أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

العالم الان - إسرائيل تتقرب من العراق من خلال «العالم الافتراضي»

انت تشاهد العالم الان - إسرائيل تتقرب من العراق من خلال «العالم الافتراضي»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 04:18 مساءً

باريس نبوز - في الوقت الذي لا توجد أي علاقات دبلوماسية بين العراق وإسرائيل، تحاول الأخيرة التقرب إلى الشعب العراقي، من خلال فتح سفارة بديلة، ولكن مقرها ليس داخل الأراضي العراقية وإنما عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد أن فشلت تل أبيب في فتح سفارة لها داخل بغداد.

سفارة افتراضية

"إسرائيل باللهجة العراقية"، صفحة أطلقتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، على "فيسبوك"، وقالت الخارجية في تغريدة نشرتها على حسابها باللغة العربية على "تويتر"، إن هذه الخطوة تهدف "لخلق تواصل وحوار مثمر بين الشعبين الإسرائيلي والعراقي، وإظهار الوجه الحقيقي لإسرائيل"، على حد زعمها.

وكتبت في صفحتها على فيسبوك "إسرائيل باللهجة العراقية"، إن هناك "تاريخا حافلا يجمع اليهود ببلاد الرافدين، بعد أن عاشوا فيه أكثر من 2500 عام"، مضيفة "المنحدرون من بلاد الرافدين لا يزالون يحملون ذكرياتهم ومساهماتهم في بناء العراق الحديث".

إقرأ أيضا: الأقمار الصناعية الإسرائيلية تكشف نشاطا «غير عادي» في موقع نووي إيراني

وأشارت إلى أن "هذه الصفحة حوارية تهدف للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات بمنتهى المصداقية والشفافية".

لماذا العراق؟

رئيس الفرع العربي في قسم الدبلوماسية الرقمية بوزارة الخارجية الإسرائيلية يوناثان جونين، زعم أن قرار إنشاء صفحة خاصة على موقع "فيسبوك" للعراقيين أطلق عليها "إسرائيل باللهجة العراقية"، قد تم بعد العديد من الطلبات بـ"معلومات أكثر موجهة نحو الجمهور العراقي".

وقال جونين، إن "الوزارة ليس لديها أي خطط حاليا لفتح صفحات متخصصة موجهة نحو دول عربية أخرى، على الرغم من أن قرار القيام بذلك يعتمد على الردود التي تولدها هذه الصفحة"، زاعما أن "أكثر الردود إيجابية على صفحة اللغة العربية، جاءت من دول مثل المغرب والعراق وحتى من بعض دول الخليج، وسط دول أقل إيجابية من جيران إسرائيل المباشرين"، حسب "جيروزاليم بوست".

إقرأ أيضا: المواجهة الإسرائيلية الإيرانية.. طهران تستعد وتل أبيب تحذر

سفارات رقمية

أما المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتم، فاعتبر أن الصفحة العراقية الجديدة، نوع من "السفارة الرقمية" التي ستركز على المحتوى المتعلق بالجمهور العراقي، سواء كانت قصصا حول الجالية اليهودية في إسرائيل، أو "نقاط تشابه بين الثقافات الإسرائيلية والعراقية، وتأتي تعويضا عن غياب سفارة تل أبيب في بغداد"، حسب قوله.

كما أوضح روتم أن "هذه الصفحة تهدف إلى تقديم رد على الاهتمام المتنامي الذي يظهره العالم العربي في إسرائيل، تتيح لنا الشبكات الاجتماعية الوصول إلى هذا الجمهور -من جيراننا- وتقديم الوجه الحقيقي لإسرائيل، بطريقة لم تكن ممكنة من قبل".

وزعم "قمنا باختيار العراق في ضوء التاريخ المشرف لمهاجري العراق في إسرائيل، والاهتمام الكبير الذي يبديه سكان العراق بإسرائيل، ولا سيما في السنوات الأخيرة"، حسب "معاريف".
واعتادت دولة الاحتلال أن تطلق العديد من الصفحات باللغة العربية في السنوات الأخيرة تتحدث عن إسرائيل، بالإضافة إلى الصفحات الرسمية لمسئولي حكومة الاحتلال ورئيس الوزراء الإسرائيلي إلى جانب قيادات جيش الاحتلال والمتحدثين الرسميين.

وتهدف من إنشاء تلك الصفحات إلى مخاطبة الشعوب العربية إلى جانب كون تلك الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تعتبرها بمثابة سفارات رقمية لتل أبيب داخل البلدان العربية.

محاولة يائسة

يأتي ذلك في الوقت الذي يتزايد الرفض الشعبي العراقي الواسع يوما بعد آخر ضد إسرائيل بسبب احتلالها فلسطين والقيام بجرائم ضد المدنيين.

هذه المحاولة اليائسة لكسب ود العراقيين وتقديم صورة وردية عن إسرائيل، تأتي في الوقت الذي لا يعترف فيه العراق بدولة الاحتلال، وأعلن العراق الحرب على الدولة اليهودية فمنذ 1948، ظلت العلاقات بين الدولتين عدائية، حيث شاركت القوات العراقية في الحروب اللاحقة ضد إسرائيل في عامي 1967 و1973.

إقرأ أيضا: هذه هى الأهداف الإسرائيلية لبث مباريات كأس العالم بالعربية للمصريين

وفي عام 1981، قصفت إسرائيل التي تخشى هجومًا آخر من العراق، مفاعلًا نوويًا عراقيًا تحت الإنشاء في جنوب شرق بغداد، زاعمة تهديده للأمن القومي.

وخلال حرب الخليج العربي، أطلق العراق 39 صاروخ سكود باليستي معدل على إسرائيل بالرغم من عدم وجود أي عدوان من إسرائيل آنذاك.

يشار إلى أن نحو 150 ألف يهودي كانوا يعيشون في العراق قبل قيام إسرائيل عام 1948، لكنهم نزحوا بشكل جماعي بين 1948 و1951، بينما يبلغ عدد اليهود العراقيين الذين يقيمون الآن داخل إسرائيل نحو 450،000.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " العالم الان - إسرائيل تتقرب من العراق من خلال «العالم الافتراضي» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " العالم الان - إسرائيل تتقرب من العراق من خلال «العالم الافتراضي» " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عالمية - بعد شكاوى حقوقية.. بلجيكا توقف بيع أسلحة للسعودية