أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد السعودية - «السعوديات» يقتحمن سوق العمل "الرمضاني" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و«البسطات»

اقتصاد السعودية - «السعوديات» يقتحمن سوق العمل "الرمضاني" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و«البسطات»
اقتصاد السعودية - «السعوديات» يقتحمن سوق العمل "الرمضاني" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و«البسطات»

انت تشاهد اقتصاد السعودية - «السعوديات» يقتحمن سوق العمل "الرمضاني" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و«البسطات»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 24 مايو 2018 12:24 صباحاً

باريس نيوز - "أنا أدعم المرأة السعودية.. في ديننا لا يوجد فرق بين الرجال والنساء.. في السعودية مثلاً يُدفع للنساء المقابل المالي نفسه الذي يُدفع للرجال، وسيتم تطبيق هذه اللوائح على القطاع الخاص"، حديث لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز شكّل دعما، وحافزا للمرأة السعودية في الدخول إلى سوق العمل.

لم يكن ذلك الحديث لولي العهد عادياً، بل كان محفزاً ودافعا قويا لتشجيع المرأة السعودية على العمل، والإنتاج من دون مشكلات، أو ضجيج، حيث تشهد السوق السعودية حراكاً غير مسبوق للسعوديات الراغبات في العمل خلال شهر رمضان.

ما بين "بسطات"، و"سنابات"، و"واتس آب"، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي اقتحمت السعوديات سوق العمل الرمضاني خلال هذا العام بشكل كبير، إذ تنوعت الأساليب والهدف واحد، وهو كسر الروتين المنزلي، وإشغال أوقات فراغهن بالعمل على إعداد وجبات رمضانية لزيادة دخلهن، والبدء بالعمل فيها كتجارة مستقبلية.

وبدأ عدد من السعوديات في مدينة جدة في التنويه عن منتجاتهن الرمضانية عبر الهواتف النقالة من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى إنشاء بسطات رمضانية يتم من خلال ترويج منتجاتهن، وكسب الرزق الحلال عبر بيعها في عدد من المواقع في جدة.

وتمكنت السعوديات من تجاوز بعض العوائق التي كانت تقف بطريقهن، واستطاعن فرض تواجدهن رغم كثر المحال التجارية التابعة للمؤسسات، والشركات التي تعمل في التموين الغذائي، حيث فرضن سيطرتهن، وحصلن على رواج كبير بين أوساط الأسر السعودية، وبدأت الحجوزات، والطلبات اليومية تأخذ طريقها خلال شهر رمضان لتكسر جمود أعوام الجمود للأسر السعودية.

وفي الوقت الذي أظهرت فيه إحدى الدراسات أن 77 في المئة من الباحثات عن عمل يرين أن عدم توفر المواصلات يعد عائقاً أمامهن، إلا أن الفتيات السعوديات في مدينة جدة تجاوزن ذلك العائق من خلال العمل من المنزل والتواصل عبر عملائهن عبر مواقع الهواتف النقالة للحصول على طلباتهم اليومية من الوجبات التي يقمن بإعدادها وترويجها يومياً، وبشكل سهل وسريع.

السعوديات شرعن في تغيير مفهوم العمل، وبدأن في التحول لتكون قائدة في جميع المجالات، وفي المجال التجاري على وجه الخصوص، حيث أصبح لديهن الرغبة في العمل من خلال تجارة الوجبات الغذائية، والترويج لها بطرق مختلفة جذبت الكثير من الأسر، والأفراد، وزاد من شعبية تلك المنتجات المنزلية ذات الأصناف المختلفة.

وانتشرت في شوارع مدينة جدة الساحلية عدد من البسطات الرمضانية لسعوديات يرغبن بممارسة التجارة فيها من خلال تجهيزها بجميع الاحتياجات، حيث يتم الإشراف عليها، وإعداد الوجبات في المنزل ومن ثم توصيلها إلى تلك البسطات والبدء في بيعها، إضافة إلى أن البعض منهن بدأن في الترويج عبر الهواتف النقالة من طريق "واتس آب"، و"سناب شات"، وتصوير منتجاتهن، واستعدادهن لعمل جميع الطلبات بأسرع وقت ممكن.

من جانبها، وفرت أمانة مدينة جدة مواقع بسطات نسائية برسوم رمزية يعمل فيها العشرات من النساء بعد افتتاح محلاتهن، وممارسة بيع منتوجاتهن المتنوعة ما بين غذائية، وأخرى إكسسوارات.

وكانت الفترة الأخيرة سجلت إصدار قرارات تسمح للمرأة بقيادة السيارة، وشغل مناصب رفيعة، ودخول مدرجات الملاعب الرياضية، وغيرها من التسهيلات والمحفزات التي حصلت عليها المرأة السعودية والتي ستسهم في خلق المزيد من الفرص للجميع.

Your browser does not support the video tag.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد السعودية - «السعوديات» يقتحمن سوق العمل "الرمضاني" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و«البسطات» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد السعودية - «السعوديات» يقتحمن سوق العمل "الرمضاني" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و«البسطات» " تم نقلة من موقع " جريدة الرياض " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " جريدة الرياض " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مال واقتصاد - بنك البنوك: الحرب التجارية خطر على العالم
التالى مال و اقتصاد : بورصة تونس تغلق على ارتفاع