أخبار عاجلة
مواجهات ساخنة فى الدور الـ32 باليوروباليج -

البنك المركزي السوداني يحظر التعامل مع المصارف الإيرانية

البنك المركزي السوداني يحظر التعامل مع المصارف الإيرانية
البنك المركزي السوداني يحظر التعامل مع المصارف الإيرانية


حظر ""، اليوم الإثنين، التعامل مع ، وأرجع السبب في تعميم صادر عنه إلى الحظر المفروض على إيران أخيراً، ودعا المصارف السودانية إلى الالتزام بمضمون هذا التعميم.

ويأتي التعميم (المنشور) التزاماً من الخرطوم بالحظر المالي والنفطي الأميركي المفروض منذ 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، والذي تأمل واشنطن منه أن يقود إلى انهيار الاقتصاد الإيراني وإجبار حكومة طهران تلقائياً على الجلوس إلى طاولة المفاوضات لبحث اتفاق نووي جديد بالشروط التي ترغب فيها الولايات المتحدة.

ولم تستطع حتى الدول الأوروبية التملّص من العقوبات الأميركية، وهذا ما دفعها إلى البحث عن  مع إيران.

وفي تقرير موسّع نشره "العربي الجديد" في الخامس من الشهر الجاري، استناداً إلى بيانات وزارة الخزانة الأميركية، شملت العقوبات في القطاعين المصرفي والمالي، البنوك الإيرانية التي قدمت الدعم، أو التي يملكها أو يتحكم بها الأشخاص المعينون في ما يتعلق بدعم النظام الإيراني للإرهاب الدولي، أو انتشار أسلحة الدمار الشامل أو وسائل إيصالها، وانتهاكات حقوق الإنسان.

اقــرأ أيضاً

وعلى هذا الأساس، تم تحديد أكثر من 70 مؤسسة مالية مرتبطة بإيران وشركاتها التابعة الأجنبية والمحلية، ووضعها في لائحة المواطنين المُحدّدين والأشخاص المحظورين SDN، وهي:

"بنك ملّي" والأذرع التابعة

في السياق، تشمل هذه المجموعة "بنك ملّي" Bank Melli و"آريان بنك" Arian Bank التابع له، و12 كياناً آخر إما يملكها "بنك ملّي" أو خاضعة لسيطرته، وهي: "بنك كارغوشاي"، "بنك ملّي بي.إل.سي"، "مجموعة ملّي للاستثمار"، "شركة ملّي للاستثمار"، "الشركة الوطنية للصناعات والتعدين"، "شركة بيشهر للتطوير الصناعي"، "شركة تطوير تصنيع واستثمار الأسمنت"، "شركة ملّي الدولية للبناء والصناعة"، "بي.إم.آي.آي.سي" الدولية للتجارة العامة"، "شركة أسمنت شومال"، "سابز كارافارارينان الخليج"، و"بنك مير للأعمال" MB Bank.

"بنك المستقبل" و"تنمية الصادرات"

"بنك المستقبل" Future Bank B.S.C، تم حظر ممتلكاته ومصالحه، بسبب أن "بنك ملّي" و"بنك صادرات" المحظورين لديهما حصة إجمالية نسبتها 50% أو أكثر في هذا البنك.

كذلك تشمل العقوبات "بنك تنمية الصادرات الإيرانية" EDBI لاتهامه بمساعدة أو دعم أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي للخدمات المالية أو غيرها لـ"بنك مير للأعمال". ويُضاف إليه 3 كيانات أخرى لارتباطها به مباشرة أو غير مباشرة، وهي: "إي.دي.بي.آي إكستشاينج"، "إي.دي.بي.آي إكستشاينج بوركريدج"، و"بانكو إنترناسيونال دو ديساروللو.

"الإيراني الفنزويلي" و"غافامين" و"سباه"

بالإضافة إلى ما تقدّم، تستهدف العقوبات "البنك الوطني الإيراني- الفنزويلي" لتقديمه الخدمات إلى "بنك تنمية الصادرات الإيرانية".

كذلك تم استهداف "بنك غافامين" Ghavamin Bank لدعمه "قوة إنفاذ القانون" LEF الإيرانية بالخدمات والبضائع. وكذلك "بنك سباه" Sepah لدعمه "وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة" MODAFL. وكذلك "بنك الصناعة والتعدين" (BIM) لدعمه "بنك سباه".

وتشمل دائرة العقوبات أيضاً مصرف Europaisch-Iranische Handelsbank AG (EIH) بوصفه خاضعاً لسيطرة "بنك الصناعة والتعدين" ولدعمه، أو محاولة دعم، "بنك سباه".

اقــرأ أيضاً

ومعني أيضاً بالعقوبات "بوست بنك أوف إيران" Post Bank of Iran، لدعمه، أو محاولة دعم، "بنك سباه". وكذلك، "بنك تجارت" Tejarat للسبب عينه، ولدعمه أيضاً شركة "ماهان إير" Mahan Air. كما تشمل العقوبات "ترايد كابيتال بنك" TC Bank الذي يتخذ بيلاروسيا مقراً، لكونه مملوكاً لـ"بنك تجارت" أو خاضعاً لسيطرته.

"أينده" و"داي بنك" لعلاقته بـ"مؤسسة الشهيد"

وتستهدف العقوبات الأميركية المُعلن عنها اليوم، أيضاً، "أينده بنك" Ayandeh لدعمه "هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني" IRIB. وكذلك، "داي بنك" Day Bank لخدمته "مؤسسة الشهيد"، مضافاً إليه 14 كياناً يملكها أو يسيطر عليها، وهي: "عطية سازان داي"، "شركة بوالي للاستثمار"، "تجارت غوستار فرداد"، شركة "داي إكستشاينج"، شركة "داي للتأجير"، "شركة داي بنك للسمسرة"، "شركة توز-إيديدار الإيرانية القابضة"، "شركة روياي إي روز كيش للاستثمار"، "داي للتجارة الإلكترونية"، "شركة توز-إي دنيا شهر شهر كوهان"، "شركة دماوند لتوليد الطاقة"، "شركة أوميد بنيان لخدمات التأمين"، "شركة عمران فا مسكن أباد داي"، و"شركة داي الإيرانية للخدمات المالية والمحاسبية".

"بنك ملّت"

واستهدفت العقوبات الأميركية، أيضاً، "بنك فارس الدولي" PLC، و"بنك صادرات الشرق الأول"، و"شركة بنك ملّت المساهمة المقفلة"، لكونها مملوكة أو خاضعة لسيطرة "بنك ملّت" Mellat Bank.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقتل وإصابة 53 مسلحاً حوثياً فى معارك مع الجيش اليمنى