أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد عمان - القانون والناس

انت تشاهد اقتصاد عمان - القانون والناس
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 08:08 مساءً

باريس نيوز - سالم الفليتي

قراءة في قانون الشركات التجارية
4ـ أحكام اختيار وعزل مدير شركة التضامن
إذا استوفت شركة التضامن جميع إجراءات التأسيس، فإنها بلا شك تكتسب الشخصية الإعتبارية (المعنوية)، وعندها تبدأ بمزاولة الأنشطة المحددة لها في سجلها التجاري.
إلا أن هذه الشركة ـ كغيرها من الأشخاص الاعتباريين ـ شخص مجازي لا يستطيع أن يعبر عن إرادته بنفسه، وبالتالي فإنه بالضرورة وجود شخص طبيعي يعبر عن هذه الإرادة ويمثلها فيها.. هذا الشخص يطلق عليه “مدير الشركة”. وهذا المدير قد يعين من قبل الشركاء في عقد التأسيس، ويسميه الفقه “المدير الاتفاقي”، وقد يعين بموجب اتفاق لاحق يصدر من جميع الشركاء، يطلق الفقه عليه “المدير غير الاتفاقي”.
أولا: أحكام اختيار مدير شركة التضامن: تنص المادة (34) من قانون الشركات التجارية على أنه: “يعتبر جميع الشركاء في شركة التضامن مديرين للشركة إلا أنه يمكن أن يقضي عقد تأسيس الشركة أو اتفاقية لاحقة معقودة من جميع الشركاء ومسجلة في السجل التجاري بأن تناط الإدارة بمدير واحد أو أكثر، ويمكن أن يكونوا من الشركاء أو غير الشركاء.”.
يتضح لنا من خلال هذا النص ما يلي:
أـ أن إدارة شركة التضامن تكون في الأصل لجميع الشركاء طالما هم متضامنون يتولون جميعهم إدارتها.
ب ـ وعلى اعتبار نص هذه المادة ليس آمرا لذا يمكن الإتفاق على خلافه فهو يجيز اتفاق الشركاء بالإجماع أن تعهد هذه الإدارة لمدير واحد أو أكثر. وبغض النظر ان كان مدير شركة التضامن مديرا إتفاقيا أو غير إتفاقي.
والواقع العملي يقرر ـ على ما جرت عليه العادة ـ أن يتم اختيار مدير الشركة من بين الشركاء وان كان المشرع العماني يجيز أن يكون المدير من خارج الشركاء.
ويعلل أغلب الفقه أن السبب الذي يدعو أن يكون هذا المدير أحد الشركاء في الشركة لأهمية هذا المركز القانوني الذي يمثله المدير، حيث يتوقف عليه مستقبل ونجاح الشركة وبالتالي يتوجب أن يكون هذا المدير شريكا حائزا على ثقة الشركاء الآخرين.
كما أن الواقع العملي يقرر أيضا أن تعين مديرا لشركة التضامن لا يكتفى أن يكون من بين الشركاء، وإنما فوق ذلك يتوجب أن يكون ذا شهرة اقتصادية وأكثر الشركاء نصيبا في رأسمال الشركة، ولديه القدرة الكافية والخبرة الوافية التي تعينه على القيام بالأعمال التي تتطلبها الشركة، لكي تتولد لدى باقي الشركاء الطمأنينة على نجاح مشروعهم، كون أن مصلحة المدير الشريك تتوقف على مدى ما تحققه هذه الشركة من أرباح على اعتباره يملك النصيب الأكبر في رأسمال الشركة، لذا فإنه يحرص دائما على نجاح الشركة عند إدارته لها.
ثانيا: أحكام عزل مدير شركة التضامن: تنص المادة (39) من القانون ذاته: “لا يعزل أي من مديري الشركة من وظيفته إلا بقرار يتخذه جميع الشركاء بالإجماع، أو إذا نص عقد تأسيس الشركة على قرار يصدره بأكثرية تزيد على نصف عدد جميع الشركاء. إذا كان المدير بالوقت ذاته شريكا فهو لا يشترك بالتصويت على القرار….. ويمكن عزل أي مدير من وظيفته بقرار يصدر عن هبته حسم المنازعات التجارية (الدائرة التجارية حاليا) بناء على طلب أحد الشركاء، إذا رأت الهيئة سببا مشروعا يبرر العزل.”.
يتضح لنا من نص المادة (39) الآتي:
أـ عزل مدير شركة التضامن ـ كأصل ـ يكون بإجماع الشركاء ـ واستثناء ـ يجوز عزله من وظيفته بأغلبية (أكثرية) الشركاء بشرط أن يزيد على نصف عدد الشركاء.
ب ـ عزل المدير قد يكون عن طريق المحكمة المختصة في الأحوال التي لا يتحقق معها إجماع الشركاء أو عدم تحقق الأغلبية المطلوبة بشرط أن ينص عقد الشركة على ذلك.
ج ـ في جميع الأحوال يشترط أن يكون العزل لأسباب معقولة بعيدا عما يسمى “التعسف”.

* أستاذ القانون التجاري والبحري المساعد ـ كلية الزهراء للبنات
Salim-alfuliti@hotmail.com

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد عمان - القانون والناس " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد عمان - القانون والناس " تم نقلة من موقع " الشبيبة " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الشبيبة " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - "الخدمات المالية" تحقق أكثر تداول في البورصة اليوم
التالى اقتصاد - 63.8 مليون جنيه مشتريات الأجانب في البورصة خلال تعاملات اليوم