أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

العالم الان - بعد «ماكونو» «سقطري» تستغيث.. والحكومة اليمنية في قفص الاتهام

انت تشاهد العالم الان - بعد «ماكونو» «سقطري» تستغيث.. والحكومة اليمنية في قفص الاتهام
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 24 مايو 2018 01:19 مساءً

باريس نبوز - تعرضت جزيرة سقطرى في اليمن لأضرار كبيرة جراء إعصار "ماكونو" الذي ضربها منذ صباح أمس الأربعاء، وتم الإعلان عن الكثير من الخسائر البشرية والمادية بعد اجتياح الإعصار للجزيرة.

عمليات الطوارئ، أوضحت أن العاصفة الإعصارية "ماكونو" تحركت باتجاه شمال غرب بسرعة 12 كم في الساعة، حيث تم تحديد مركز العاصفة ومرورها شرق أرخبيل سقطرى، وتتمركز حاليا جنوب غرب بحر العرب متجهة إلى سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار العمانية.

غرق سفن

وتم الإعلان عن غرق سفن وفقدان عشرات الأشخاص فى معلومات أولية، وذكرت غرفة عمليات الطوارئ فى محافظة أرخبيل سقطرى، أن سفينة "موان سيون" غرقت على بعد 50 ميلا قبالة سواحل الجزيرة كانت قادمة من مدينة المكلا، كما غرقت سفينة أخرى شرق سواحل حديبو، وجنحت ثالثة على الشاطئ.

وزير الثروة السمكية اليمنى فهد كفاين، أعلن أن عدد المفقودين فى أرخبيل سقطرى ارتفع إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف ثلاث سيارات جراء السيول الناجمة عن "ماكونو"، كما أكد ارتفاع عدد الأسر التى تم إجلاؤها إلى أكثر من 200 أسرة.

اقرأ أيضا : «سقطرى» تثير أزمة بين الإمارات واليمن.. فهل تخدم الانقلاب الحوثي؟

وأكدت مصادر محلية، استمرار عمليات الإجلاء لأهالى مدينة حديبو فى سقطرى نتيجة الفيضانات، مشيرة إلى تواصل الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة مصحوبة بفيضانات وارتفاع مد البحر فى هذه اللحظات، حسب "العربية".

منطقة منكوبة

وأعلنت اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية سقطرى محافظة منكوبة بسبب الإعصار.
وطالبت اللجنة، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن والمنظمات الدولية ذات العلاقة بالشؤون الإنسانية والكوارث بإعداد خطط للتدخل السريع لإنقاذ تلك المحافظة.

وقال عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "لجنة الإغاثة تعلن محافظة سقطرى محافظة منكوبة نتيجة ما تسبب به إعصار ماكونو من أضرار في كل المرافق".

إلى ذلك، دعت الحكومة اليمنية، المنظمات الأممية الإغاثية والإنسانية إلى سرعة إرسال فرق طبية وإغاثية إلى سقطرى والمهرة وحضرموت التي اجتاحها الإعصار المداري.

فيما أهابت السلطة المحلية بمحافظة المهرة، بالمواطنين في المناطق الساحلية والقريبة من الشواطئ، الذهاب إلى الأماكن المخصصة للإيواء من قبل غرفة عمليات الطوارئ في المحافظة.

رصدت لقطات مصورة حجم الخسائر التي تعرضت لها مناطق عدة في سقطرى من جراء الإعصار، وأظهرت اللقطات فيضانات في الشوارع من جراء مياه الأمطار التي حاصرت منازل وغمرت قرى وأحياء، مما اضطر السلطات لإجلاء أسر إلى مراكز حكومية.


نداء استغاثة

وبعد الأضرار التي لحقت بالجزيرة، أطلق رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اللواء عيدروس الزبيدي، نداء استغاثة لدول التحالف العربي، لإغاثة المواطنين في سقطرى، في الوقت الذي وجهت بعض الأطراف اليمنية اتهامات سابقة للإمارات بأنها تطمع في هذه الجزيرة بعد نشر قواتها داخل الجزيرة وهو ما نفته الإمارات، مؤكدة أن دورها فقط يقتصر على حماية الجزيرة وتأمينها وأنه لا يوجد لديها أي مطامع.

اقرأ أيضا : «صمت الشرعية».. هل يدفع الإمارات للانسحاب من اليمن؟


وقال الزبيدي في منشور له على صفحته الشخصية على "فيسبوك": "في خضم محنة الإعصار المدمر التي يعيشها هذه اللحظات أهلنا في محافظة أرخبيل سقطرى، وما يتصاعد جراءها من أضرار كارثية، نتوجه بهذا النداء العاجل إلى أشقائنا في مملكة الحزم والعزم وإمارات الخير، وكل أشقائنا في دول التحالف العربي وأصدقاء شعبنا الجنوبي في العالم كله".

وانتقد الزبيدي عجز حكومة بن دغر عن غوث المواطنين، مشيرا إلى أن حكومة الشرعية اليمنية تقف الآن عاجزة عن القيام بمسؤولياتها تجاه هذه الكارثة الطبيعية، التي قد تمتد مخاطرها إلى محافظتي حضرموت والمهرة، مضيفا: "لذلك لا نجد من معين في ظل هذا الوضع المأساوي إلا أن نطلق هذا النداء لأشقائنا في دول التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات للتدخل العاجل لإنقاذ أهلنا في أرخبيل سقطرى".

وأكد أنه على ثقة أنهم مثلما هبوا لمساعدة شعبنا الجنوبي في معارك دحر الميليشيات الحوثية الغازية، لن يترددوا عن إغاثة شعبنا في سقطرى، وكل محافظات الجنوب من أي خطر كان، بحسب "إرم نيوز".

وكانت الأرصاد الجوية اليمنية والمواقع المتخصصة بالطقس، حذرت قبل نحو 10 أيام من عاصفة مدارية ستضرب سقطرى وأجزاء من محافظات المهرة وحضرموت.

اقرأ أيضا : شركات التأمين في أزمة بسبب إعصار «إرما»


دول تتأهب

وبعد أن ضرب هذا الإعصار سقطرى، تتأهب دول في شبه الجزيرة العربية لقدوم "ماكونو"، فعلى حسابها في موقع "تويتر"، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية من تأثر أجزاء في المملكة من السبت إلى الثلاثاء بالعاصفة المدارية "ماكونو"، التي مرت، وفق المصدر نفسه، ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن.

والمناطق المتوقع أن تتأثر تشمل منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان والصحراء الربع الخالي والأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير).

وسيتسبب الإعصار "ماكونو"، حسبما أضافت الهيئة، برياح نشطة قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كلم بالساعة مثيرة الأتربة والغبار وانعدام الرؤية الأفقية، بالإضافة إلى أمطار غزيرة على بعض هذه المناطق ما سيؤدي إلى "جريان الأودية".

كما لم تستبعد الهيئة من تأثر الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض، لا سيما مناطق ليلى والأفلاح ووادي الدواسر بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة، اعتبارا من مساء الأحد المقبل، حسب "سكاي نيوز".

وذكر موقع طقس العرب الإلكتروني أن إعصار "ماكونو" هو حاليا "إعصار من الدرجة الأولى وموجود في الجزء الشمالي الغربي من بحر العرب ومن المُتوقع أن يتحرك إلى الشمال والشمال الغربي".

اقرأ أيضا : عصار «تمبين» يتسبب في إجلاء 650 ألف شخص بالفلبين

وأشار إلى أنه من المرجح أن "يضرب الساحل الجنوبي من سلطنة عُمان نواحي صلالة، وقد يكون عند دخوله إلى اليابسة من الدرجة الثانية أو الثالثة".

وفي سلطنة عمان، قررت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار، إخلاء مستشفى السلطان قابوس من المرضى ونقل جميع الحالات المرضية الحرجة، ومرضى الغسيل الكلوي جوا بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني ابتداء من الخميس.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه "سيتم نقل الحالات المرضية المستقرة وحالات الولادة إلى مستشفى القوات المسلحة بصلالة فيما سيتم استقبال الحالات الطارئة في مركز طب وجراحة القلب بصلالة، بسبب العاصفة المدارية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " العالم الان - بعد «ماكونو» «سقطري» تستغيث.. والحكومة اليمنية في قفص الاتهام " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " العالم الان - بعد «ماكونو» «سقطري» تستغيث.. والحكومة اليمنية في قفص الاتهام " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عالمية - تحطم طائرة تقل 100 راكب في المكسيك