أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا ينهون اجتماعهم في موسكو وسط أجواء من التوافق

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا ينهون اجتماعهم في موسكو وسط أجواء من التوافق
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 29 أبريل 2018 12:34 صباحاً

باريس نيوز - موسكو – الوكالات: انهى وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران أمس السبت اجتماعا لهم في موسكو استغرق بضع ساعات سادته اجواء توافق، وشددوا على اهمية محادثات استانا للدفع نحو تسوية سياسية للنزاع في سوريا. 

وعقد وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود تشاوش أوغلو والإيراني محمد جواد ظريف اجتماعات ثنائية وثلاثية في موسكو، وأكدوا في مؤتمر صحفي مشترك في نهاية هذه المحادثات توافق وجهات نظرهم من الازمة السورية. 

وترعى روسيا وإيران الداعمتان للنظام السوري، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة سورية، محادثات استانا التي أتاحت خصوصا إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا التي أوقع النزاع فيها أكثر من 350 ألف قتيل منذ عام 2011. 

وقال لافروف إن «الحوار السياسي في استانا حقق نتائج» اكثر من المسارات التفاوضية الاخرى، مؤكدا ان محادثات استانا «تقف بثبات على قدميها» بفضل التعاون «الفريد» بين الدول الثلاث. 

وأضاف الوزير الروسي، «إن منتقدي محادثات آستانا قد تكون لهم اهدافهم الخاصة، مثل محاولة القول للعالم بانهم يتحكمون بكل القضايا في العالم، لكن ولحسن الحظ فإن هذا العصر قد ولى». 

وأكد الوزراء الثلاثة التقارب في مواقفهم، مع العلم ان المساعي لحل النزاع تراوح مكانها نتيجة تضارب مصالح موسكو وأنقرة وطهران حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد. 

وشدد لافروف على انه «لدى تركيا وروسيا وإيران، رغم بعض الاختلافات، حرص مشترك على مساعدة السوريين». 

وتعود القمة الأخيرة بين الدول الثلاث إلى مطلع ابريل في أنقرة عندما تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيراه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوجان التعاون من أجل التوصل إلى «وقف دائم لاطلاق النار» في سوريا. 

إلا ان الوحدة التي أبدتها الدول الثلاث في أنقرة تزعزعت بعد الهجوم الكيميائي المفترض المنسوب إلى النظام السوري على دوما قرب دمشق والضربات التي شنتها واشنطن وباريس ولندن ردا على ذلك. 

فقد رحبت تركيا بالغارات، معتبرة انها رد «ملائم»، بينما دافعت روسيا وإيران عن النظام السوري. 

الا ان لافروف انتقد ضمنا دمشق امس لمنعها دخول مساعدات انسانية ارسلتها الامم المتحدة إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وقال ان موسكو تطالب النظام السوري بمزيد من «الليونة». 

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت قبل انعقاد اللقاء الثلاثي ان المحادثات ستركز على الاوضاع الانسانية في سوريا. 

وقالت المتحدثة الروسية ماريا زاخاروفا ان «تأمين المساعدات إلى الشعب السوري لا يمكن أن يكون مشروطا بهدف سياسي». 

وقال لافروف لدى بدء اللقاء مع نظيره التركي الذي استهلت به القمة ان «وتيرة لقاءاتنا تدل على الاهمية التي سيعطيها فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوجان لعلاقاتنا». من جهته رحب مولود تشاوش أوغلو بـ«أجواء الثقة بين بلدينا التي تسمح بتسوية قضايا إقليمية». 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا ينهون اجتماعهم في موسكو وسط أجواء من التوافق " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا ينهون اجتماعهم في موسكو وسط أجواء من التوافق " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأن - موجة حر شديدة تضرب ولايات الجنوب والشرق
التالى اخبار عالمية - بعد شكاوى حقوقية.. بلجيكا توقف بيع أسلحة للسعودية