبب الخلافات السياسية وضيقا مرده صعوبة الاوضاع الاقتصادية رغم تعاقب الحكومات منذ 2011.

ويقول وليد وهو عاطل عن العمل (38 عاما) من طبربة: «مرت سبع سنوات ولا شيء تحقق. لدينا الحرية لكننا بتنا جوعى أكثر من السابق»، وهذا احد تحديات الاحتجاجات الحالية. واطلقت الحركة الاجتماعية بداية يناير بدعوة من حملة «فاش نستناو؟» (ماذا ننتظر؟) التي يدعو القائمون عليها وهم من المجتمع المدني، الى مزيد من العدالة الاجتماعية. 

وقال أحد المحتجين -واسمه فؤاد- لرويترز بينما كان يحمل قفة فارغة: هذا ما جنته علينا الحكومة.. قفة خاوية وجيوب خاوية بقرارات جائرة.. أنا أستاذ (معلم) وزوجتي أستاذة لكننا أصبحنا نعاني اليوم لنلبّي ما نحتاج. ويضيف: لم نجن سوى حرية التعبير منذ الثورة.. ولكننا سنظل في الشوارع حتى نفتك حقوقنا الاقتصادية مثلما افتككنا حريتنا.. لن يمروا. 

وفي الجهة الاخرى من شارع الحبيب بورقيبة تجمع أيضا عاطلون عن العمل مطالبين بتوظيفهم. 

وقال الامين العام لاتحاد الشغل نورالدين الطبوبي الذين كان يلقي خطابا وسط حشود من النقابيين: الشعارات التي رفعتها الجماهير المنتفضة مع انطلاق الثورة المطالبة بالتنمية والتشغيل والعيش الكريم لا تزال تدوي الى اليوم في ظل الفشل الذريع للحكومات. 

في الاثناء قالت سعاد (40 عاما) بعين دامعة امام حاجز الامن: «ليس لديّ ثمن علبة زبادي». 

من جهتها قالت منى (طالبة ثانوي) بمرارة ان قائد السبسي «يقول انه سيساعدنا ثم يذهب الى قصره». ومساء السبت الماضي وعدت الحكومة بخطة عمل ستطول اكثر من 120 الف مستفيد وستكلف 70 مليون دينار (23.5 مليون يورو)، بحسب ما افاد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي. 

وتنص الخطة على مساعدة أسر فقيرة على امتلاك سكن واجراءات تهدف الى ضمان «تغطية صحية للجميع» وزيادة منح الاسر المحتاجة الشهرية. وتظاهر أمس عناصر حملة «مانيش مسامح» (لن أسامح) رافعين صور «شهداء» الثورة. وفي مكان آخر من الشارع تظاهر شبان من اجل المطالبة بفرص عمل، في حين كان مسؤولون في حزب النهضة الاسلامي المشارك في الحكم يتتابعون على منصة خطابية. 

واتخذت تدابير أمنية مشددة في شارع الحبيب بورقيبة وأخضع الواصلون اليه لعمليات تفتيش. 

ولم تطغ الأجواء الاحتفالية على التململ الاجتماعي الذي يسود البلد الناجي الوحيد من ثورات واضطرابات وفوضى الربيع العربي. ويؤكد كثير من التونسيين انهم بعد سبع سنوات من فرار بن علي للخارج كسبوا الحرية ولكن مستوى معيشتهم في تراجع. 

ورغم النجاح النسبي للانتقال الديمقراطي، لم تتمكن تونس حتى الآن من الخروج من الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية. وهزت الكثير من المدن الاسبوع الماضي تظاهرات سلمية وأعمال شغب ليلية. وغذى الغضب الاجتماعي علاوة على البطالة رفع الضرائب الذي تضمنته ميزانية 2018 والتي تؤثر على قدرة شرائية متدهورة اصلا بسبب ارتفاع نسبة التضخم التي فاقت 6 بالمئة نهاية 2017. 

ويطالب المحتجون بمراجعة الميزانية التي صوّت عليها البرلمان في ديسمبر، ولكن ايضا بمكافحة أكثر نجاعة للفساد المستمر. وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد اتهم الجبهة بالمسؤولية السياسية في اضطرابات الايام الاخيرة التي تم توقيف 803 اشخاص فيها للاشتباه بمشاركتهم في اعمال عنف وسرقة ونهب، بحسب وزارة الداخلية. 

وزار الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بالمناسبة حي التضامن الشعبي بالعاصمة حيث وقعت مواجهات ليلية عنيفة بين شبان وقوات الامن الاسبوع الماضي. وقال لدى تدشينه ناديا شبابيا ان 2018 سيتم التركيز فيها على مشاكل الشباب. 

 

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تونس تحيي الذكرى السابعة لثورتها في أجواء متوترة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تونس تحيي الذكرى السابعة لثورتها في أجواء متوترة " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار عالمية - أخبار الخليج | مسؤول أمريكي: أوباما أضاع فرصة القضاء على حزب الله
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | إصابة مسؤول في حركة حماس الفلسطينية بانفجار سيارة في جنوب لبنان

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا