أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الأن - تشكيك غربي بالرواية السعودية والعرب يشيدون بإجراءات بن سلمان

الأن - تشكيك غربي بالرواية السعودية والعرب يشيدون بإجراءات بن سلمان
الأن - تشكيك غربي بالرواية السعودية والعرب يشيدون بإجراءات بن سلمان

انت تشاهد الأن - تشكيك غربي بالرواية السعودية والعرب يشيدون بإجراءات بن سلمان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : السبت 20 أكتوبر 2018 06:33 مساءً

أخبار باريس نيوز - مطالبة بتحقيق دولي سريع لكشف كل ملابسات القضية


لم تلق الرواية التي قدّمتها السعودية، حول مقتل الصحافي جمال خاشقجي، إثر  شجار  داخل قنصلية بلاده بإسطنبول تقبلا من طرف المجتمع الدولي سوى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذ أعلنت عدّة دول ومنظمات تشكيكها بالرواية، فيما ذهب آخرون إلى المطالبة بتحقيق دولي سريع، في حين  هللت  الدول العربية بالتوضيحات والإجراءات التي اتخذتها السعودية.

كذبت أغلب دول العالم والمنظمات الإنسانية والحقوقية الرواية السعودية حول مقتل خاشقجي جراء مناوشات بالأيادي بينه وبين 18 متهم في القضية، حيث قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إنها لا تقبل تفسير السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ونقلت وكالة  بلومبرغ  الأمريكية عن ميركل القول إن  الأحداث المروعة التي أحاطت بقتل الصحفي هي تحذير من أن الحريات الديمقراطية تتعرض للهجوم في جميع أنحاء العالم ، وأضافت ميركل، في مؤتمر إقليمي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي اليوم السبت،  لم يتم توضيح الأحداث، وبالطبع نطالب بتفسير. 

في سياق متصل، وصفت بريطانيا الأمر بـ  المروع جداً ، مطالبةً بمحاسبة جميع المسؤولين عنه ، كما أعلنت أنها تبحث  الخطوات المقبلة  بعد أن اعترفت السعودية لأول مرة بمقتل خاشقجي، وأضافت وزارة الخارجية البريطانية في بيان  نقدم تعازينا لأسرة جمال خاشقجي بعد هذا التأكيد لوفاته. ندرس التقرير السعودي وخطواتنا المقبلة .

بدوره، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن الأمر يتطلب مزيداً من التحقيقات في قضية الصحافي السعودي، وأضاف:  ما زال الكثير غامضاً. ماذا حدث؟ كيف مات؟ من المسؤول؟ أتوقع وأرجو أن تتضح كل الحقائق المتعلقة بالأمر بأسرع وقت ممكن ، في حين في حين قاطعت أستراليا قمة في السعودية، وأعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين أمس أن بلادها لن تشارك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المقرر انعقاده هذا الأسبوع في السعودية، ودعا رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، إلى الشروع  بشكل عاجل  بتحقيق دولي حول مقتل الصحافي السعودي.

وبالإضافة إلى المواقف السياسية، دعت منظمات دولية بدورها إلى فتح تحقيق دولي بالأمر، حيث أدانت منظمة  يونسكو  بشدّة قتل خاشقجي، ودعت المسؤولين إلى ضمان مثول مرتكبي الجريمة أمام العدالة عبر إجراء تحقيق شامل، في حين شككت منظمة  العفو الدولية ، في  حيادية  التحقيق السعودي، بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي، مطالبة بتحقيق دولي، وأدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو، أودري أزولاي، بشدة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ودعت إلى إجراء تحقيق شامل وتقديم المسؤولين عن مقتله إلى العدالة، ونقلت الـيونيسكو في بيان عن أزولاي قولها: أدين بشدة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

عكس المواقف الغربية، قالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن الإمارات تدعم بيان السعودية بخصوص وفاة خاشقجي، وأضافت على تويتر أن الإمارات  تشيد بتوجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين بشأن قضية خاشقجي ، من جهتها أشادت مصر بما وصفته بـ القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة  التي اتخذها الملك السعودي في القضية، وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان  القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين في هذا الشأن إنما تتسق مع التوجه المعهود لجلالته نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة، وهو نفس الموقف الذي اتخذته البحرين، حيث أشادت بالاهتمام الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، لأجل إرساء العدل والإنصاف وكشف الحقائق بكل نزاهة وموضوعية، وهو ما تجسد في التوجيهات الحكيمة والقرارات الملكية السديدة والفورية بشأن قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي، والتي تؤكد أن المملكة العربية السعودية الشقيقة كانت وستبقى دولة العدالة والقيم والمبادئ التي تكفل تطبيق القانون على الجميع دون استثناء.

أسامة س

 

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " الأن - تشكيك غربي بالرواية السعودية والعرب يشيدون بإجراءات بن سلمان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " الأن - تشكيك غربي بالرواية السعودية والعرب يشيدون بإجراءات بن سلمان " تم نقلة من موقع " المحور اليومي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " المحور اليومي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأن - الرواية السعودية..قصة لتبرئة الأسرة الحاكمة من دم خاشقجي
التالى العالم الان - علامات الحمل واضحة على نانسي عجرم