أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد عمان - أصحاب محطات الوقود يرحبون بطرح 6 مواقع للاستثمار في المحطات المتكاملة على خط الباطنة السريع

اقتصاد عمان - أصحاب محطات الوقود يرحبون بطرح 6 مواقع للاستثمار في المحطات المتكاملة على خط الباطنة السريع
اقتصاد عمان - أصحاب محطات الوقود يرحبون بطرح 6 مواقع للاستثمار في المحطات المتكاملة على خط الباطنة السريع

انت تشاهد اقتصاد عمان - أصحاب محطات الوقود يرحبون بطرح 6 مواقع للاستثمار في المحطات المتكاملة على خط الباطنة السريع
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 3 يونيو 2018 09:46 مساءً

باريس نيوز - أكدوا ضرورة الإسراع بتنفيذها لتحقيق الأهداف الاقتصادية

مطلوب مراعاة المداخل والمخارج من وإلى المحطات وعلى رجال الأعمال استغلال الفرص المتاحة بهذه المشاريع

هناك حاجة لدراسة وافية للمواقع التي تقع على الطرق السريعة واستثمارها بالشكل الذي يحقق العائد الاقتصادي المنشود

متابعة ـ سامح آمين:
ثمن عدد من اصحاب محطات الوقود في السلطنة المبادرة التي أطلقتها الحكومة والمتعلقة بتخصيص 6 مواقع لإقامة استراحات متكاملة تضم محطات الوقود وغيرها من الخدمات وذلك على مسار طريق الباطنة السريع بولايات بركاء وصحم ولوى بواقع موقعين متقابلين في كل ولاية وبمساحة (30) ألف متر مربع لكل موقع.
وأكدوا لـ “الوطن الاقتصادي” أهمية الاسراع بتنفيذ مشاريع المحطات المتكاملة خاصة مع نقص العديد من الخدمات ومن أهمها محطات الوقود مؤكدين على ضرورة استثمار هذه المحطات بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من هذه المحطات سياحيا وتجاريا واقتصاديا.
ونوهوا بضرورة الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في مجال إقامة المحطات المتكاملة والتي باتت تمثل منظومات اقتصادية متكاملة بما يتوفر لديها من خدمات متنوعة كالفنادق والمقاهي والاستراحات والمراكز التجارية وغيرها.
مناشدة لرجال الأعمال
وناشد أصحاب المحطات رجال القطاع الخاص الاستفادة من القطع الاستثمارية المعروضة في مجال إقامة المحطات المتكاملة فهي فرصة سانحة أمام شركات القطاع الخاص الوطنية في النهوض بهذا النوع من المشاريع والذي بالتأكيد ان الجدوى الاقتصادية منها ذات مردود جيد وهذا ما اثبتته العديد من التجارب في مجال إقامة المحطات المتكاملة .
واضافوا أن المواصفات التي تتمتع بها الطرق في السلطنة تتيح عناصر النجاح والتميز لمثل هذه النوع من المشاريع هذا غير العناصر المحفزة الأخرى كالنمو السكاني والعمراني الواقع على مسارات الطرق الرئيسية.
وطالبوا ضرورة استثمار الفرص على جوانب الطرق الرئيسية الحيوية كالباطنة السريع وطريق برج الصحوة ـ نزوى وطريق قريات ـ صور وطريق بدبد ـ صور وطريق نزوى ـ صلالة وطريق نزوى ـ البريمي وغيرها من الطرق التي تتيح فرصا واعدة أمام شركات القطاع الخاص.
إبراهيم بن حسن الفارسي صاحب محطتي وقود في ولاية بركاء أشاد بتوجه الحكومة لتشجيع الاستثمار في المحطات المتكاملة.. وقال إنها خطوة مهمة يتطلب العمل على تسريعها بشكل أكبر لكون أن خط الباطنة السريع تنقصه الكثير من الخدمات بما فيها محطات الوقود.
استثمار المواقع
ونوه الفارسي بأهمية استثمار المواقع التي تمر عليها الطرق السريعة كخط صلالة وصور والداخلية والظاهرة مشيرا إلى أن هذه المحطات باتت تشكل منظومة اقتصادية متكاملة ويجب رعايتها والعناية بها بشكل أكبر خلال المرحلة القادمة خاصة مع نمو الحركة المرورية على هذه الطرق.
وأكد الفارسي ضرورة مراعاة المداخل والمخارج بما يسهل عملية الدخول والخروج للمحطات وهذه نقطة مهمة يجب دراستها بعناية أكبر إذا ما أردنا ان يكتب لهذه المحطات النجاح.
وطالب الفارسي الجهات المعنية بمتابعة الإشراف على هذه المحطات مراعاة لظروف الاستثمار في الوقت الحالي وايضا تخفيض رسوم الانتفاع للشركات الراغبة الاستثمار بهذه المحطات بحيث تتم عملية رفع الرسوم بشكل تدريجي.
وقال إن محطات الوقود المتكاملة اصبحت في الكثير من الدول مراكز تجارية بها مطاعم ومرافق للترفيه والعبادة ولذلك نأمل ان نستفيد ايضا من تجارب هذه الدول حتى نتمكن من تحقيق الغاية المرجوة والمنشودة منها.
وأكد على اهمية دراسة هذه المواقع وخاصة على طريق الباطنة السريع أو طريق قريات صور كونها تمثل مواقع فريدة تتطلب استثمارا بشكل اقتصادي أكبر.
فتح المنافسة
واضاف: إن فتح المنافسة على هذه المواقع أمام القطاع الخاص تجربة تحسب للحكومة بدل ان يتم احتكار هذه الاراضي لأشخاص، وبالتالي نطلب من الجهات المختصة تحديد المواقع على هذه الطرق سواء فيما يتعلق بإقامة المحطات المتكاملة أو المشاريع السياحية أو الاستراحات وهذا يضمن تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة للدولة.
وقال غانم بن ظاهر البطحري رئيس مجلس إدارة شركة البركة للخدمات النفطية إن تطبيق فكرة الاستراحات المتكاملة أصبح ضروريا ولا بد منه خصوصا في ظل توسع شبكة الطرق في جميع محافظات السلطنة فهناك الطرق التي تربط بين ولايات متجاورة كما ان هناك طرقا تمتد مسافات طويلة لتربط بين المحافظات او مع دول مجاورة وترتفع نسبة مستخدمي هذه الطرق بشكل مستمر حيث يحتاج هؤلاء إلى أماكن مناسبة للاستراحة والتزود باحتياجاتهم من الوقود والمواد الغذائية والاستهلاكية وكذلك للمساعدة في حالة حدوث أي عطل طارئ على مركباتهم.
الاحتياجات الأساسية
وأوضح غانم البطحري أن هذه الاستراحات المتكاملة ستوفر كل احتياجات المواطن والمقيم والسائح بالإضافة لكونها تمثل رافدا اقتصاديا مهما خصوصا على طريق الباطنة السريع الذي يمر بأكثر المحافظات كثافة سكانية ويمتد لأكثر من ٢٧٠ كيلومترا حيث تعتبر هذه مسافة طويلة تستدعي انشاء هذا العدد من الاستراحات التي توفر خدمات متكاملة لمستخدمي الطريق.
وناشد رئيس مجلس إدارة شركة البركة للخدمات النفطية ضرورة تطبيق الحكومة نفس الفكرة في الطرق المشابهة مثل طريق الظاهرة ومسقط صور وابراء صور وكذلك طريق ادم ثمريت والذي يفتقر فعلا لمثل هذا النوع من الاستراحات على الرغم من وجود حركة كبيرة على هذا الطريق وخصوصا في المواسم السياحية.
وأوضح غانم البطحري قائلا إن هذه الاستراحات يجب أن تشتمل على خدمات متكاملة لمستخدمي الطريق تلبي احتياجات التزود بالوقود وخدمات الصيانة وإصلاح الأعطال البسيطة بالمركبات، كذلك احتواؤها على مرافق للاستراحة والصلاة وحتى المبيت في الطرق الطويلة كما هو معمول به في العديد من الدول، موضحا أن بعض الدول تستغل مثل هذه الطرق الطويلة لعمل وقفات سياحية بها العديد من المطاعم والمرافق الترفيهية التي تجذب الكثير من مستخدمي الطرق ولاقى هذا النموذج نجاحا كبيرا.
الحركة الاقتصادية والسياحية
وقال محمد بن حميد القمشوعي (صاحب محطة تعبئة وقود) إن إقامة استراحات متكاملة تضم محطات الوقود وغيرها من الخدمات في بعض المواقع على مسار طريق الباطنة السريع فكرة جيدة نظرا لحاجة مستخدمي الطريق إليها فلا يعقل أن يكون هناك طريق بدون خدمات إضافة إلى أن وجود مثل هذه الاستراحات يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية على طول مسارات الطرق السريعة.
وأوضح محمد القمشوعي أنه يجب أن تكون هذه الاستراحات متكاملة على أن تتضمن محطة لتعبئة الوقود ومصلى ومركز خدمات تجارية ومركزا للصيانة وخدمة السيارات واستراحة فندقية، على أن تكون مساحتها كبيرة كي تستوعب كل هذه الخدمات، وأن تكون هناك جدية من المستثمرين لهذه المواقع والالتزام بتنفيذ جميع مكونات المشروع بجودة عالية.
وأشار إلى أن فكرة إقامة الاستراحات المتكاملة يجب أن تعمم على باقي الطرق مثل طريق ادم ـ ثمريت وطريق الشرقية السريع بالإضافة الى الطرق الأخرى التي تربط بين محافظات السلطنة.
وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت مؤخرا عن تخصيص 6 مواقع لإقامة استراحات متكاملة تضم محطات الوقود وغيرها من الخدمات وذلك على مسار طريق الباطنة السريع بولايات بركاء وصحم ولوى بواقع موقعين متقابلين في كل ولاية وبمساحة (30) ألف متر مربع لكل موقع، لتوفير الخدمات الاساسية خدمة لمستخدمي الطريق وتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية على طول مسارات الطرق السريعة.

وأوضحت الوزارة أنها خصصت موقعين في منطقة العقدة بولاية بركاء وموقعين آخرين في منطقة الروضة بولاية صحم وموقعين في منطقة لوى الجديدة بولاية لوى ، على أن تتضمن الاستراحات المتكاملة محطة لتعبئة الوقود ومصلى ومركز خدمات تجارية ومركزا للصيانة وخدمة السيارات واستراحة فندقية ومتنزها ومواقف عامة.

واشارت الوزارة في بيانها الى تشكيل لجنة للمزايدة العلنية للاستراحات المتكاملة الواقعة بمسارات الطرق السريعة بمشاركة وزارة المالية والمجلس الأعلى للتخطيط تختص بإعداد الشروط والمواصفات وتحديد سعر المزايدة وتناسبها مع القيمة السوقية لكل قطعة أرض قبل طرحها للمزايدة العلنية وسيتم الإعلان خلال الفترة المقبلة عن شروط ومواصفات التقدم بالعطاءات لمواقع الاستراحات المتكاملة في ولايات بركاء وصحم ولوى كحزمة اولى.
أسس اختيار مواقع الاستراحات المتكاملة
وذكرت الوزارة في بيانها بأنها اعتمدت أسسا لاختيار هذه المواقع منها وقوعها ضمن مسار الطرق السريعة المعتمدة من وزارة النقل والاتصالات وألا تقل المسافة الفاصلة بين كل محطة وأخرى عن (50) كم وأن تقع الاستراحات خارج إحرامات الطرق السريعة كما تم مراعاة الطبيعة الطوبوغرافية لهذه المواقع لاختيار أفضل المواقع المناسبة والصالحة للتعمير، مشيرة الى أنه تم التنسيق مع جميع الجهات المختصة اثناء مرحلة اختيار مواقع الاستراحات المتكاملة لمسار طريق الباطنة السريع للأخذ في الاعتبار ملاحظة تلك الجهات وفقا لاختصاصاتها واعتمادها كمواقع مخصصة.
واختتمت وزارة الإسكان بيانها بأن مواقع الاستراحات المتكاملة في طريق الباطنة السريع تأتي كحزمة اولى سوف يتبعها حزم اخرى على مسار طريق ادم – ثمريت لعدد (9) مواقع تم الانتهاء منها، مشيرة الى ان هناك مواقع اخرى قيد الدراسة على مسارات الطرق الرئيسية كمسار طريق الشرقية السريع على سبيل المثال، بالإضافة الى مسارات طرق أخرى تربط بين المحافظات سيعلن عنها في حينه.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد عمان - أصحاب محطات الوقود يرحبون بطرح 6 مواقع للاستثمار في المحطات المتكاملة على خط الباطنة السريع " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد عمان - أصحاب محطات الوقود يرحبون بطرح 6 مواقع للاستثمار في المحطات المتكاملة على خط الباطنة السريع " تم نقلة من موقع " الشبيبة " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الشبيبة " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد السعودية - وزير المالية يرأس وفد المملكة في اجتماع الأوبك
التالى بورصة و اقتصاد - وجهت 70% من استثمارتها العالمية لمصر.. تعرف على أهم حقول إينى الإيطالية