أخبار عاجلة
أخبار مصرية - ضبط 548 مخالفة مرورية في مطروح -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | أمريكا تدعو إلى محاسبة خامنئي

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | أمريكا تدعو إلى محاسبة خامنئي
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 12:48 مساءً

باريس نيوز - بومبيو: إيران تزعزع استقرار الخليج وتطيل معاناة الشعب اليمني

خبراء وساسة عالميون يطالبون في باريس برحيل النظام الإيراني


 

    أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ضرورة محاسبة المرشد الإيراني علي خامنئي لزعزعته استقرار منطقة الخليج وإطالة أمد معاناة الشعب اليمني.

وقال بومبيو، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر نقلها «راديو سوا» الأمريكي، أمس: «إن دعم النظام الإيراني للحوثيين في اليمن لا يمكّنهم فقط من شن هجمات على السعودية والإمارات العربية المتحدة، وإنما يخاطر بزيادة الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك».

في الوقت نفسه، طالب خبراء وساسة عالميون ومسؤولون سابقون برحيل النظام الإيراني ودعم الانتفاضة الشعبية. جاء ذلك في سلسلة ندوات عُقدت بباريس تحضيرا للمؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية.

وأكدت واشنطن في وقت سابق عزمها المضيّ قدمًا في محاسبة إيران على «انتهاكاتها لقرارات مجلس الأمن الدولي ودعم الإرهاب»، داعية أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات عليها.

وفي بيان لها يوم الخميس، قالت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي إن تقارير المنظمة الدولية تثبت استمرار إيران في انتهاك قرارات مجلس الأمن من خلال نقل الأسلحة على امتداد الشرق الأوسط، وانتهاك حظر السفر لمسؤولين فيها، وتقديم الدعم إلى التنظيمات الإرهابية وتقويض استقرار المنطقة.

وحضت الولايات المتحدة، الأربعاء، شركاءها الـ14 في مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات على إيران ردًّا على «سلوكها الخبيث» في الشرق الأوسط.

وقال نائب السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، جوناثان كوهين، إنه «في مواجهة بلدٍ ينتهك باستمرار قرارات هذا المجلس، يتحتم علينا اتخاذ قرار بشأن العواقب».

وتابع كوهين: «لهذا السبب نحض أعضاء هذا المجلس على الانضمام إلينا في فرض عقوبات تستهدف سلوك إيران الخبيث» في الشرق الأوسط. وفي كلمته، اتهم كوهين إيران بأنها تزوِّد الحوثيين في اليمن بالصواريخ، في انتهاك لحظر دولي على تصدير الأسلحة إلى اليمن.

 

في ندوات تحضيرية لمؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس

مطالبات برحيل النظام الإيراني وتقديم الدعم للانتفاضة الشعبية


  سبق المؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية في باريس، ندوات ناقشت سيناريوهات تغيير النظام في طهران في ظل الاحتجاجات الشعبية والمواقف الدولية الجديدة حيال إيران.

وخلال الندوة الأولى، ناقش خبراء وسياسيون ومسؤولون سابقون أمريكيون وأوروبيون «إمكانية التغيير في إيران» بفندق «حياة ريجنسي» في باريس صباح الجمعة، ودور الاحتجاجات الشعبية المتواصلة ضد النظام الإيراني وسبل دعم هذا الحراك.

وقال لينكولن بلومفيلد، السفير والرئيس الفخري لمركز ستيمسون والمساعد السابق لوزير الخارجية الأمريكي في الشؤون العسكرية، الذي تولى إدارة الجلسة الأولى للندوة إنه بعد انسحاب الرئيس ترامب من الاتفاق النووي الذي وقعه أوباما مع إيران أصبحت هناك سياسة أمريكية جديدة حيال إيران أعلنها وزير الخارجية مايك بومبيو في 12 مطلبا.

وأشار إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أمس الخميس، والذي أشار إلى استمرار دعم إيران للمليشيات والجماعات الإرهابية.. الحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني وحماس ونظام الأسد.

من جهته، قال جوليو تيرزي، وزير الخارجية والمبعوث الإيطالي السابق لدى الأمم المتحدة، إن سياسات النظام الإيراني دمرت حياة المواطنين الإيرانيين.

وأضاف أن النظام الإيراني لا يتدخل فقط في المنطقة، بل إنه أيضا وضع اقتصاده لتقوية الحرس الثوري الإيراني ودعم الإرهاب.

من جهتها، قالت ليندا تشافيز، مديرة العلاقات العامة السابقة للبيت الأبيض، إنها تتمنى أن تتخذ إدارة الرئيس ترامب خطوات عملية، وأن تتحدث للمعارضة الإيرانية ومطالبها.

أما روبرت توريسلي، عضو مجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي لمدة 14 عاما، فقال في كلمته إنه قد حان وقت التغيير في إيران، وإن «مفاوضات جديدة مع الملالي لا تجدي نفعا».

وأضاف: نظام إيران يجب أن يرحل.. وهناك طريقتان لهذا: الضغط الاقتصادي والسياسي، وخيار عسكري. لا أحد يريد الخيار العسكري».

آدام إيرلي، المتحدث السابق لوزارة الخارجية الأمريكية والسفير الأمريكي السابق في البحرين، قال «إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تحركتا بشجاعة لصد النفوذ الإيراني المخرب في اليمن والمنطقة».

وشدد إيرلي على أنه «يجب دعم التحالف بقيادة السعودية لإخراج قوات إيران ومليشياتها من دول المنطقة»، مؤكدًا المزيد من العقوبات ضد طهران والتي كانت ناجعة إلى الآن»، بحسب تعبيره.

كما دعا إلى حرمان النظام الإيراني من النظام المصرفي الدولي وحظر إيران من سوق النفط العالمية.

وفي الندوة الثانية بعد ظهر الجمعة، تمت مناقشة دور قوات الحرس الإيراني والتدخلات العسكرية الإيرانية في المنطقة، والتي أدارها وليد فارس، المتخصص في شؤون الإرهاب الدولي والشرق الأوسط، والمستشار السابق للحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال وليد فارس في كلمته الافتتاحية إن النشاط الإيراني في المنطقة ممتد من السيطرة على العراق إلى التدخل العسكري في سوريا واليمن وحتى سائر أنحاء العالم في إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

أما رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني السابق وسفير اليمن الحالي لدى فرنسا، فقال إن تاريخ تدخل إيران في اليمن ليس حديثا بل امتد لعقود، حيث اعتقلت السلطات اليمنية شبكات تجسس إيرانية في اليمن، ولكن الحوثيين عندما انقلبوا على السلطة في صنعاء أطلقوا سراحهم وأعادوهم إلى إيران.

كما أرسلت السلاح بقوارب الصيد وتمكنت القوات اليمنية والتحالف لدعم الشرعية في اليمن والقوات الدولية الموجودة في المنطقة من كشفها ومصادرتها، بحسب ياسين.

وأكد أن إيران تواصل دعم الإرهاب والصراع في اليمن من خلال دعم الانقلابيين بالمال وإطالة أمد الأزمة الإنسانية في البلاد.

وكشف ياسين أن إيران زودت الحوثيين بأسلحة متطورة مثل طائرات درون قادرة على حمل متفجرات وصواريخ بعيدة المدى. كما أرسلت 250 خبيرا عسكريا إلى الحديدة التي ستحرر بالكامل خلال أسابيع، بحسب تعبيره.

من جهته، قال الجنرال تشاك والد النائب السابق للقيادة الأمريكية لدى أوروبا، إن صواريخ إيران وأسلحتها يتم اختبارها في اليمن، كما أنها تمتلك أكبر قدر من الصواريخ الباليستية في المنطقة، وهذا ما يشكل تهديدا إقليميا وعالميا.

ودعا إلى تشديد العقوبات على إيران واتخاذ إجراءات توقف برنامج الصواريخ الإيرانية، كما يجب دعم انتفاضة الشعب الإيراني، على حد قوله.

بدوره، قال الجنرال جيمز كانوي، القائد السابق لقوات المارينز الأمريكية، إن الحرس الثوري الإيراني يلعب دورا خطيرا في زعزعة واستقرار المنطقة والعالم.

وأضاف أن إيران تعبث في صنعاء وبيروت ودمشق وكل الهلال الخصيب في الشرق الأوسط، ولكن هناك تغييرات قادمة لمواجهة هذا العبث الإيراني.

وتابع أن قاسم سليماني قائد فيلق القدس يدعم بقاء نظام الأسد، وهناك 12 ألف مقاتل للحرس الثوري في سوريا، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المرتزقة من المليشيات الشيعية، ويتم إنفاق المليارات عليها.

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | أمريكا تدعو إلى محاسبة خامنئي " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | أمريكا تدعو إلى محاسبة خامنئي " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار عالمية - أخبار الخليج | سقوط (قاتل) الطيار الحربي الروسي بسوريا.. وتركيا تتحرك
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | زعيم كوريا الشمالية يستعين بـ(وساطة صينية) لإنهاء العقوبات