أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

صحة اسرتي - فى اليوم العالمى له.. هل هناك علاقة بين الثلاسيميا والإصابة بفيروس سى؟

صحة اسرتي - فى اليوم العالمى له.. هل هناك علاقة بين الثلاسيميا والإصابة بفيروس سى؟
صحة اسرتي - فى اليوم العالمى له.. هل هناك علاقة بين الثلاسيميا والإصابة بفيروس سى؟

انت تشاهد صحة اسرتي - فى اليوم العالمى له.. هل هناك علاقة بين الثلاسيميا والإصابة بفيروس سى؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 04:36 مساءً

باريس نبوز - فى اليوم العالمى للمرض، انخفض عدد الأفراد الذين يعيشون مع مرض الثلاسيميا مما كان عليه في أي وقت مضى بفضل خيارات العلاج الفعال، ومع ذلك ، فإنه يجلب معه المخاوف الطبية التي لم يواجهها المرضى في السابق، مثل عدوى التهاب الكبد C والمخاطر المرتبطة به مثل: تشمع وسرطان الكبد.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “thalassemia”، يعتبر الثلاسيميا مرض وراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء ويعتبر من أمراض الدم بحيث يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الهيموجلوبين بشكل طبيعي بحيث يستطيع القيام بوظيفته بالشكل الطبيعي كنقل الأوكسجين و المواد الغذائية إلى الخلايا و التخلص من الفضلات و ثاني أكسيد الكربون مما يؤثر سلباً على و ظائف الأعضاء الأخرى.

وقالت بعض الدول الأوروبية الآن أن عدوى فيروس سى تمثل أكبر تهديد لصحة مرضاهم.

ما هى علاقة الثلاسيميا بفيروس سى؟
 

وقال الدكتور "ريتشارد وارد" أخصائي الكبد بأوروبا، أنه على الصعيد العالمي في عام 2005 ، كان أكثر من 185 مليون شخص مصابين بعدوى فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي).

وتشير التقديرات إلى أن ما بين 5٪ و 85٪ من مرضى الثلاسيميا لديهم التهاب الكبد الوبائي، لكن الانتشار يختلف من بلد إلى آخر، وفي الولايات المتحدة ، يكون الخطر بشكل رئيسي من تلقي عمليات نقل الدم قبل يوليو 1992 ، والمرضى الذين يكتسبون فيروس سى  من خلال نقل الدم قد يكونون في خطر متزايد لتطور المرض أكثر شدة أو سرعة مقارنة مع المصابين من خلال وسائل أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن كرات الدم الحمراء التى يتم الحصول عليها من نقل الدم، تضر بالكبد، و60-80 ٪ من الحالات تتطور التهاب الكبد المزمن، وعادة ما تكون الإصابة بفيروس التهاب الكبد المزمن تدريجية ببطء ، مع إصابة 20-30٪ من الأفراد المصابين بالعدوى بتليف الكبد خلال العشرين إلى الثلاثين عامًا التالية.

ما هي الخطوات الوقائية التي يمكن أن يتخذها الشخص المصاب بالثلاسيميا لتجنب الإصابة بالتهاب الكبد C؟
 

وقال الدكتور "ريتشارد وارد" أخصائي الكبد بأوروبا، لا يوجد تطعيم يمكننا توفيره لحمايتك من الإصابة بفيروس التهاب الكبد (سي) ، لذا فإن تجنب الإصابة بالعدوى هو أمر أساسي، حيث أن الطريقة الرئيسية للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي هي من خلال عمليات نقل الدم المصابة.

ولحسن الحظ هذا نادر الآن بشكل لا يصدق في الولايات المتحدة ومعظم الدول المتقدمة الأخرى، تم إدخال اختبار للتبرع بالدم في عام 1992 وتحسن في عام 1999 ، مما يجعل من المستبعد بشكل لا يصدق ، أقل من 1 في المليون الإصابة بالعدوى، حيث يخضع الدم المتبرع به لاختبار قوى، وحتى قبل ذلك يتم فحص المتبرع بالدم للتأكد من أنه منخفض المخاطر للإصابة به، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC).

ويمكن أن تكون المخاطر أعلى في البلدان الأخرى ، خاصة في العالم النامي ، ويجب أن تحاول تجنب نقل الدم أثناء السفر.

وبالطبع ، يمكنك أيضا الحصول على فيروس سى بنفس الطريقة التي يستخدمها الجميع: حقن الهرويين أو تعاطي الكوكايين، كما إن فرص انتقال فيروس سى إلى الطفل أثناء الحمل هي أقل من 2٪ وذلك إذا كان الفيروس نشط وموجود في الدم أثناء الحمل.

وكما أن خطر نقل الفيروس إلى شريك الحياة منخفض جدًا ، أي أقل من 0.5٪ سنويًا.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " صحة اسرتي - فى اليوم العالمى له.. هل هناك علاقة بين الثلاسيميا والإصابة بفيروس سى؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " صحة اسرتي - فى اليوم العالمى له.. هل هناك علاقة بين الثلاسيميا والإصابة بفيروس سى؟ " تم نقلة من موقع " اليوم السابع " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اليوم السابع " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نصيحة لكي - كيف يتسبب التكييف في إصابتك بالتهاب الحلق في الصيف؟.. وهذه طرق العلاج
التالى نصيحة لكي - دواء جديد ينقذ حياة الملايين من الأمهات بعد الولادة