أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | اتفاق سري بين الأمم المتحدة وميانمار لا يـكـفـل مـنح الـروهـيـنجا الجنسية

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | اتفاق سري بين الأمم المتحدة وميانمار لا يـكـفـل مـنح الـروهـيـنجا الجنسية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 12:48 مساءً

باريس نيوز - يانجون- (رويترز): لن يحصل اللاجئون الروهينجا العائدون إلى ميانمار على ضمانات صريحة بمنحهم الجنسية أو حرية الحركة في البلاد، وذلك بموجب اتفاق سري بين الحكومة والامم المتحدة اطلعت عليه رويترز. وعقدت الامم المتحدة اتفاقا مبدئيا مع ميانمار في نهاية مايو بهدف السماح لمئات الآلاف من المسلمين الروهينجا الذين فروا إلى بنجلاديش بالعودة طواعية وبأمان إلى ميانمار لكنها لم تعلن تفاصيل الاتفاق. 

واطلعت رويترز يوم الجمعة على نسخة من مذكرة التفاهم المتفق عليها بين الامم المتحدة وسلطات ميانمار. وتم تسريب المسودة أيضا على الإنترنت. وكانت الجنسية وحقوق اللاجئين العائدين إلى ميانمار من نقاط الخلاف الرئيسية أثناء المفاوضات بشأن الاتفاق على السماح باستئناف دخول وكالات الامم المتحدة إلى ولاية راخين المضطربة بعدما منعت من ذلك منذ أغسطس الماضي. 

وتنص مذكرة التفاهم على أن العائدين سيتمتعون بحرية الحركة مثل سائر مواطني ميانمار في ولاية راخين بموجب القوانين والقواعد المعمول بها. لكن النص الذي اطلعت عليه رويترز لا يكفل حرية الحركة خارج حدود ولاية راخين أو تعديل القوانين والقواعد التي تمنع الروهينجا في الوقت الراهن من التنقل بحرية. 

 ويقول زعماء الروهينجا وجماعات مدافعة عن حقوق الانسان ان الاتفاق لا يضمن الحقوق الاساسية للروهينجا الذين فر نحو 700 ألف منهم اثر حملة عسكرية وصفتها بعض الدول الغربية بأنها تطهير عرقي. وقالت لورا هاي الباحثة في شؤون ميانمار بمنظمة العفو الدولية ان عودة الروهينجا إلى راخين في ظل الوضع الراهن تعني عودتهم إلى دولة فصل عنصري... مكان لا يمكنهم التنقل فيه بحرية ويواجهون صعوبات للحصول على خدمات المدارس والمستشفيات والاماكن التي يمكنهم التعويل عليها للعمل. 

وأضافت: لا يوجد في هذه الوثيقة ما يقدم أي ضمانات بأن هذا سيتغير. كانت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وصفت مذكرة التفاهم بأنها خطوة أولى وضرورية لتأسيس اطار عمل للتعاون مع الحكومة. ولم يرد كل من المتحدث باسم حكومة ميانمار زاو هتاي ووزير التضامن الاجتماعي وين ميات أيي على اتصالات هاتفية متعددة لطلب التعقيب. 

وتأكدت رويترز من محتوى مذكرة التفاهم عبر مصادر في منظمتين دوليتين غير حكوميتين. وكتبت مسودة يوم 30 مايو التي اطلعت عليها رويترز قبل يوم من توقيع الاتفاق لكن صياغة أجزاء رئيسية فيها تتسق مع افادة قدمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى دبلوماسيين ومنظمات غير حكومية واطلعت عليها رويترز أيضا وخطاب من المفوضية يشرح الاتفاق وتم تسليمه إلى اللاجئين في بنجلاديش. 

قالت جماعات تدافع عن حقوق الانسان ووكالات اغاثة ان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي اللذين قضيا شهورا في التفاوض بشأن الاتفاق لم يحصلا على تنازلات قوية من حكومة ميانمار ولا سيما في قضايا مهمة مثل الجنسية وحرية الحركة. وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة ان سياسة المنظمة الدولية هي عدم التعليق على وثائق مسربة. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | اتفاق سري بين الأمم المتحدة وميانمار لا يـكـفـل مـنح الـروهـيـنجا الجنسية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | اتفاق سري بين الأمم المتحدة وميانمار لا يـكـفـل مـنح الـروهـيـنجا الجنسية " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الان - مارادونا يسخر من نيمار ويقول: إما أن تبكينا أو تضحكنا
التالى العالم الان - حالة طلاق بسبب ميسي وكأس العالم 2018