اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

رياضة مصرية - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟

رياضة مصرية - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟
رياضة مصرية - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟

انت تشاهد رياضة مصرية - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 24 سبتمبر 2018 05:31 مساءً

باريس نيوز - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟

06:32 م الإثنين 24 سبتمبر 2018

كتب- محمد مصطفى:

تصاعدت أزمة اللجنة الأوليمبية المصرية ضد نادي الزمالك، بعدما سافر اليوم، وفدًا إلى سويسرا لزيارة اللجنة الأوليمبية الدولية، وحسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد.

وأوضح بيان للجنة الأوليمبية المصرية، اليوم الإثنين، أن الوفد سيعرض خلال الزيارة ما قام به رئيس نادي الزمالك من تجاوزات في حق اللجنة الأوليمبية ورموزها وتقديم ما يدل على ذلك، والتنسيق لإتمام إجراءات سليمة للتعامل مع هذا الموضوع.

الأزمة بين اللجنة الأولمبية بقيادة رئيسها هشام حطب ومرتضى منصور رئيس الزمالك، بدأت بسبب إبطال الجمعية العمومية العمومية الأخيرة للزمالك لخطأ فى الاجراءات.

ووقع 26 اتحاداً رياضياً من أصل 29 أعضاء اللجنة الأولمبية، على بيان يدين تجاوزات مرتضى منصور مطالبين بخضوعه للتحقيق مع التوصية برفع الأمر للجنة الأولمبية الدولية.

صلاحيات اللجان الأوليمبية

ولا تتدخل الأوليمبية الدولية إلا بعد طلب اللجنة المحلية أو أي طرف داخلي، وإنما أعطت صلاحيات واسعة للجان الأوليمبية المحلية تستطيع بها أن تستدعي أي شخص ينتمي لها، وترفع بشأنه تقرير حال مخالفته اللوائح.

اللائحة

المادة 13 من الميثاق الأوليمبي تتحدث عن أي شخص منتسب للحركة الاوليمبية "الاتحادات الدولية وأعضائها، والاتحادات القارية وأعضائها، والاتحادات المحلية وأعضائها، والأندية وأعضائها" يجب عليه أن يلتزم بقواعد الميثاق الأوليمبي "الروح الرياضية، والأخلاق، والحفاظ على الاحترام الإنساني"، سواء كان ذلك الشخص اعتباريا "نادي أو اتحاد"، أو شخص طبيعي "رئيس نادي أو لاعب أو حكم.. ".

لماذا شكلت الأوليمبية لجنة استماع؟

وشكّلت اللجنة الأوليمبية المصرية لجنة استماع، للتحقيق في شكواها ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

مصدر أكد لـ"يلا كورة"، أن لجوء الأوليمبية المصرية لتشكيل تلك اللجنة يرجع لعدم اعتماد "لجنة للقيم والأخلاق" في لائحة النظام الأساسي، وإنما تم اعتمادها في أحد اجتماعات مجلس الإدارة، وبالتالي عدم اعتماد قراراتها.

موقف الأوليمبية الدولية

وفي حالة استمرار تصعيد الأزمة، ستقوم لجنة الأخلاق والقيم بالأوليمبية الدولية باستدعاء كافة الأطراف للتحقيق في الواقعة، مع تقديم كل طرف للمستندات التي تثبت صحة موقفه.

خطورة التصعيد

إذا اتخذت لجنة الأخلاق بالأوليمبية الدولية قرارًا ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، في حالة ثبوت إدعاءات الأوليمبية المصرية، أو غيابه عن الحضور، فسيكون القرار بإيقاف مرتضى منصور، لشخصه، وإبعاده عن ممارسة كافة الأنشطة الرياضة.

وفي حالة عدم تنفيذ مرتضى منصور، ستُحيل لجنة القيم والأخلاق باللجنة الاوليمبية، الأمر إلى المكتب التنفيذي باللجنة الأوليمبية لاتخاذ قرار جديد بإيقاف نادي الزمالك عن المشاركة في أي لعبة لدى الأوليمبية المصرية، وحرمان المنتخبات المصرية من مشاركة لاعبي الزمالك معها.

أما في حالة عدم قدرة الدولة على تنفيذ قرار اللجنة الأوليمبية فسيصل الأمر إلى قرار تصعيدي بإيقاف الرياضة المصرية، حتى تسوية الأمر وتنفيذ القرار السابق بإيقافه.

محمد بن همام

لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اتخذت قرارًا عام 2011 بإيقاف محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي مدى الحياة، ليلجأ للجنة الأوليمبية الدولية، التي أيدت قرار الفيفا بإيقافه، وبالتالي امتثل للقرار وابتعد عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم.

قانون الرياضة وحل المنازعات

وحدد قانون الرياضة طرق اللجوء لحل المنازعات،حيث لا يتم اللجوء للقضاء العادي إلا في حالات الفساد المالي، أما مما يخص أزمات الأندية والجمعيات العمومية واللاعبين فيتم اللجوء للمحكمة الرياضية المصرية (لجنة فض المنازعات) المعتمدة من اللجنة الأوليمبية، لحل الأزمة.

خطوات مرتضى

مرتضى منصور رئيس الزمالك، أكد أنه يملك مستندات تثبت تعمد الأوليمبية المصرية إبطال الجمعية العمومية لنادي الزمالك.

ولجأ مرتضى للجنة فض المنازعات لإثبات صحة الجمعية العمومية للزمالك، وفي حالة عدم إنصافه من اللجنة المحلية، فسيلجأ للجنة الأوليمبية الدولية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " رياضة مصرية - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " رياضة مصرية - تقرير.. كيف سيؤدي "صراع" الأوليمبية ومرتضى لإيقاف الرياضة المصرية؟ " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رياضة السعودية - المكافآت تنهال على لاعبي الأهلي وغويدي يشيد بالأداء الجماعي