أخبار عاجلة
السعودية الان - واشنطن تفضح إيران وتتوعد سليماني -
السعودية الان - بين الألم والأمل.. رياضتنا إلى أين!! -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - غوتيريش: الديمقراطية محاصرة.. والنظام العالمي «عند حافة الانهيار»

انت تشاهد اخبار قطر - غوتيريش: الديمقراطية محاصرة.. والنظام العالمي «عند حافة الانهيار»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 26 سبتمبر 2018 02:52 صباحاً

باريس نيوز - الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 01:33 ص

غوتيريش: الديمقراطية محاصرة.. والنظام العالمي «عند حافة الانهيار»

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الثلاثاء، أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتحذير من تزايد الفوضى، وسط تهديدات بانهيار النظام العالمي المستند إلى القوانين.
وقال في الجلسة الافتتاحية لأكبر تجمع للقادة في العالم: إن الثقة في النظام العالمي الذي يستند إلى القوانين وبين الدول «عند حافة الانهيار، وإن التعاون الدولي أصبح أكثر صعوبة».
وأكد في كلمته في الاجتماع الذي تشارك فيه 193 دولة قبيل كلمة ألقها الرئيس الأميركي دونالد ترمب: «اليوم النظام العالمي يزداد فوضى، وعلاقات القوة أصبحت أقل وضوحاً، والقيم العالمية تتعرض للاندثار، والمبادئ الديمقراطية محاصرة». ولم يستهدف غوتيريش بانتقاداته أي دولة تحديداً، لكن هناك مخاوف بين الدبلوماسيين في الأمم المتحدة تفيد بأن العالم يتعرض للتقسيم إلى مناطق نفوذ، والعودة إلى الخصومات بين القوى العظمى.
وأبدت إدارة ترمب بوضوح عدم ثقتها بالمعاهدات الدولية، حيث انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني، واتفاق باريس للمناخ، وخفضت التمويل لمنظمة الأمم المتحدة.
ويقول دبلوماسيو الأمم المتحدة إن الموقف الأميركي شجع روسيا والصين على تنفيذ رؤيتهما للنظام العالمي، الذي تأخذ فيه حقوق الإنسان مكانة ثانية، مقارنة مع حقوق التنمية والسيادة.
وقال غوتيريش: «اليوم ومع تغير ميزان القوى فإن خطر المواجهة قد يتزايد»، مضيفاً أن أجندة حقوق الإنسان تتراجع «والسلطوية تتزايد». وحث غوتيريش قادة العالم على تجديد التزامهم بالنظام العالمي المستند إلى القوانين، بحيث تكون الأمم المتحدة في صلبه لمواجهة «التهديدات الوجودية الهائلة على الناس والكوكب»، مؤكداً: «لا يوجد سبيل مستقبلي سوى العمل الجماعي المنطقي، من أجل المصلحة الجماعية». وأدرج غوتيريش قائمة بالمشاكل التي يواجهها العالم، وأقرّ بأن جهود السلام تفشل، وأن احترام الأعراف الدولية يتلاشى، وقال: «هناك غضب من عدم قدرتنا على إنهاء الحروب في سوريا واليمن ومناطق أخرى».
وأشار غوتيريش إلى أن «الروهينجا لا يزالون منفيين، ويعانون من الصدمة والبؤس، ولا يزالون يتطلعون إلى السلامة والعدالة». وقال إن حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني «أصبح أكثر بعداً»، بينما التهديد النووي «لم يتراجع». وركز غوتيريش على التغير المناخي واعتبره أولوية ملحة، وحذر من أنه في حال عدم القيام بعمل ملموس خلال العامين المقبلين لتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، فإن العالم قد يواجه تسارعاً في التغير المناخي. وقال: «التغير المناخي يتحرك بسرعة أكبر من سرعتنا على مواجهته، وقد أحدثت سرعته صرخة استغاثة مدوية حول عالمنا».
ويشارك في اجتماع الجمعية العامة نحو 130 من زعماء العالم، من بينهم ترمب، والرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي سيلقي كلمة كذلك الثلاثاء، كما سيتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المنادي بالتعددية.;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - غوتيريش: الديمقراطية محاصرة.. والنظام العالمي «عند حافة الانهيار» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - غوتيريش: الديمقراطية محاصرة.. والنظام العالمي «عند حافة الانهيار» " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار قطر - أردوغان أمام الأمم المتحدة: ندافع عن القدس.. وجاهدنا لحل أزمة الخليج
التالى اخبار قطر - خطاب صاحب السمو مبعث فخر لكل عربي.. والحصار لن يغيّر مواقف قطر تجاه قضايا الأمة