هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

صحة اسرتي - نصائح للتعامل مع ضرس العقل للحد من الألم

 

 

انت تشاهد صحة اسرتي - نصائح للتعامل مع ضرس العقل للحد من الألم
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 02:07 صباحاً

باريس نبوز - يعتبر ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزًا كونه يبزغ فى عمر متأخر ما بين 18 إلى 25 سنة ويمثل مصدر إزعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل.

وهناك الكثير من الشائعات والاتهامات توجه لضرس العقل بتسببه بالكثير من المشاكل، وأنه السبب وراء حركة الأسنان خاصة بعد رصها وتجميلها بالتقويم، والتسبب فى حزن مرضى التقويم على الفرحة التي لم تكتمل؟ بالإضافة إلى الالتهابات اللثوية الميكروبية المصاحبة لظهوره.

بالإضافة إلى أن خلع هذا الضرس ينصح به بعض أطباء التقويم بعد انتهاء العلاج، ما يسبب هاجسًا مخيفًا كونه صعبًا الخلع وله بعض المضاعفات المؤلمة والتي قد تمتد الى أيام وأسابيع.

ضرس العقل
ضرس العقل

 

ما هو ضرس العقل
 

أوضح شادى الفتيانى أخصائى تركيب أسنان أن ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذى يظهر في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، ولذلك سمى بضرس العقل، وفى الحقيقة إنه ليس له أي علاقة بالعقل أو الرشد، وفى العصر الحالى يتعرض الكثير لعدم ظهور الضرس لعدة أسباب، قد يكون العامل الوراثي له دور فى تأخر أو عدم ظهوره أيضًا والذي نتج بسبب التزاوج بين الأعراق المختلفة في عصرنا الحاضر، ما أدى إلى تزايد تشوهات الأسنان والفكين ومن ضمنها تزاحم الأسنان خاصة ضروس العقل.

ما هو ضرس العقل
ما هو ضرس العقل

 

مشاكل ضرس العقل
 

تختلف المشاكل المصاحبة لضرس العقل باختلاف وضعه، فعندما يكون فى وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول إليه لتنظيفه ما يؤدى إلى تراكم الجير الذى يسبب التسوس والتهاب اللثة المحيطة.

1-  التهابات اللثة
 

يظهر ضرس العقل أحيانًا بشكل غير كامل ما يجعله مغطى باللثة جزئيًا، وأهم المشاكل المصاحبة في هذه الحالة حدوث التهاب اللثة المغطية للضرس وتكوين جيب لثوى قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب إزالتها ما يؤدى إلى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس إلى التسوس.

2-  خراج لثوى
 

قد يتسبب ضرس العقل فى التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببًا التهابا بكتيريا مؤلما جدا يسمى بالبيريكورونايتس (Pericornoitis)، وفي الحالات المتقدمة قد يسبب هذا الالتهاب خراجًا لثويا وأحيانًا يؤدى إلى عدم القدرة على فتح الفم، ما يدخل المريض فى دوامة الألم المستمر.

3-   الضغط على الأسنان
 

فى كثير من الأحيان تكون ضروس العقل مدفونة بالكامل داخل عظم الفك، ما يؤدى إلى زيادة الضغط على بقية الأسنان أو تكوين كيس مرضي، والضرس المدفون يأخذ أشكالاً مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقى والمائل فى اتجاهات مختلفة ما يكون سببًا فى عدم بزوغه أحيانًا.

كما أن ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية قد تنتقل إلى مناطق بعيدة فى الرقبة والرأس ما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

نصائح قبل خلع ضرس العقل
نصائح قبل خلع ضرس العقل

 

نصائح عند خلع ضرس العقل المدفون
 

تختلف طرق الخلع باختلاف حالة الضرس فقد يتم الخلع:

1-   فى عيادات الأسنان العامة .

2-   فى غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل.

وفى غرفة العمليات يتم خلع الضروس الأربعة مجتمعة لاستغلال التنويم الكامل. أما في عيادة الأسنان فينصح بخلع ضرسين كحد أعلى فى الزيارة الواحدة.

وفى معظم الأحيان يجب كشف اللثة وإزالة العظم المغطى للضرس ومن ثم خلعه كاملاً، أو تقسيمه إلى أجزاء متعددة يسهل إخراجها، ومن ثم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.

ضرس عقل مدفون
ضرس عقل مدفون

 

نصائح بعد خلع ضرس العقل
 

فترة ما بعد خلع ضرس العقل تعد من الفترات الحرجة جدًا والتى يجب فيها اتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة، وذلك لمنع حدوث مضاعفات خطيرة مثل التهاب العظم، ومن هذه النصائح ما يلى:

·       استخدام كمادات ثلج على الخد لتخفيف الانتفاخ المتوقع فى اليوم الأول.

·       الضغط على الشاش المغطى للجرح لإيقاف النزيف بعد الخلع.

·       الراحة التامة وعدم التعرض لأي مجهود قد يؤدى إلى عدم التئام الجرح.

·       تناول الأطعمة الطرية والإكثار من السوائل.

·       تناول الأدوية الموصوفة من قبل طبيب الأسنان.

·       الامتناع عن التدخين، وتفريش الأسنان بحذر فى الأيام الأولى بعد الجراحة.

·       مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بأى مضاعفات.

·       الرجوع إلى جراح أسنان وليس طبيب الأسنان العام حال الحاجة إلى خلع الضرس.

ضرس عل مدفون تحت اللثة
ضرس عقل مدفون تحت اللثة

 

نصائح حول الحفاظ على ضرس العقل أو خلعه
 

1-   يختلف ضرس العقل من مريض إلى آخر، فمن لديه ضروس عقل مدفونة أو مائلة وليس لها فراغ كافٍ لظهورها، يجب خلعها فى سن العشرين أو قبل ذلك من باب الوقاية من تزاحم الأسنان وتجنب حدوث أى مضاعفات.

2-   إذا كانت ضروس العقل مصابة بالتسوس أو بالتهاب اللثة المزمن ينصح أيضًا بخلعها بأسرع وقت ممكن.

3-   إذا كان الإنسان يجد صعوبة فى تنظيفها ولا يستطيع الاعتناء بها، فيمكن خلعها مبكرًا لمنع تسوسها فى المستقبل.

4-   إذا كانت ضروس العقل سليمة ولها فراغ كافٍ وليست مائلة، فلا يجب خلعها ولكن يجب فحصها باستمرار عند طبيب الأسنان.

5-   إذا كانت أسنانك فى حاجة للتقويم، فيفضل عدم خلعها إلا بعد استشارة طبيب التقويم كونه أحيانًا يحتاج إلى وجودها لأغراض معينه تساعد في إكمال العلاج، وتقرير خلعها من عدمه يعود إلى خطة العلاج المعدة لتقويم الأسنان.

6-   إذا كانت بعض ضروس العقل ناقصة، فيجب خلع البقية، فمثلًا لا يمكن أن نترك ضرس العقل في الفك العلوي بدون مثيله فى الفك السفلي كونه سيستمر في الظهور حتى يصطدم بالفك السفلي، الأمر الذى قد يسبب مشاكل في إحكام إطباق الفك والتهاب اللثة وغير ذلك من المشاكل.

7-   أحيانًا وجود ضرس العقل فى جهة واحده فقط قد يسبب ميلان الأسنان إلى الجهة الأخرى أو تزاحمها في جهة أكثر من الأخرى، وفى هذه الحالات فإن خلع ضروس العقل المتبقية ضرورى جدًا.

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " صحة اسرتي - نصائح للتعامل مع ضرس العقل للحد من الألم " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " صحة اسرتي - نصائح للتعامل مع ضرس العقل للحد من الألم " تم نقلة من موقع " اليوم السابع " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اليوم السابع " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق انوثة حواء - 10 نصائح غذائية للوقاية من سرطان الثدي في «أكتوبر الوردي»
التالى صحة اسرتي - علشان الشتا جاى.. طرق وقاية وعلاج القطط والكلاب من نزلات البرد

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا