هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - تفاصيل حول التبعات الاقتصادية للمقاطعة المفروضة على قطر

 

 

اقتصاد تونس - تفاصيل حول التبعات الاقتصادية للمقاطعة المفروضة على قطر
اقتصاد تونس - تفاصيل حول التبعات الاقتصادية للمقاطعة المفروضة على قطر

انت تشاهد اقتصاد تونس - تفاصيل حول التبعات الاقتصادية للمقاطعة المفروضة على قطر
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:15 مساءً

باريس نيوز - التبعات الاقتصادية لإعلان 4 دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن بالإضافة إلى ام الدنيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب «تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب»، بحسب بيانات رسمية، ستكون سلبية على الدوحة ما بين أزمة طيران، وتهديد مستقبل الاستثمار، وأزمات غذاء.

ومن المتوقع انعكاس الأزمة على الخطوط الجوية القطرية، التي وضعت نفسها كشركة طيران رئيسية عن طريق ربط آسيا وأوروبا عبر الدوحة، نتيجة غلق المجالات الجوية للدول المقاطعة أمامها. بالإشارة إلى أن تغيير مسارات الطيران حتماً سيضيف وقتا أكبر للرحلات الجوية، فضلا عن أنه سيرفع تكلفة فواتير الوقود، التي سيتحملها الركاب أيضاً.

فإذا استغرقت الرحلة إلى أوروبا التي كانت تستغرق 6 ساعات 8 أو 9 ساعات لأنها اضطرت إلى تغيير المسارات، فإن ذلك يجعل الطيران القطري أقل جاذبية سيدفع الركاب إلى شركة أخرى.

وفي حين أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقف رحلاتها إلى داخل وخارج قطر، فإن الخطوط الجوية القطرية ستتعرض لخسائر أكبر، نتيجة توقف جميع رحلاتها إلى أماكن مثل دبي و أبوظبي والرياض والقاهرة، في الوقت نفسه، الذي يعني إلغاء عشرات الرحلات يوميا.

وعلى الرغم من أن قطر إمارة خليجية صغيرة، عدد سكانها حوالي 2.7 مليون نسمة، هناك العديد من الشركات الخليجية لديها وجود في قطر، بما في ذلك في محال التجزئة، ومن المرجح أن تغلق، على الأقل مؤقتا.

وتأتي هذه الأزمة بعد وقت قصير من قيام شركة «موديز» للتصنيف الائتماني وخدمات المستثمرين بتخفيض التصنيف الائتماني لدولة قطر إلى مستوى Aa3، رابع أعلى درجة استثمارية، مما يشير إلى التشكك في مستقبل نمو الاقتصاد القطري.

وشهدت البورصة القطرية خسائر حادة لبورصة على إثر الأزمة، حيث هبط مؤشر البورصة القطرية 7.6% في الساعة الأولى من تعاملات أول أمس، كما شهدت السندات الدولارية السيادية القطرية تراجعا، في الوقت الذي ارتفعت فيه تكلفة التأمين على الديون السيادية القطرية إلى أعلى مستوياتها.

كما ارتفعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لخمس سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ مطلع إفريل، وصرحت «موديز» أن الأزمة قد تؤثر سلباً على التصنيف الائتماني لقطر إذا أدت إلى تعطل حركة التجارة وتدفقات رؤوس الأموال.

في السياق نفسه، من المتوقع تعثر قطاع الإنشاءات القطري، مع وجود العديد من مشاريع البناء الرئيسية التجارية في قطر الآن بسبب الاستعداد لكأس العالم لكرة القدم عام 2022، حيث يشكل النقص في مواد البناء تهديدا بالإشارة إلى أن المواد الرئيسية، بما في ذلك الخرسانة والصلب تأتي عن طريق الحدود البرية مع السعودية.

وتمر يوميا مئات الشاحنات عبر الحدود القطرية -السعودية، ونحو 40٪ من الأغذية القطرية تأتي عبر هذا الطريق.

ومن شأن إغلاق تلك الحدود، التي تمثل المنفذ البري الوحيد، التأثير على الغذاء، بشكل يؤدي إلى رفع الأسعار أو نقص بعض المواد الغذائية.

والجدير بالذكر أن العديد من القطريين الأفقر يقومون برحلات يومية أو أسبوعية إلى السعودية للتسوق لأنها أرخص.

وقال خبير الشرق الأوسط بجامعة «جورج تاون»، بول سوليفان، لوكالة «بلومبرغ» الأمريكية، أمس، إن«هشاشة قطر اقتصاديا واجتماعيا مصدره وارداتها من المواد الغذائية وغيرها من السلع غير المرتبطة بالطاقة»، وأضاف «إذا كان هناك حصار حقيقي، قد يكون هذا مشكلة كبيرة بالنسبة لهم. القرارات التي تمنع مواطني المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين من المرور عبر قطر يمكن أن تسبب اضطرابات كبيرة»

فيما أفاد موقع «قطر نيوز» القطري إلى هروع العديد من السكان المحليين إلى المحلات والفضاءات الكبرى في قطر، صباح أمس وأول أمس، لتخزين المواد الغذائية بعد الاستيقاظ على أخبار غلق الحدود.

كما ارتفعت "اسعار" البترول بعد قرار قطع العلاقات بقطر. وارتفع البترول الخام بنسبة 1.6 بالمائة في العقود الآجلة، وذلك بعد تكبده الخسارة الأكبر هذا الشهر يوم الجمعة.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - تفاصيل حول التبعات الاقتصادية للمقاطعة المفروضة على قطر " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - تفاصيل حول التبعات الاقتصادية للمقاطعة المفروضة على قطر " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى اقتصاد تعرف على سعر الدولار فى نهاية التعاملات

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا