أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الأن - تونس تحتفي بالمونودراما في انطلاق أول طبعة دولية بقرطاج

الأن - تونس تحتفي بالمونودراما في انطلاق أول طبعة دولية بقرطاج
الأن - تونس تحتفي بالمونودراما في انطلاق أول طبعة دولية بقرطاج

انت تشاهد الأن - تونس تحتفي بالمونودراما في انطلاق أول طبعة دولية بقرطاج
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 10:41 صباحاً


أخبار باريس نيوز - انطلقت اول امس باالعاصمة تونس فعاليات الطبعة الاولى للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج التي ستشهد حضورا جزائريا نن خلال مشاركة عدد من العروض المسرحية ، فضلا عن حضورها ايضا كعضو لجنة التحكيم الممثلة بالمسرحية تونس ايت علي ، والتي شهد فيها الافتتاح تقديم عرض اش سماك الله للمخرج المغربي عبد الحق الزروالي .

يقوم المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج الذي تشارك فيه عدة دول كاطاليا المغرب، ليبيا و مصر وتونس بوركينا فاصو . البينين والعراق و ساحل العاج و فلسطين وفرنسا . بتقديم برنامج ثري ومتنوع والوقوف على احد اهم الاجناس المسرحية، وهو المونودرام والذي تحضر فيه الجزائر كمشارك مثلته عدد من الاعمال الابداعية على غرارعرض بوسعدية للمخرجة تونس آيت عليوالذي سيكون خاتمة التظاهرة المسرحية التي يترأسه المسرحي التونسي بوعزيز إكرام،  ومن بين العروض الجزائرية نجد عرض كل من مونودرام  الاستاذ ، عرض عدت لافتش عن نفسي وهو عرض مشترك جزائري فرنسي ،عرض الراحلة، كاين وكاين ،الشيبانية وهو عمل مشترك جزائري تونسي ، الهيام، وقد تتوزع هذه العروض على عدد من القاعات التونسية على غرار قاعة الكوليزي ، قصر المؤتمرات البنزرت ، قاعه ريحة البلاد وقاعة الفتح.

كما ستشهد ايضا تنطيم عدة ورشات من بينها ورشةتقنيات الحكي للصغار والمسنين بدار المسنين تحت اشراف الحكواتية الجزائرية نعومة محلية. كما سيكون مؤطرين من مختلف الدول على غرار المؤطر باولو افاتنيو من ايطاليا لتقديم ورشة الكوميديا المرئية ، وورشة المونودراما بين تقنية الإلقاء و قنون الأداء لنزار الكشو من تونس ،  وورشة الحكاية التونسية دارجة الفرنسية للمؤطرة فاطمة بوصوفة من تونس.

وستكون هناك فرصة لتقديم عدد من العروض الحكواتية من بينها عرض الهيام لرابح بن سعيد من الجزائر و كذا الحلو والمرة للحكواتية نعومة ملوحة ، الى جانب عروض تونسية منها خوخةللحكواتي عروسي زبيدي ، جنات. لكمال بوزيدي ، مجموعة السرك لعبد الرحيم جلولي ، حكاية تونسيه لفاطمة بوصوفة وسلام لمجموعة ولد الباي. ندوات فكرية ايضا لها نصيب من برنامج المهرجان الدولي للموندرام حيث سيشهد المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات بتونس انطلاق الندوة الفكرية للدكتور مهدي مبروك مدير المركز ، الى جانب مشاركة الاستاذ حمزة جاب الله من الجزائر والاستاذين  الفلسطينيين تحسين يقين والدكتور غنام خضر والعراقيين  حسين علي هارف ، وفاروق صبري ومسلم مقداد، فضلا عن مشاركة المغربي المسكيني الصغير والليبية الأستاذة سعاد خليل . اكرام عزوز الذي ابدى. في كلمته التي القاها في الافتتاح بقاعة الكوليزي بالعاصمه تونس عشقة للفن الرابع اينما حل وارتحل ، خاصه امام كل التضحيات التي قدمت في هذا الفن والمبادرة التي قام بها كونه صاحب فكرة تاسيس المهرجان وأنه فرصةللتعريف بكل الاسماء التي ساهمت في تقديم اعمال وجهود للمشرح العربي على غرار  زرزالي عبد الحق الذي قال انه قدم الكثير لتونس. والذي سعى انه يعرف بفن الموندراما في الوطن العربي وقدقدم عرضه اشسماك الله ، ووجه رسالة لكل شخص من المشاركين العرب واهتبرهم نجوم الفن الرابع في الوطن العربي، واكد سعيهم   رغم كل التحديات والعقبات التي تواجه اي طبعة في اولى مراحلها للمضي قدما وترسيخ فكرة اللحتفاء باحد اهماجناسالمسرح وهو المونودرام . وهو ما سيدفع بهم  قدما لتقديم الافضل . مشيرا الى ان الحلم الكبير هو منبع حضور المع مبدعي المسرح في الوطن العربي . وتتكون لجنة تحكيم المنافسات لكل من المخرجة المصرية احلام يونس ،المخرج سالي  نصري. من تونس ،من بوركينافاسو بونيفاس كاكينغ بيغا

من المغرب الدكتور ماجد شكير،المخرجه الفرنسية نتالي ، المصري الدكتور خالد جلال ،مازن الغرباوي مدير مهرجان مسرح شرم الشيخ الشبابي ،نور الدين عزيزا من تونس ومن الجزائر تونس ايت علي ،من المغرب محمد تسوري.

نوال الهواري 

 

 

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " الأن - تونس تحتفي بالمونودراما في انطلاق أول طبعة دولية بقرطاج " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " الأن - تونس تحتفي بالمونودراما في انطلاق أول طبعة دولية بقرطاج " تم نقلة من موقع " المحور اليومي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " المحور اليومي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الان - ترامب: لا خلاف داخل الإدارة الأمريكية بشأن كوريا الشمالية
التالى العالم الان - حريق ضخم يلتهم مدينة ملاهي «أوروبا بارك» في ألمانيا