أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - عين الخبير: كيف ننهض بتنافسية اقتصادنا؟

انت تشاهد اقتصاد تونس - عين الخبير: كيف ننهض بتنافسية اقتصادنا؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 06:31 مساءً

باريس نيوز - الثلاثاء 8 ماي 2018

نسخة للطباعة

عين الخبير: كيف ننهض بتنافسية اقتصادنا؟

 بقلم: د. حكيم بن حمودة -

يشكل تدهور الميزان التجاري في.. بلادنا أحد أهم التحديات الإقتصادية التي نواجهها.. وقد تسبب هذا الإنخرام في عديد المشاكل التي تخيم بطلالها على الوضع الإقتصادي الهام كتقلص مدخواتنا من العملة الصعبة وتدهور قيمة الدينار.
وقد أخذت الحكومات المتعاقبة عديد القرارات من أجل إيقاف تدهور الميزان التجاري ومن ضمنها الضغط على الواردات وبصفة خاصة من البلدان التي لنا معها عجز تجاري كبير.
والا أني أكدت في عديد المناسبات أن الحل الأمثل للتعاطي مع هذه الوضعية يكمن في دفع الصادرات.. وهذا يتطلب منا تحسين القدرة التنافسية لاقتصادنا لدفع صادراتنا والخروج من نمط النمو السائد في بلادنا منذ السبعينات..
والوقوف على تطور طاقتنا التنافسية فقد قسم المعهد التونسي للتنافسية والدراسات الكمية بعض المعطيات حول هذه المسألة ـ والقراءة المتأتية المعطيات التي قدمها المعهد تشير إلى ما أسميه بتبعيتين لبلادنا «les deux  dépendances».
«التبعية» الأولى تهم هيمنة الماد التي تعرف انحسارا وركودا في الإقتصاد العالمي.. وهذه المواد هي النسيج والبلد.. فبالرغم من تطور المواد الأخرى والأكثر ديناميكية في الإقتصاد العالمي في صادراتنا فلازالت المواد التقليدية تحتفظ بنصيب الأسد.
«التبعية» الثاني تخص ارتباطنا الكبير بالسوق الأوروبية وهي السوق الأقل ديناميكية مقارنة بالأسواق والجهات الأخرى.. فبقيت هذه السوق مهيمنة هل تجارتنا الخارجية لأسباب تاريخية بالرغم من بعض المحاولات التي بقيت محتشمة في اتجاه الأسواق الإفريقية والأسواق العربية وبعض بلدان أمريكا الشمالية.
يمر تحسين تنافسية اقتصادنا بالخروج من هذين «التبعيتين» «les deux dépendances» لبلادنا من خلال تنويع صادراتنا وتنويع أسواقنا.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - عين الخبير: كيف ننهض بتنافسية اقتصادنا؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - عين الخبير: كيف ننهض بتنافسية اقتصادنا؟ " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بورصة و اقتصاد - "الضرائب العقارية" صداع فى رأس المناطق الصناعية بالصعيد
التالى اقتصاد - بعد طرح أول 2048 وحدة.. كيف تحجز شقتك في العاصمة الإدارية الجديدة؟