أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - مختص في الشأن الاقتصادي لـ «الصباح»: تونس اليوم مطالبة بإيجاد حلول فورية لتجنب الدخول في تعويم عملتها

انت تشاهد اقتصاد تونس - مختص في الشأن الاقتصادي لـ «الصباح»: تونس اليوم مطالبة بإيجاد حلول فورية لتجنب الدخول في تعويم عملتها
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 7 يونيو 2018 04:52 مساءً

باريس نيوز - الخميس 7 جوان 2018

نسخة للطباعة

مختص في الشأن الاقتصادي لـ «الصباح»: تونس اليوم مطالبة بإيجاد حلول فورية لتجنب الدخول في تعويم عملتها

في الوقت الذي اعتبر فيه عدد من المتدخلين في الشأن الاقتصادي أن أهم أسباب القفزة التاريخية التي حققتها مصر على مستوى احتياطها من النقد الأجنبي حتى تصل مؤخرا إلى حدود الـ 44.139 مليار دولار، تعود  بالأساس إلى انتهاجها سياسة تعويم عملتها، استبعد عدد آخر هذه الأسباب باعتبار أن مصر تحصلت في الآونة الأخيرة على تمويلات هامة من قبل العديد من الدول الخارجية من بينها بلدان عربية.
وفسر عز الدين سعيدان المختص في الشأن الاقتصادي لـ «الصباح» أنه لا يمكن تشبيه وضع بلادنا بوضع مصر في الوقت الراهن باعتبار أن انتهاج تونس لسياسة التعويم سيؤدي بها حتما إلى الإفلاس، مبينا أن بلادنا لا تمتلك احتياطي هام من العملة الأجنبية يمكنها من مجابهة هذه السياسة إلى جانب ضعف كل المؤشرات الاقتصادية.
واستبعد سعيدان في ذات السياق أن يكون السبب الرئيسي لارتفاع مدخرات مصر من العملة الأجنبية هو تعويمها للجنيه المصري، مبينا أن السبب يعود إلى النقص الكبير الذي عرفه قطاع التوريد في العديد من المواد الاستهلاكية التي كانت توردها مصر، فضلا عن تحصلها على تمويلات جديدة في شكل قروض ومساعدات مالية استفادت منها بشكل كبير، وبالتالي فان السبب ليس اقتصاديا حسب سعيدان.
وبين محدثنا أن بلادنا اليوم على عتبة التعويم، محذرا من النتائج الوخيمة والمخاطر التي قد تنجر عن هذه السياسة وأهمها الدخول في دوامة خطيرة في التضخم المالي وهبوط حاد في قيمة العملة المحلية، فضلا عن تضرر ميزانية الدولة وارتفاع الدين العمومي الذي قد يصل إلى أكثر من 100 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.
وأشار سعيدان في هذا الصدد إلى أن هذه النتائج الخطيرة ظهرت في مصر مباشرة بعد انتهاجها سياسة التعويم لعملتها وكانت كارثية وأهمها انزلاق الجنيه أمام العملات الأجنبية فبعد أن كان الدولار الأمريكي يعادل 8 جنيهات أصبح يعادل بعد التعويم  الـ 21 مقابل الدولار، مبينا أن تونس اليوم مطالبة بتجنب هذه المخاطر من خلال إيجاد حلول فورية لتغذية مخزوننا من العملة الأجنبية.
وعلى هذا الأساس، فأن التعويم يشكل مخاطر كبيرة على بلادنا في الوقت الراهن، فما بالك بتحرير الدينار التونسي الذي يطالب به العديد من المسؤولين في الساحة النقدية والمالية، هي السياسة التي تشكل أكثر خطورة على كل الأوضاع في تونس.  
فقد أشار سعيدان في هذا السياق إلى أن تحرير العملة في أي بلد تتطلب وجود اقتصاد قوي وتنافسي ويكون قادرا على تسجيل نتائج ايجابية في ما يخص نسب النمو الاقتصادي ونسب التضخم المالي وجميع المؤشرات الاقتصادية، فضلا عن ضرورة توفر مدخرات كبيرة وهامة من العملة الأجنبية باعتبار أن عملية التحرير تنطلق وجوبا بخروج حجم كبير من العملة الصعبة.
واستبعد سعيدان أن تنتهج بلادنا هذه السياسة باعتبار أن كل مقاومات تحرير العملة في بلادنا غائبة تماما، وحتى تصريح محافظ البنك المركزي مروان العباسي منذ شهر الذي بين فيه أن الدولة التونسية غير قادرة على حماية عملتها وغير قادر على التدخل في سوق الصرف لم يكن في الحقيقة إعلانا صريحا عن تحرير الدينار التونسي.
ولتجنب السياسات النقدية التي انتهجتها العديد من بلدان العالم، لابد للدولة من إيجاد حلول عاجلة أهمها إصلاح السياسة النقدية في البلاد وخاصة تدعيم القطاعات الاقتصادية المدرة للعملة الصعبة على غرار التصدير والسياحة من اجل تغذية مخزوننا الوطني من العملة الأجنبية.
◗ وفاء بن محمد

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - مختص في الشأن الاقتصادي لـ «الصباح»: تونس اليوم مطالبة بإيجاد حلول فورية لتجنب الدخول في تعويم عملتها " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - مختص في الشأن الاقتصادي لـ «الصباح»: تونس اليوم مطالبة بإيجاد حلول فورية لتجنب الدخول في تعويم عملتها " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد الكويت - «جورمينيا الدولية» أقامت دورة «جونير ماستر شيف» للشباب
التالى اقتصاد السعودية - بدء أعمال الملتقى 23 للتحكيم التجاري الخليجي بسلطنة عمان