أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الأن - إدماج اجتماعي للمعاقين.. تعميم المزارع البيداغوجية عبر الولايات

الأن - إدماج اجتماعي للمعاقين.. تعميم المزارع البيداغوجية عبر الولايات
الأن - إدماج اجتماعي للمعاقين.. تعميم المزارع البيداغوجية عبر الولايات

انت تشاهد الأن - إدماج اجتماعي للمعاقين.. تعميم المزارع البيداغوجية عبر الولايات
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 03:06 مساءً


أخبار باريس نيوز - جددت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة غنية الدالية أمس بعنابة دعوتها من أجل تعميم المزارع البيداغوجية ومراكز المساعدة على العمل عبر مختلف ولايات الوطن وذلك لفائدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت الوزيرة خلال زيارة عمل لهذه الولاية بأن عدد المزارع النموذجية وصلت حاليا إلى 32 مؤسسة على المستوى الوطني مضيفة بأن هذه الهياكل من شأنها أن "تحرر" الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمن لهم "استقلالية مالية ومناصب عمل مؤقتة وتكوين بمرافقة مناسبة" .

وأشارت الوزيرة إلى أن تنفيذ وتجسيد المشاريع الخاصة بالمزارع النموذجية لا يتطلب وسائل كبيرة لكن يستدعي "الدعم والمرافقة من طرف الجهات المعنية" مشجعة الجمعيات الناشطة في المجال الاجتماعي على الانخراط في هذه العملية.

وبعدما أشارت إلى الصعوبات التي تطرح في مجال التكفل بحالات الإعاقة الكبيرة وبخاصة المتعلقة بفئة أزيد من 15 سنة ذكرت الوزيرة بالاتفاقية الموقع عليها بين دائرتها الوزارية ووزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري التي تسمح بتكوين معاقين شباب من أجل تأهيلهم للعمل ضمن هذه المزارع البيداغوجية.

وفي هذا السياق أوضحت بأن تجربة المزارع البيداغوجية تعرف "نجاحا" في ولايات كل من تلمسان والبويرة ومستغانم والجزائر العاصمة.

واستنادا للشروح المقدمة فمن المقرر إنجاز مشروعين اثنين لمزارع بيداغوجية ومركز للمساعدة على العمل بولاية عنابة وذلك على المدى القصير.

ولدى تفقدها لأقسام و ورشات بيداغوجية مخصصة لرعاية 30 طفلا مصابا بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 5 و14 سنة وصفت الوزيرة مهمة رعاية المصابين بالتوحد بـ"الصعبة" داعية إلى مساهمة جميع الجهات المعنية لتشجيع ودعوة الآباء على ضرورة "المساهمة من أجل تسهيل إدماج هذه الفئة".

وقد استهلت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة زيارتها إلى عنابة بتفقدها مراكز بيداغوجية نفسية للأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية بعاصمة الولاية حيث دشنت ملعبا جواريا قبل أن تزور مدرسة للمكفوفين و أخرى للطفولة و مرفقا للأشخاص المسنين.

وبالإضافة إلى وضعها لحجر الأساس لمشروع إنجاز مرفق للأشخاص دون مأوى بحي وادي فرشة أشرفت السيدة غنية الدالية على حفل تم خلاله توزيع 33 جهازا (سماعات ودراجات نارية للمعاقين حركيا) وذلك في إطار عملية تضامنية على مستوى ولاية عنابة التي تحصي حاليا 10 مؤسسات متخصصة.

 

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " الأن - إدماج اجتماعي للمعاقين.. تعميم المزارع البيداغوجية عبر الولايات " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " الأن - إدماج اجتماعي للمعاقين.. تعميم المزارع البيداغوجية عبر الولايات " تم نقلة من موقع " المحور اليومي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " المحور اليومي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأن - توقيف 3 عناصر دعم للإرهابيين
التالى اخبار عالمية - مجلة فرنسية في قفص الاتهام بسبب أردوغان