هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد بعد رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%.. هل تخفض البنوك سعر الفائدة ؟

 

 

اقتصاد بعد رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%.. هل تخفض البنوك سعر الفائدة ؟
اقتصاد بعد رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%.. هل تخفض البنوك سعر الفائدة ؟

انت تشاهد اقتصاد بعد رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%.. هل تخفض البنوك سعر الفائدة ؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 9 أكتوبر 2017 04:17 مساءً

باريس نيوز - في رد فعل سريع من البنوك على قرار البنك المركزي مؤخرا برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى 14% من 10%، يبحث عدد من البنوك تخفيض سعر الفائدة على حسابات التوفير والإيداع نتيجة تأثير قرار المركزي على أرباحها سلبيا.


وقال خبراء اقتصاديون ومصرفيون، إن الخطوة يجب اتخاذها لأن رفع الفائدة بالشكل المبالغ فيه حاليا غير إيجابي ويضر الاستثمار، ولذلك لابد من تخفيضها فى الفترة المقبلة، فيما رأى آخرون أن التخفيض لا يجب أن يكون كبيرا متوقعين أن يكون 0.5%. 


وتبحث 6 بنوك، من خلال اجتماعات لجان الخصوم والأصول "الأليكو" بها، إقرار خفض الفائدة على حسابات التوفير والودائع، بعد قرار البنك المركزي زيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي.


وتشمل قائمة هذه البنوك كل من الأهلي المصري، والقاهرة، والشركة المصرفية العربية الدولية، ومصر إيران، والمشرق، والتنمية الصناعية والعمال المصري.


وأعلن بنك مصر، الأحد، عن خفض الفائدة 0.75% على الودائع وحسابات التوفير.


وكان قرار المركزي بزيادة نسبة الاحتياطي إلى 14% بداية من 10 أكتوبر الجاري، الذي يهدف لامتصاص السيولة من السوق، وكبح التضخم، مفاجأة للبنوك، لأنه يرفع تكلفة الأموال المودعة لديها، نتيجة الفرصة الضائعة من عدم استثمار هذه الأموال.


والاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك سواء بالعملات المحلية أو الأجنبية، تودعها البنوك، في البنك المركزي، بدون أي عائد، كنوع من الضمان لحماية مدخرات العملاء.


خفض الفائدة 0.75%
من جانبه، قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن البنك قرر خفض أسعار الفائدة على الودائع وحسابات التوفير بنسبة 0.75%.


وأضاف المغربي، فى تصريحات صحفية، أن السبب وراء خفض أسعار الفائدة على الودائع هو قرار البنك المركزي برفع نسبة الإحتياطي الإلزامي على ودائع البنوك من 10% إلى 14%.


ومن شأن قرار البنك المركزي أن يزيد من قيمة الودائع التي لا يستفيد البنك من توظيفها لأنها تدخل ضمن الاحتياطي الإلزامي دون عائد وبالتالي تضغط على إيرادات البنوك ومن ثم ربحيتها، وهو ما قد يدفعها لخفض الفائدة على الودائع.


وأشار المغربي إلى أن البنك لن يرفع الفائدة على القروض لأنها مرتبطة بأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة "الكوريدور" التي يعلنها البنك المركزي.


عملية استباقية 
الدكتور محمد عبدالعظيم الشيمي، الخبير المصرفي، قال إن محاولة تخفيض البنوك سعر الفائدة عقب رفع البنك المركزي الاحتياطي الإلزامي لـ14% تعتبر عملية استباقية نتيجة التكهنات الخاصة بخفض الفائدة فى اجتماع البنك المركزي المقبل.


وأضاف الشيمي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي يعد أحد الأساليب لامتصاص السيولة من السوق لمعالجة التضخم، مشيرا إلى أنه رغم رفع البنك المركزي لهذا الاحتياطي إلا أن البنوك لا يجب أن تخفض الفائدة حاليا، ولو أرادت ذلك فلن يكون أكثر من 0.5%، حتى يكون مردوده ضعيف.


وأوضح الخبير المصرفي، أن رفع الاحتياطي الإلزامي يخفض أرباح البنوك، ولكنها من الممكن أن تعوض هذا الانخفاض من خلال رفع الفائدة المدينة وتثبيت الفائدة الدائنة، لافتا إلى تخفيض الفائدة بشكل طفيف لن يترتب عليه أى تأثير سلبي طالما هناك الأوعية الإدخارية الأخرى وشهادات الاستثمار ذات الفائدة 20%.


رفع الفائدة سلبي للاستثمار
الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، قال إنه يؤيد البنوك فى محاولتها لخفض سعر الفائدة بعد رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي لـ14%.


وأضاف الدمرداش، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن رفع سعر الفائدة مؤثر بشكل سلبي على الاستثمار، كما أنه يشجع المواطنين على إيداع أموالهم فى البنوك للحصول على الفائدة المرتفعة بدلا من تشغيلها واستثمارها ما يؤدى إلى خفض الانتاج ورفع الأسعار وهذا ما لا نريده.


وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن رفع الفائدة المبالغ فيه حاليا غير إيجابي ويجب أن تعمل البنوك على تخفيضها تشجيعا للاستثمار والإنتاج.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد بعد رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%.. هل تخفض البنوك سعر الفائدة ؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد بعد رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%.. هل تخفض البنوك سعر الفائدة ؟ " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى اقتصاد - "الجمارك" تعلن "اسعار" العملات الأجنبية بما يعادل الجنيه حتى نهاية نوفمبر

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا