أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

العالم الان - الاتحاد الأوروبي يدعم الاقتصاد الفلسطيني.. ويعرقل «صفقة القرن»

انت تشاهد العالم الان - الاتحاد الأوروبي يدعم الاقتصاد الفلسطيني.. ويعرقل «صفقة القرن»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 4 يوليو 2018 08:29 مساءً

باريس نبوز - باتت صفقة القرن للسلام، تؤرق الجانب الفلسطيني، خاصة أن أحد بنودها يعتمد على الاستثمار في قطاع غزة، وهو الأمر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية وجميع الفصائل، إلا أن الاتحاد الأوروبي أخذ على عاتقه، إيجاد حلول جذرية لإخراج فلسطين من كبوتها وإنهاء معاناتها اقتصاديا.

اليوم، أطلق الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية العمل بخطة الاتحاد للاستثمار الخارجي في الأراضي العربية المحتلة، حيث تهدف إلى تمهيد الطريق لبيئة عمل أفضل وتعزيز التنمية الاقتصادية.

يأتي ذلك ضمن التزام الاتحاد الأوروبي القوي بدعم فلسطين لتمكينها من بناء اقتصاد سليم شامل ومستدام، وستعمل خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي على تشجيع الاستثمارات التي تعزز النمو الشامل وخلق فرص العمل والتنمية المستدامة، ومعالجة بعض العقبات الداخلية أمام الاستثمارات من خلال حوار حول السياسات المتعلقة بقضايا بيئة الأعمال في فلسطين.

المدير العام للمفوضية الأوروبية لمفاوضات الجوار والتوسع، كريستيان دانيلسون قال: "ستساعد خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي على توفير أموال بهدف الاستثمار في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الفلسطيني، وستعمل على تمكين ودعم رواد الأعمال المحليين، وأنها ستخلق فرص عمل مناسبة في فلسطين، وسيساعد هذا النهج الجديد والمبتكر أيضًا على توفير مشاريع للتنمية المستدامة ما كان لها أن تكون ممكنة على الإطلاق أو كانت ستكون على مستوى أصغر بكثير".

اقرأ أيضًا: صحيفة إسرائيلية تكشف عن صفقة القرن.. دولة فلسطينية بدون جيش 

خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي اعتمدت على ثلاث ركائز، أولاها: "سيوفر الصندوق الأوروبي الجديد للتنمية المستدامة ما مقداره 4.1 مليار يورو لدعم التنمية المستدامة في دول إفريقيا والجوار الأوروبي، كما أنه سيسمح للمشغلين من القطاعين العام والخاص بالاستفادة من نقاط القوة لدى بعضهم وبعض"، بحسب "زمن برس".

أضف إلى ذلك "ستمكن المساعدة التقنية والفنية من تحسين جودة المشاريع وتجنيد الاستثمار من المؤسسات المالية والمؤسسات العامة، إضافة للمستثمرين من القطاع الخاص".

وأخيرًا ستعمل المساعدة على تعزيز بيئة عمل شاملة وأكثر ملاءمة من خلال تطور السياسات وسن تشريعات أفضل في الحوار مع القطاع الخاص.

وتبلغ المخصصات المبرمجة لفلسطين للفترة ما بين 2014-2020 ما قيمته 1.8 - 2.2 مليار يورو في إطار أداة الجوار الأوروبي، إضافة للدعم من ECHO وعدد من المشاريع ذات النطاق الإقليمي، والتي تعمل على خلق فرص عمل، وتنمية القدرات والمجتمع المدني.

فلسطين

اقرأ أيضًا: صفقة القرن│أمريكا تتأهب للإعلان عنها.. ومخاوف فلسطينية من المجهول 

أما عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت، فقد أكد أن المجلس المركزي يعمل على خلق آليات لتحديد العلاقات مع إسرائيل ودعم المنتجات الوطنية وزيادة حجم الاستثمار في فلسطين، ودعم وتعزيز الاقتصاد، وفقا لوكالة وفا الفلسطينية.

كان الإعلام الإسرائيلي قد أفاد في وقت سابق، أن إسرائيل بدأت مفاوضات متقدمة للسماح لـ400 رجل أعمال من سكان إسرائيل العرب الدخول لقطاع غزة للاستثمار فيه، وتعزيز الاقتصاد، إذ تم منح التصاريح لرجال الأعمال بالدخول إلى غزة في 31  مايو.

وتولي فلسطين أهمية كبرى لتشجيع الاستثمار فيها من خلال تقديمها لمجموعة من الحوافز من خلال هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية، إذ بلغت نسبة الاستثمار الأجنبي في فلسطين من أصول الاستثمارات في نهاية عام 2017 6% بمقدار مليار ونصف دولار، وأغلب هذه المشاريع خدمية متعلقة بالقطاعين السياحي والمصرفي.

واليوم فلسطين بحاجة إلى استثمار أكبر في قطاعي الصناعة والزراعة، ويطالبون بتخصيص هذين القطاعين بحوافز استثمارية أكبر، بحسب "وفا".

استثمار فلسطين

اقرأ أيضًا: فلسطين التاريخية والإطاحة بملك الأردن.. أوهام إسرائيلية لتمرير صفقة القرن 

في حين علَق عضو المجلس الوطني الفلسطيني حاتم أبو شعبان، بأن هناك خطة تهدف لتحسين الوضع الاقتصادي والمادي المتدهور في المنطقة، حيث سيتم منح مساحات كبيرة لرجال الأعمال لمناقشة إمكانية استثمارهم في فلسطين.

من جانبه، أوضح عضو اللجنة التنفيذية في المجلس الوطني الفلسطيني والنائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح أحمد أبو هولي، أنه يجرى الآن العمل على رسم الخطط لتنفيذ قرارات المجلس ومخرجاته الاقتصادية للبدء بالخطوات العملية لضخ المزيد من الاستثمار، وفقا لـ"المونيتور".

لكن المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله عزمي عبد الرحمن، أشار إلى أن موارد فلسطين الاقتصادية ضئيلة، ومعظمها موجودة في المناطق (ج) وهي المناطق التي تخضع إداريا تحت السيطرة الإسرائيلية، متأملًا زيادة الاستثمار الأجنبي من خلال حزمة الحوافز والأجندة الاقتصادية الوطنية التي تعمل على جلب الاستثمار في كل القطاعات.

خلاصة القول أن السبب وراء دعم الاتحاد الأوروبي للاستثمارات في فلسطين، جاء نتيجة توفير البنية التحتية والمادية للاستثمار، وذلك من خلال إنشاء مدن صناعية، مثل مدينة أريحا، وبيت لحم، فضلًا على أن هناك مدنا صناعية تحت الإنشاء في الخليل وجنين، كما وفرت البيئة القانونية ناضجة من خلال حزمة الحوافز التي تمنحها للمستثمرين.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " العالم الان - الاتحاد الأوروبي يدعم الاقتصاد الفلسطيني.. ويعرقل «صفقة القرن» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " العالم الان - الاتحاد الأوروبي يدعم الاقتصاد الفلسطيني.. ويعرقل «صفقة القرن» " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الان - هؤلاء مرشحون لاغتيال محمد بن سلمان!!
التالى العالم الان - Middle East Eye: بن سلمان يستفز غريزة العنف المسلح في خصومه