رياضة - الدوري السعودي يفتح أبوابه لـ6 مصريين -
أخبار مصرية - نشرة الصباح من اخبار ام الدنيا -

هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: هل لدينا أرضية ملائمة للاستثمار؟

 

 

اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: هل لدينا أرضية ملائمة للاستثمار؟
اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: هل لدينا أرضية ملائمة للاستثمار؟

انت تشاهد اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: هل لدينا أرضية ملائمة للاستثمار؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:16 مساءً

باريس نيوز - عاد الحديث في تونس عن نتائج المؤتمر الدولي للاستثمار المنعقد منذ أشهر في بلادنا والذي كانت خلاله الوعود كبيرة ولكن لم نر لها آفاقا للانجاز في ظل بقاء اغلب الوعود حبرا على ورق..

مؤتمر تونس2020 كان الهدف منه إعادة تونس إلى خارطة الاستثمار في العالم، وإعادة استقطاب المستثمرين الأجانب حيث تم عرض 142  مشروعا تنقسم إلى 64 مشروعا عموميا، 34 مشروعا في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، و44 مشروعا خاصا وتم إلحاقها بطور الدراسات، فيما تبلغ قيمتها الجملية أكثر من 67 مليار دينار.

هذا التراجع أو البطء في الاستثمار ولتجاز الموعود به سببه بالتأكيد الأطراف «المانحة» التي يمكن أن تكون لم تجد ضالتها في بلادنا وكذلك واقعنا السياسي والاقتصادي والتشريعي... 

فتونس الأن وفي هذه الساعة الان التي تعلق آمالا كبرى على الاستثمارات لعودة نسب التنمية إلى الارتفاع، لم توفر للمستثمرين التونسيين والأجانب الأرضية الملائمة لذلك في ظل تزايد الفساد والرشوة وتواصل المطلبية غير المعقولة وتعطيل الإنتاج...

فتونس تشهد الأن وفي هذه الساعة الان غيابا لأرضية وأسس الاستثمار سواء للتونسيين أو الأجانب.. وأول هذه الأرضية توفير حوافز صلبة للاستثمار ووضوح الأطر الجبائية والتخلي عن القيود المفروضة على حرّيّة الاستثمار وتحويل رؤوس الأموال المستثمرة والمرابيح، وإصلاح النظام المصرفيّ المضطرب وتحقيق الاستقرار للسوق الماليّة.. وهذا فقط السبيل الوحيد لإعطاء دفعة للاستثمار خاصة أن النوايا موجودة والتشجيع من قبل الدول الصديقة والمنظمات المالية العالمية موجود..

من الضروري الأن وفي هذه الساعة الان استغلال ما يتوفر لتونس من موقع استراتيجي الذي من المفروض أن يجعل منها بلدا مميزا للاستثمار وهمزة الوصل بين القارتين الأوروبية والإفريقية وحتى الآسيوية عبر منطقة الشرق الأوسط على مستوى الإنتاج والتبادل التجاري  ولا ننسى أن لتونس منطقتين للتبادل الحرّ الأولى شمالا ببنزرت والثانية جنوبا بجرجيس هذا إلى جانب ما يتوفر لديها من مناطق صناعية مهيأة تستجيب للمواصفات العالمية.. لكن وكالعادة فان هذه المميزات والمكاسب يصعب استغلالها الاستغلال الأمثل في ظل غياب الأطر القانونية الواضحة وخاصة بنية تحتية رفيعة من طرقات ومنظومة نقل متطورة  ووسائل اتّصال عصريّة وغير ذلك... وتحسين الأرضية المشجعة على الاستثمار يبقى العنصر الوحيد الضامن لتدفق الاستثمارات والوفاء بالوعود وتحقيق التنمية المرجوة.

◗ سـفـيـان رجـب

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: هل لدينا أرضية ملائمة للاستثمار؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - بطاقة اقتصادية: هل لدينا أرضية ملائمة للاستثمار؟ " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق "شعبة الطيور": انخفاض "اسعار" الدجاج بالأسواق والمزارع لـ25%
التالى مال و اقتصاد : التطوير العقاري: البنوك والعقارات تقودان الاقتصاد المصري منذ 2011

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا