أخبار عاجلة
ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار الأمريكي -

بدأ فرض رسوم جمركية على السلع المسستوردة من تركيا اليوم

بدأ فرض رسوم جمركية على السلع المسستوردة من تركيا اليوم
بدأ فرض رسوم جمركية على السلع المسستوردة من تركيا اليوم

تبدأ الحكومة بفرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من تركيا اعتبارا من اليوم بعد أن أبلغ الأردن الجانب التركي في شهر أيار (مايو) الماضي وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين. 

ومن المتوقع أن يتم فرض تعرفة جمركية تتراوح نسبتها بين 15 % و 30 % حسب المنتج، فيما عممت وزارة الصناعة والتجارة والتموين على غرفتي صناعة وتجارة الأردن بأن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا ستصبح غير نافذة اعتبارا من اليوم.

وتضمن التعميم نشر في وقت سابق بأنه سيتم تعديل التعرفة الجمركية الأردنية المطبقة على واردات المملكة من الجمهورية التركية وتطبيق الرسوم الجمركية على الواردات إلى المملكة.

ووقع الأردن وتركيا اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في الأول من كانون الأول (ديسمبر) من العام 2009 في عمان، لتدخل حيز النفاذ في الأول من آذار (مارس) من العام 2011، فيما استثني منها معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما أخضعت بعض السلع لنظام الحصص (الكوتا).

وتظهر آخر الأرقام الرسمية تراجع الصادرات الوطنية إلى تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 6 %، لتصل إلى 44.2 مليون دينار، بدلا من 47.1 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما تظهر الأرقام وجود ارتفاع في قيمة المستوردات الوطنية من تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى بنسبة 6 %، لتصل إلى 352.7 مليون دينار، مقارنة مع 333.6 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

ويشار إلى أنه  عقب قرار إنهاء الاتفاقية، لم تغلق الحكومة باب الحوار مع السلطات التركية، وكانت مستعدة للاستمرار في الحوار بشرط الموافقة على المقترحات التي قدمتها الحكومة سابقا، بما يحقق العدالة وعدم الاضرار بالصناعة الوطنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقتل وإصابة 53 مسلحاً حوثياً فى معارك مع الجيش اليمنى