اخبار السعودية - سارة الشهوان إلى رحمة الله -

هل تري ان هيكتور كوبر مناسب لقيادة المنتخب بعد خسارة الأمم الافريقية

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: التصدير أولوية

 

 

اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: التصدير أولوية
اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: التصدير أولوية

انت تشاهد اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: التصدير أولوية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 15 يناير 2018 08:46 صباحاً

باريس نيوز - تحتضن تونس يومي 13 و14 مارس القادم المنتدى الاقتصادي الإفريقي والذي سيمكن الشركات التونسية من فرصة المشاركة في حوالي 50 تظاهرة ترويجية عبر العالم وخاصة منها في مجال صناعة الأغذية وصناعة النسيج والملابس والصناعات الميكانيكية والالكترونية والصناعات التقليدية والصناعات المعملية والفلاحة والنسيج وتصدير المعرفة والتجارة الالكترونية وغيرها...

إن مثل هذه الصالونات والتظاهرات تمثّل فرصة هامة لتونس وللشركات والمستثمرين لمزيد دفع الاقتصاد والتعريف بالمنتوج التونسي في الخارج ورفع مستوى التصدير والنهوض ودعم مناخ الصادرات وبالتالي تحقيق انتعاشة اقتصادية...

يذكر أن حجم التصدير بالنسبة لسنة 2017 بلغ 34.4 مليار دينار وهو رقم لم يحد من العجز التجاري الذي قفز إلى مستويات قياسية بنسبة 23.5 % على أساس سنوي إلى حدود شهر نوفمبر الماضي ليبلغ 14.36 مليار دينار.

هذه المؤشرات المفزعة والعجز المتزايد للميزان التجاري عجل بالحكومة إلى إعادة إحياء المجلس الأعلى للتصدير الذي تأسس منذ سنة 2000 أي منذ 17 سنة في مسعى حكومي لكبح انفلات الواردات وخاصة تلك القادمة من الصين وتركيا، ما أثر على العملة الداخلية التي فقدت نحو 50 % من قيمتها أمام الاورو والدولار في ظرف سبع سنوات.

هذا التوجه الحكومي الأخير والساعي إلى دفع التصدير وإيجاد مقاربة جديدة لتنمية الصادرات يقتضي إصلاحات عميقة ورؤية استشرافية واضحة تتضمن أساسا تمويل تصدير المنتجات الفلاحية وإحداث صندوق استثمار للمساهمة في رأسمال الشركات التونسية الموجهة إلى بعض الأسواق غير التقليدية على غرار السوقين الإفريقية والاسياوية، وكذلك تطوير منظومة الشحن الجوي وحتى البحري نحو تلك الأسواق، هذا إلى جانب تطوير الديبلوماسية الاقتصادية وايلائها اهتماما أكبر..

ومن خلال التحركات الأخيرة لحكومة يوسف الشاهد، يبدو أن هذه الأخيرة وضعت التصدير من بين أولى أولوياتها لتحاول دفعه والنهوض به والرفع من أرقامه ونسبه ومؤشراته لذلك رسمت جملة من الأهداف الأولية على المدى القريب وأقرت 20 إجراء سريعا بصفة مبدئية لتحقيق تلك الأهداف التي من شأنها تطوير الاقتصاد الوطني ورفع القدرة على المنافسة واقتحام الأسواق القريبة منها والبعيدة وفرض المنتوج التونسي جودة وسعرا.. فالتصدير بات الأن وفي هذه الساعة الان أولوية مطلقة بالنسبة إلى تونس ومن الضروري انصهار كل المتدخلين في الخطة الوطنية لدفع الصادرات التي تبقى المحرك الأساسي والرئيسي للاقتصاد الوطني.

سفيان رجب

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: التصدير أولوية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: التصدير أولوية " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اقتصاد تونس - بعد فتحها 25 خطا جديدا للشحن الجوي باتجاه إفريقيا: «إكسبراس آر كارغو» ستشيّد مركزا لصيانة طائرات «البوينغ» في مارس
التالى اقتصاد تونس - البورصة: تعثر حركة الأسعار يتواصل.. وتراجع بـ0,53 % لـ«توناندكس»

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا