أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

العالم الان - رئيس وزراء إثيوبيا يزور السودان في أول جولاته الخارجية

انت تشاهد العالم الان - رئيس وزراء إثيوبيا يزور السودان في أول جولاته الخارجية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 11:55 صباحاً

باريس نبوز - يقوم رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد أبي أحمد، بزيارة رسمية إلى السودان، غدا الأربعاء، تستغرق يومين، لبحث العلاقات الثنائية ووسائل تعزيزها بين البلدين، كما يجري مباحثات رسمية مع الرئيس السوداني عمر البشير، تتناول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن صحيفة "السوداني" السياسية.

وتعتبر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، تعتبر أول رحلة خارجية له منذ توليه الحكم في أثيوبيا في مطلع أبريل الماضي.

وجاء رئيس الوزراء الجديد لإثيوبيا أبي أحمد، خلفا لهيلي ميرام ديسالين، الذي قدم استقالته في فبراير الماضي، بعد أن شهدت إثيوبيا فترة توترات واحتجاجات خلال العامين الماضيين، بسبب ما أسمته قومية (الأروميا) الإثيوبية، بالتهميش السياسي المستمر لها من قبل الحكومة المركزية.

ويمثل تعيين أبي أحمد علي، خطوة مهمة في طريق حل الاضطرابات الأخيرة وحالة العنف التي أدت إلى إعلان حالة الطوارئ منذ 16 فبراير الماضي، إذ تشهد أوروميا التي تحيط بالعاصمة أديس أبابا أحداث عنف منذ عام 2015 سببها الأكبر شعور سائد بين شبان عرقية الأورومو، التي تشكل نحو ثلث عدد سكان إثيوبيا البالغ 100 مليون، بأنهم يتعرضون لتهميش سياسي واقتصادي.

وتولت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية السلطة منذ عام 1991، لكن الاحتجاجات والاضطرابات في أوروميا شكلت أكبر خطر يواجه استمرارها في الحكم. ويبدو أن انتماء أبي لعرقية الأورومو يمثل محاولة محسوبة لتخفيف التوترات في مسقط رأسه.

موضوعات أخرى متعلقة:

لماذا يصر رئيس وزراء إثيوبيا على تجاهل مصر في خطاباته؟

إثيوبيا: اجتماع سد النهضة فشل بسبب تمسك مصر باتفاقية 1959

لماذا لم يتحدث رئيس وزراء إثيوبيا الجديد عن مصر في أول خطاب؟

6 أسباب وراء إخفاق اجتماع الخرطوم الأخير حول «سد النهضة»

هل يتسبب سد النهضة في اشتعال «حرب المياه»؟

بعد تصاعد الخلاف المصري - الإثيوبي.. سيناريوهات حل أزمة سد النهضة

السيسي والبشير في إثيوبيا.. من يفك عقدة «سد النهضة»؟

ماذا بعد فشل اجتماع مفاوضات سد النهضة؟.. 3 خيارات أمام مصر

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " العالم الان - رئيس وزراء إثيوبيا يزور السودان في أول جولاته الخارجية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " العالم الان - رئيس وزراء إثيوبيا يزور السودان في أول جولاته الخارجية " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عالمية - بعد شكاوى حقوقية.. بلجيكا توقف بيع أسلحة للسعودية