اخبار الامارات - 3 آلاف جندي أميركي إلى أفغانستان -

هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - بعد مشروع القطب الصحي.. قريبا المنتدى التونسي الإفريقي للتمكن / نحو استقطاب 20 ألف طالب إفريقي في أفق 2020

 

 

انت تشاهد اقتصاد تونس - بعد مشروع القطب الصحي.. قريبا المنتدى التونسي الإفريقي للتمكن / نحو استقطاب 20 ألف طالب إفريقي في أفق 2020
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 20 أغسطس 2017 01:19 صباحاً

باريس نيوز - الأربعاء 2 أوت 2017

نسخة للطباعة

أكد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بسام الوكيل أنّ المنتدى التونسي الإفريقي للتمكن المزمع تنظيمه يومي 22 و23 أوت الجاري بقصر المؤتمرات بالعاصمة يهدف بالأساس إلى العمل على الترفيع في عدد الطلبة الأفارقة في التعليم العالي الخاص والتكوين المهني ليصل عددهم إلى 20 ألف طالب في أفق سنة 2020. كان ذلك خلال ندوة صحفية انعقدت أمس الأول لتقديم برنامج المنتدى بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات.
وأفاد بسام الوكيل بأنه سيتم خلال هذا المؤتمر تذليل جميع الصعوبات التي تواجه الطلبة الأفارقة في تونس على غرار مسألة التأشيرة والإقامة، مشيرا إلى انه من المنتظر أن يعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد حزمة من الإجراءات لفائدتهم خاصة أن الحكومة اقتنعت مؤخرا بمجهودات مجلس الأعمال التونسي الإفريقي الكبيرة من اجل الانفتاح على السوق الإفريقية..
وقدم الوكيل مؤشرات حول السوق الإفريقية والفرص الكبيرة التي يمكن أن تستفيد منها بلادنا في العديد من المجالات أهمها الطلب المتزايد على التعليم العالي بعد أن ارتفعت نسبة الإقبال على هذا المجال في الـ15 سنة الأخيرة بنسبة تناهز الـ6 بالمائة مع تسجيل زيادة بنسبة 21 بالمائة في عدد الشباب الأفارقة الذين تعلموا في المدارس والمعاهد الخاصة.
وتم خلال الندوة الصحفية عرض برنامج المنتدى المزمع تنظيمه يومي 22 و23 أوت الجاري والذي ستتخلله مجموعة من الندوات واللقاءات ستجمع عددا من الوزراء الأفارقة ومسؤولين عن سلطة الإشراف في  قطاع التعليم العالي والتكوين، كما سيتم خلال المنتدى عرض جميع الفرص في هذه المجالات لاستقطاب أكثر ما يمكن من الطلبة الأفارقة خاصة بعد أن تراجع عددهم من 11 ألف طالب سنة 2010 إلى حدود الـ7 آلاف طالب في سنة 2016. كما سيشمل برنامج المنتدى العديد من المحاور التي يمكن أن نذكر منها  فضاءات عرض مخصصة للجامعات ومراكز التكوين التونسية وندوات تسلّط الضوء وتعرض نتائج دراسة ميدانية أنجزها مركز الأعمال التونسي الإفريقي حول المشاكل التي يلقاها الطلبة الأفارقة المسجّلين بمؤسسات التعليم العالي بتونس (وبها العديد من الحوارات مع العديد من هؤلاء الطلبة) وورشات وموائد مستديرة حول احتياجات بلدان جنوبي الصحراء الإفريقية في مجالي التعليم العالي والتكوين المهني ونقاشات يديرها خبراء حول الواقع والآفاق بالنسبة إلى عرض التجربة التونسية في مجال التعليم العالي والتكوين المهني وكذلك العديد من الشهادات الحية لطلبة ومتربّصين أفارقة لعلّ أهمّها شهادة نجل الرئيس التشادي الذي درس بتونس خلال مرحلة تعليمه العالي.
وأشار الوكيل إلى أن هذه التظاهرة تعد الثانية بعد تنظيم المنتدى الدولي-الإفريقي الذي التأم في مدينة صفاقس تحت شعار «مشروع القطب الصحي»  لتعريف الدول الإفريقية بالبنية التحتية التي تتمتع بها الجهة في مجال الصحة والاستشفاء خاصة في القطاع الخاص والأسعار التفاضلية التي تكون اقل بنسبة 40 بالمائة من تكاليف العلاج في البلدان الأوروبية. كما سيساهم هذا المنتدى في دفع قطاع الصحة في الجهة واسترجاع معدل الوافدين الأفارقة إلى تونس للعلاج الذي كان في حدود الـ123 ألف إفريقي في سنة 2010 باعتبار أن تونس تعتبر الوجهة الثانية بعد فرنسا للأفارقة للعلاج والتداوي، سيساهم كذلك المنتدى التونسي الإفريقي للتمكن في التعريف بخبرتها وبنجاحاتها في مجال التعليم العالي والتكوين لدى بلدان إفريقيا والعمل على استرجاع معدل الطلاب الأفارقة الوافدين إلى تونس..
وبين بسام الوكيل أن الوضع يتطلب منا الكثير من العمل من اجل استقطاب أعداد كبيرة من الطلبة الأفارقة خاصة أن طاقة الاستيعاب في الجامعات الخاصة وحتى العمومية عرفت ارتفاعا ملحوظا حتى أنها تضاعفت من 15 ألفا إلى 30 ألفا في الجامعات الخاصة لوحدها والهدف هو استقطاب بين 10 و11 ألف طالب إفريقي في سنة 2018 وفي أفق 2020 استقطاب أكثر من 20 ألف طالب..
كما أكد الوكيل على ضرورة الاهتمام أكثر بمجال التكوين وذلك بالتعريف به خلال هذه التظاهرة باعتبار أن هذا المجال يدر موارد وعائدات مالية هامة لان البلدان الإفريقية الأن وفي هذه الساعة الان تستثمر كثيرا في تكوين أبنائها، وتونس مشهود لها عالميا في هذا المجال..

وفاء بن محمد

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - بعد مشروع القطب الصحي.. قريبا المنتدى التونسي الإفريقي للتمكن / نحو استقطاب 20 ألف طالب إفريقي في أفق 2020 " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - بعد مشروع القطب الصحي.. قريبا المنتدى التونسي الإفريقي للتمكن / نحو استقطاب 20 ألف طالب إفريقي في أفق 2020 " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أقتصاد - تعرّف على آخر عدد لكراسات الشروط بمشروع «سكن ام الدنيا»

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا