صحة اسرتي - أعراض الكبد الدهنى واسباب الإصابه به -

هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد الكويت - الحكومة: عدم إلمام الجهات العامة والرقابية يبطئ مشاريع «الشراكة»

 

 

انت تشاهد اقتصاد الكويت - الحكومة: عدم إلمام الجهات العامة والرقابية يبطئ مشاريع «الشراكة»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 20 أغسطس 2017 01:01 صباحاً

باريس نيوز - علي الخالدي |

كشف رد حكومي على سؤال برلماني ان عدد مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي تم ترسيته بلغ مشروعين فقط خلال 9 سنوات، هما مشروع المرحلة الاولى لمحطة الزور الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، ومشروع الاستراحات على الطريق السريعة ومراكز الشاليهات – المرحلتان الاولى والثالثة.
وأوضح الرد ان هناك 7 مشروعات شراكة في طور الطرح منها مشروعان في مرحلة الترسية، هما مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة في منطقة كبد، والآخر مشروع البرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية.
كما ان هناك مشروعاً في مرحلة تأهيل المستثمرين هو «المدن العمالية» الواقع في مدينة جنوب الجهراء.
وفيما يخص أبرز العقبات التي تواجهها هيئة الشراكة بين القطاع العام والخاص في سبيل سرعة إنجاز اعمالها، قالت الحكومة إن الهيئة تعاني من 7 عقبات جوهرية تتمثل في:

تأخر الجهات الرقابية (إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة) في منح الموافقات اللازمة، وذلك منذ بدء مرحلة تعيين مستشاري المشاريع.
تأخر الجهة العامة المعنية بالمشروع باعتماد دراسات الجدوى النهائية.
تأخر الجهات الرقابية باعتماد وثائق طرح المشروعات.
تأخر الجهات الرقابية بالموافقة على قرار ترسية المنافسة على المستثمر المفضل.
ملاحظات إدارة الفتوى والتشريع قوبلت بالكثير من التحفظ والرفض من قبل المستثمرين المحليين والعالميين، مما استغرق الكثير من الوقت والجهد في التفاوض ومناقشة المستثمرين بشأن ملاحظاتهم وتحفظاتهم على وثائق طرح المشروعات.
عدم إلمام الجهات العامة والجهات الرقابية بنظام الشراكة يعتبر من أهم المعوقات التي تؤدي إلى تأخير إسناد المشروعات.
عدم توافر البنية التحتية (كهرباء وماء وغير ذلك) في بعض المواقع المخصصة لبعض مشاريع الشراكة.
وبينت أن هيئة مشروعات الشراكة عانت من عقبات أخرى بالإضافة الى العراقيل سالفة الذكر، منها على سبيل تغيير الإطار القانوني والمؤسسي لمشروعات الشراكة بإلغاء القانون رقم 7 لسنة 2008 بتنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل والأنظمة المشابهة، وصدور القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص بتاريخ 2014/8/17 ومن بعده لائحته التنفيذية في 2015/3/29 ليحل محل القانون رقم 7 لسنة 2008، ليكون ذلك أحد أهم الأسباب التي أدت الى التأخر في العديد من مشروعات الشراكة المطروحة، نتيجة لما ترتب على ذلك من تعديل كل وثائق طرح مشروعات الشراكة التي طرحت وفقا لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2008 لتتوافق مع القانون رقم 116 لسنة 2014 ولائحته التنفيذية.
كما أن استبدال هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي نشأت بموجب القانون رقم 116 لسنة 2014 بالجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات استلزم إجراء تعديلات إدارية وتنظيمية وهيكلية حتى يتسنى للهيئة مباشرة أعمالها وفقا لأحكام القانون 116 لسنة 2014.
إضافة إلى أن طرح المشروعات يمر بمراحل كثيرة وتحتاج الى وقت طويل لاستيفاء الإجراءات والتأكد من سلامتها ومطابقتها لأحكام القانون بالتنسيق مع الجهات العامة والرقابية المعنية.
وأوضحت الحكومة أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص تحرص على إنجاز مشروعات الشراكة بكفاءة وجودة عالية، مراعية في ذلك مبادئ الشفافية والعلانية وحرية المنافسة وتكافؤ الفرص والمساواة وبما لا يخل بأحكام القانون، إلا أن التأكد من سلامة الإجراءات وصحتها يتطلب في معظم الأحيان التأني في سير الإجراءات، وذلك نظرا لتدخل العديد من الجهات العامة المعنية في إجراءات طرح المشروعات وترسيتها.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد الكويت - الحكومة: عدم إلمام الجهات العامة والرقابية يبطئ مشاريع «الشراكة» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد الكويت - الحكومة: عدم إلمام الجهات العامة والرقابية يبطئ مشاريع «الشراكة» " تم نقلة من موقع " القبس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " القبس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أقتصاد - تعرّف على آخر عدد لكراسات الشروط بمشروع «سكن ام الدنيا»

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا