أخبار عاجلة
مدير «اليونيدو» يزور مركز خدمات المستثمرين -
السيسي يصدق على تعديل قانون حماية المخطوطات -

فيسبوك تنفي إجبار موظفيها على استخدام هواتف أندرويد

فيسبوك تنفي إجبار موظفيها على استخدام هواتف أندرويد
فيسبوك تنفي إجبار موظفيها على استخدام هواتف أندرويد

نفت شركة فيسبوك ما جاء في التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، والذي يشرح بالتفصيل كيف تعاملت المنصة مع الانتهاكات والأخطاء المتكررة، ويتعلق أحد تلك التفاصيل بشركة آبل على وجه الخصوص، حيث يزعم التقرير أن الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg أمر المسؤولين التنفيذيين باستخدام هواتف أندرويد فقط، وأنه أجبر فريق الإدارة والموظفين على التخلي عن أجهزة هواتف آيفون والتحول إلى أندرويد بعد أن أدلى الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك Tim Cook ببعض التعليقات التي أثارت غضب مارك.

ويسلط مقال النيويورك تايمز الضوء بشكل كبير على نهج وطريقة عمل شركة التواصل الإجتماعي فيما يتعلق بجميع الكوارث التي حصلت، بما في ذلك التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 وفضيحة كامبريدج أناليتيكا وغضب مارك زوكربيرج من تعليقات تيم كوك.

وكان تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، قد قال في مقابلة مع MSNBC: “لن نتاجر بحياتك الشخصية”، وأضاف أن الخصوصية بالنسبة لشركة آبل هي حق إنساني، ويبدو أن انتقادات تيم كوك قد أثارت غضب مارك زوكربيرج، مما دفعه في وقت لاحق إلى توجيه أوامر للفريق الإداري باستخدام هواتف أندرويد فقط، لأن نظام التشغيل لديه عدد مستخدمين أكثر بكثير من مستخدمي آبل.

ورفض تيم كوك الجواب على سؤال ضمن المقابلة التي تمت في شهر مارس/آذار يسأله عما سيفعله لو كان مكان زوكربيرج الذي يتعامل مع تداعيات فضيحة كامبريدج أناليتيكا بالقول: “لن أكون في هذا الموقف، تبعًا إلى أن آبل لديها نهج مختلف تمامًا فيما يتعلق بالخصوصية”، ووفقًا للتقرير فقد أغضبت تعليقات كوك زوكربيرج، وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في مقابلة لاحقة أنه وجد تعليقات كوك “سطحية للغاية”.

وأضاف زوكربيرج “إذا كنت ترغب في بناء خدمة لا تخدم الأثرياء فقط، فعندئذ تحتاج إلى الحصول على شيء يستطيع الناس تحمله. أعتقد أنه من المهم ألا نصاب جميعًا بمتلازمة ستوكهولم، وأن لا نلتفت إلى الشركات التي تعمل بشكل كبير لتحصيل عوائد مادية أكثر منك، وتحاول إقناعك بأنها تهتم أكثر منك، لأن ذلك يبدو سخيلاً بالنسبة لي”.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وأوضح أن موقع فيسبوك لا يزال متاحًا للاستخدام بشكل مجاني نظرًا إلى أنه يركز على تواصل الأشخاص، ولا يستطيع الكثير من الأشخاص الدفع مقابل ذلك، ولذلك فإن وجود نموذج مدعوم بالإعلانات هو النموذج العقلاني الوحيد الذي يمكنه دعم بناء هذه الخدمة التي تسمح بالتواصل بين الأشخاص.

وقالت فيسبوك ردًا على مقال نيويورك تايمز: “لقد شجعنا الموظفين والمدراء التنفيذيين لدينا على استخدام أندرويد منذ فترة طويلة لأنه نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم”، ونفت فكرة أنه كان هناك أمر أو إجبار لأي من موظفيها بالتوقف عن استخدام هواتف آيفون، وأضافت الشركة أن تيم كوك دأب على انتقاد نموذج عملها، وأن مارك كان واضحًا للغاية حول أنه لا يوافق على تلك الانتقادات.

وأوضحت فيسبوك أن المسألة لا تتعدى مجرد تشجيع على استخدام أندرويد، وأن هذه ليست سياسة جديدة، حيث يعتبر نظام أندرويد بمثابة نظام تشغيل الأجهزة المحمولة المهيمن في العديد من المناطق خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك افريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا وروسيا وجنوب آسيا وأجزاء من الشرق الأوسط.

وبحسب نيويورك تايمز فإن غضب زوكربيرج لم يقتصر فقط على إجبار موظفيه على استخدام هواتف أندرويد بدلًا من آيفون، إذ أوضح التقرير أن فيسبوك تعاونت مع شركة علاقات عامة لكتابة مقالات سلبية عن آبل.

وقد شجعت العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى مثل سناب Snap الموظفين بشكل كبير على استخدام هواتف أندرويد، حيث يميل العاملون في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة إلى استخدام هذه الهواتف بشكل أقل، مما يخلق نقطة عمياء عند العمل على التطبيقات، كما تتمتع أنظمة أندرويد وآي أو إس بفروق حقيقية يمكن أن تؤثر في تطوير التطبيقات وتجارب المستخدمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مبعوث صيني يطالب بتحسين الوضع الإنساني تمهيدًا لعودة اللاجئين السوريين
التالى قبل نهاية 2018 .. 18 رقما ستذهلك عن يوتيوب