هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟

 

 

اقتصاد أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟
اقتصاد أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟

انت تشاهد اقتصاد أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 20 أغسطس 2017 12:05 صباحاً

باريس نيوز - بينما يتساءل البعض عن أوجه صرف الحكومة لـ 40 مليار دولار دخلت مصر منذ تعويم الجنيه، اعتبر خبراء اقتصاديون أن جذب مصر هذه المليارات عبر الاستثمارات وتحويلات الخارج أمر جيد، وأنها لم تذهب هباء.


وأوضح الخبراء أن هذه المليارات تم استخدامها فى عدة مجالات، أبرزها استيراد السلع الاستراتيجية واحتياجات الدولة من الطعام والشراب، سداد القروض والديون وفوائدها للحفاظ على تصنيف مصر الائتماني، ووتوفير ما يحتاجه المسافرون إلى الخارج من نقد أجنبي.


وفى تقرير لها، ذكرت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، نقلا عن نائب محافظ البنك المركزي رامي أبو النجا، أن مصر جذبت نحو 40 مليار دولار عبر الاستثمارات والتحويلات من الخارج منذ تعويم العملة في نوفمبر الماضي.


وأوضح أبو النجا أن هذه الأموال تشمل عائدات الصادرات وعمليات بيع الدولار من جانب المستثمرين وعمليات صرف الدولار وتحويلات المصريين في الخارج، ولا يشمل هذا المبلغ القروض التي حصلت عليها مصر من صندوق النقد الدولي أو السندات الأوروبية التي باعتها مصر هذا العام.


وذكرت الوكالة أن المستثمرين ضخوا أموالا في الأسهم والسندات منذ بدء عملية الإصلاح الاقتصادي التي أزالت معظم القيود المفروضة على العملة، ورفعت أسعار الفائدة وخفضت من دعم الوقود.


وأشارت الوكالة إلى مجالات أخرى حققت معدلات إيجابية، مثل انخفاض عجز الموازنة إلى أدنى مستوى له خلال 5 سنوات خلال الـ12 شهرا المنتهية في يونيو، بينما ارتفعت الأسهم بنسبة 60% بالعملة المحلية.


وقررت مصر فى 3 نوفمبر الماضى، تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية "تعويم الجنيه"، وترك سعر الدولار حسب العرض والطلب ما أدى إلى ارتفاع قيمته أمام الجنيه بنسبة اقتربت من 150%.


وقد أدى ذلك إلى زيادة تدفقات النقد الأجنبي إلى الجهاز المصرفي للدولة بعد أن كانت تستحوذ علي نسبة كبيرة منه السوق السوداء لوجود سعرين فى السوق للعملة الواحدة، لكن التعويم قضى عليها.


الاستيراد والسياحة المعاكسة 
وفى هذا الصدد، قال الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادي، إن جذب مصر 40 مليار دولار عبر الاستثمارات وتحويلات الخارج منذ التعويم أمر جيد جدا، لأن متوسط النقد الأجنبى الذى يدخل القطاع المصرفي قبل التعويم سنويا كان حوالى 15 مليار دولار نتيجة وجود السوق السوداء.


وأضاف الفقى، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن هذا الرقم يعنى زيادة التدفقات النقدية 150%، مشيرا إلى أن تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية فى نوفمبر الماضى هو السبب الرئيسي لذلك.


وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه تم استخدام هذه المليارات فى عدة أوجه أبرزها، استيراد الاحتياجات الأساسية من السلع الاستراتيجية بقيمة تزيد على 24 مليار دولار، والسياحة المعاكسة كالسفر للعلاج أو التعليم والحج والعمرة، إضافة إلى تحويلات أرباح الشركات للخارج بالعملة الصعبة أو الاحتفاظ بالدولار فى حسابات العملاء لدى البنوك.


وتوقع الفقى، استمرار زيادة تدفق النقد الأجنبي للجهاز المصرفي فى الفترة المقبلة نتيجة عدة عوامل، منها زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، إقرار قانون الاستثمار، بدية ضخ الغاز الطبيعي من حقل ظهر الذى يكفينا عن الاستيراد بالعملة الصعبة، وزيادة تحويلات المصريين فى الخارج والاستثمارات الأجنبية المتوقعة.


4 مجالات 
الدكتور صلاح الدين فهمي، رئيس قسم الاقتصاد بكلية تجارة جامعة الأزهر، قال إننا نأمل زيادة التدفقات النقدية الأجنبية فى الفترة المقبلة مع تحسن معدلات السياحة والتجارة العالمية التى تمر نسبة كبيرة منها فى قناة السويس.


وأضاف فهمي فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الـ40 مليار دولار التى دخلت مصر منذ التعويم تم استخدامها فى 4 مجالات، تتمثل فى سداد القروض والديون وفوائدها للحفاظ على تصنيف مصر الائتماني، مشروعات التنمية الاقتصادية القومية، استيراد المعدات والسلع الاستراتيجية من الخارج، فضلا عن الإنفاق العسكري لشراء الأسلحة الخاصة بالجيش.

 

رقم متعارض 
وائل النحاس الخبير الاقتصادي، قال إن هذا الرقم يتعارض مع تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي نفسه عندما أعلن فى يوليو الماضى أن البنوك جمعت 54 مليار دولار وليس 40 مليار دولار كما أعلن نائبه.


وأضاف النحاس فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن هذه المليارات دخلت القطاع المصرفي واستحوذت عليها البنوك، وتم استخدامها فى استيراد السلع الأساسية وتوفير ما يحتاجه المسافرون إلى الخارج من نقد أجنبي، وتوفير العملة فى السوق المحلي، مشيرا إلى أن البنوك استحوذت على الدولار وهو يتجاوز الـ18 جنيها وسوف تبيعه خلال الأشهر المقبلة بسعر أقل وخسائر قد تصل إلى 20 مليار جنيه.

 

ونقلت وكالة الانباء المصرية الرسمية عن مصدر مسئول بالبنك المركزى بأن حصيلة التدفقات النقدية بالجهاز المصرفى بلغت أكثر من 54 مليار دولار خلال الشهور السبعة الماضية ومنذ قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر من العام الماضى.

 

وقال المصدر- فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط- إن هذه الحصيلة تتوزع ما بين 25 مليار دولار حزم تمويلية، و20 مليار دولار تنازلات عن الدولار من السوق المحلى وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، بالإضافة إلى 9 مليارات دولار حصيلة تدفقات نقدية من صناديق إستثمارية ومؤسسات مالية عالمية وإقليمية.

 

وأضاف المصدر أن البنوك حققت صافى سيولة إضافية تجاوز 8 مليارات دولار لأول مرة، بخلاف حصيلتها من التنازلات عن الدولار، بالاضافة إلى ما يوجد لدى البنك المركزى من احتياطى نقدى والذى تجاوز بنهاية مايو الماضى 31 مليار دولار لاول مرة منذ ثورة 25 يناير 2011، مشيرا إلى أن التدفقات النقدية فاقت ولأول مرة منذ سنوات سقف الاحتياجات من النقد الأجنبى.

 

وأوضح أن تحسن المناخ الاقتصادى فى مصر خلال الفترة الأخيرة ومنذ قرار تحرير سعر الصرف ساهم فى تحسين معدلات السيولة بالنقد الاجنبى داخل القطاع المصرفى.

 

ولفت إلى أن برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تتبناه مصر ساهم فى تجنيبها أزمات عديدة وتصحيح المسار الاقتصادى بعد أن عانى كثيرا على مدار السنوات السابقة خاصة أن سياسات الاصلاح الاقتصادى بدأت تؤتى ثمارها سريعا ما انعكس على معدلات الاحتياطى النقدى وميزان المدفوعات الذى حقق فائضا تاريخيا تجاوز 11 مليار دولار.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟ " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اقتصاد عمان - مؤشر السوق يعود إلى مستوى 5000 نقطة
التالى أقتصاد - تعرّف على آخر عدد لكراسات الشروط بمشروع «سكن ام الدنيا»

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا