اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد - إتحاد الصناعات المصرية يعقد ورشة عمل عن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية

اقتصاد - إتحاد الصناعات المصرية يعقد ورشة عمل عن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية
اقتصاد - إتحاد الصناعات المصرية يعقد ورشة عمل عن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية

انت تشاهد اقتصاد - إتحاد الصناعات المصرية يعقد ورشة عمل عن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 24 سبتمبر 2018 05:47 مساءً

باريس نيوز - أقام إتحاد الصناعات المصرية اليوم ورشة عمل تعريفية بالتعاون هيئة تنمية الصادرات والبنك الأفريقي للتصدير والإستيراد (أفريكسيمبنك) بهدف عرض تفاصيل عن كيفية وآليات المشاركة في "المعرض الأفريقي الأول  للتجارة البينية 2018 IATF" الذي سيقام فى الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018 بمركز مصر الدولي للمعارض وللرد على إستفسارات الشركات الراغبة في التسجيل.

وتأتي هذه الندوة في إطار المبادرة التي أعلنت عنها لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإتحاد الصناعات المصرية بالتنسيق والتعاون الوثيق مع وزارة التجارة والصناعة وهيئة تنمية الصادرات بمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل بالتصدير على تخفيض قدره 50% من قيمة أسعار مساحات العرض والتي تقدر بـ 150 دولار للمتر مقابل 75 دولار للمتر فقط، وذلك فى حال تسجيل المشاركة فى المعرض قبل تاريخ 30 سبتمبر الحالي.

وقد أدار ورشة العمل الدكتور خالد عبد العظيم المدير التنفيذي لإتحاد الصناعات المصرية والأستاذ حسام الدين الشافعي من هيئة الإستثمار والأستاذ أيمن الزغبي من والبنك الأفريقي للتصدير والإستيراد (أفريكسيم بنك)، وبحضور عدد كبير من الشركات تمثل العديد من القطاعات الصناعية مثل الأغذية والأدوية والملابس الجاهزة والصناعات النسيجية والكيماوية والحبوب وغيرها.

وإستهل عبد العظيم، اللقاء بإستعراض بعض الحقائق الهامة الخاصة بالعلاقات التجارية وأوجه التعاون المصري الأفريقي موضحاً إنخفاض التجارة بين البلدان الأفريقية بحوالي 15% مقارنة بأوروبا (59%) وآسيا (51%) وأمريكا الشمالية (37%)، و أن قيمة التجارة الأفريقية تبلغ 6 تريليون دولار أمريكي لأفريقيا على المدى القصير و 12 تريليون دولار أمريكي على المدى الطويل.

كما أشار عبد العظيم، إلى أن المعرض يهدف إلى زيادة حجم التجارة الأفريقية من 170 مليار دولار في عام 2014 إلى 250 مليار دولار أمريكي وبذلك يضمن أن يصل إجمالي نسبة التجارة بين الدول الأفريقية إلى 22% بحلول عام 2021.

وفي ختام كلمته أكد المدير التنفيذي إلى أن إتحاد الصناعات المصرية بدوره كممثل للقطاع الخاص المصري ومن خلال لجنة التعاون الإفريقي وعضويته في مجلس أعمال الكوميسا يولي إهتماماً خاصاً بالعلاقات الإقتصادية مع القارة الإفريقية سواء على مستوى التجارة أو الإستثمار أو تبادل الخبرات والبناء المؤسسي والسعي الدؤوب لدعم كافة أوجه التعاون وصولاً لتحقيق تكامل إفريقي حقيقي يسهم في رفاهية شعوب القارة والإستغلال الأمثل للطاقات وتعظيم القيمة المضافة للإقتصاد المصري.

وبدوره فقد قام أيمن الزغبي بتقديم دور البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد (أفريكسيمبنك) في تنشيط العلاقات والتجارة البينية بين دول القارة وتحفيز التوسع والتنوع في التجارة وأوجه التعاون التنموية والإقتصادية بين البلدان الإفريقية وذلك من خلال عمل البنك كمؤسسة مالية من الدرجة الأولى حيث تتضمن خدماته: الائتمان (التجارة وتمويل المشاريع) و تحمل المخاطر (ضمانات والتأمين على الائتمان) وكذلك توفير المعلومات التجارية والخدمات الإستشارية.

وأوضح الزغبي أن معرض التجارة البينية الإفريقية يعتبر جزء من مبادرات أفريكسيمبنك لمواجهة تحديات إنخفاض حجم التجارة البينية الإفريقية والتى ترجع بشكل أساسي إلى نقص المعلومات عن الأسواق بين دول القارة.

وفي السياق ذاته قام أ. حسام الدين الشافعي فقد أشار إلى مجهودات الهيئة في التواصل مع كافة المؤسسات والشركات المصرية وجهد وزارة التجارة والصناعة في تعريف مجتمع الأعمال المصري بتوضيح أهمية المشاركة الفعالة في "المعرض الأفريقي الأول  للتجارة البينية 2018 IATF" وخاصة أن جمهورية مصر العربية هي التي حظيت بإقامة أول دورة له على أراضيها حيث من المتوقع مشاركة أكثر من 1000 عارض وحضور أكثر من 70000 زائر وبائع ومشتري وأن تبلغ قيمة الصفقات والعمليات التجارية المتوقعة حوالي 25 مليار دولار أمريكي.

وفي النهاية تلقى القائمون على ورشة العمل الإستفسارت من الشركات الحاضرة وقاموا بالرد عليها والتوجيه والتي كان من أهمها أسئلة عن آليات المشاركة في المعرض وشروط الحصول على التخفيض المعلن، وعن نظرائهم من القطاعات المماثلة في الدول الإفريقية ، بالإضافة إلى التسهيلات اللوجيستية والمصرفية والأمور الخاصة بالشحن وكذلك التفاصيل الخاصة بفرص الإستثمار والتدريب وتبادل الخبرات.

ومن الجدير بالذكر أن "المعرض الأفريقي الأول  للتجارة البينية 2018 IATF"  يهدف إلى تنشيط وتعزيز التجارة البينية بين الدول التي تجمعت تحت مظلة منطقة التجارة الحرة الإفريقية ، وتعميق الروابط التجارية بين بلدان القارة.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد - إتحاد الصناعات المصرية يعقد ورشة عمل عن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد - إتحاد الصناعات المصرية يعقد ورشة عمل عن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد السعودية - بناء سجل الأوامر في «الوطنية للتعليم» ينطلق.. اليوم