أخبار عاجلة
اخبار خليجية - جوجل تحتفل بيوم الأب العالمي -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار خليجية - "الرخيص" لـ"سبق": عيد الفطر يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنَفسها الحار

اخبار خليجية - "الرخيص" لـ"سبق": عيد الفطر يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنَفسها الحار
اخبار خليجية - "الرخيص" لـ"سبق": عيد الفطر يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنَفسها الحار

انت تشاهد اخبار خليجية - "الرخيص" لـ"سبق": عيد الفطر يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنَفسها الحار
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 7 يونيو 2018 06:43 مساءً

باريس نيوز - قال: تبدأ فيها زيادة الليل حتى تقف الشمس عموديةً وسط السماء

أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "ماجد الرخيص"، لـ"سبق"، أن عيد الفطر المبارك يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنفسها الحار، موضحًا: فيها تبدأ زيادة الليل حتى تقف الشمس عمودية وسط السماء وذلك يوم 21 يونيو.

وقال "الرخيص": إن مربعانية القيظ تبدأ بمشيئة الله هذا العام ببداية عيد الفطر ببداية نجم التويبع "حسب حساب الفلكي البسام رحمه الله".

وأضاف: مربعانية القيظ تبدأ فيها زيادة الليل حتى تقف الشمس عمودية وسط السماء المصادف يوم 21 يونيو في نصف الكرة الأرضية الشمالي؛ حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهراً فوق الأفق.

وتابع: نجوم مربعانية القيظ هي ثلاثة نجوم: "التويبع، ونجمَي الجوزاء: الهقعة، والهنعة"، وعدد أيامها 39 يوماً، وتنتهي في 10/ 11/ 1439هـ الموافق 2018/7/23.

وأردف: مربعانية القيظ تدخل بنفس واحد حار إلى أن تنتهي، وعند دخول الجوزاء تزيد حرارتها ويتساقط الحصا وهي محننة الجمل "حنة الجمل"، وفيها أيام طباخ التمر وجمرة القيظ، وعندما تنتهي محسوبية مربعانية القيظ لا ينتهي الحر بنهايتها؛ بل الحر لا يزال في ازدياد حتى طلوع نجم الشعرى لتقلّ فيه موجة الحر أياماً معدودة قبل أن يعاود الحر شدته.

وختم "الرخيص" بقوله: من الخطأ الفادح حساب مربعانية القيظ من بداية القيظ بطلوع نجم الثريا؛ لأن نجم الثريا يتزامن مع بداية فصل الصيف فيكون الجو في بدايته يميل إلى البرودة، بينما نجوم مربعانية القيظ كباسة بالحر من بدايتها، كذلك أنه قد يقع في نجم الثريا مطر قليل وهذا غير معهود إطلاقاً في مربعانية القيظ، كما أنه يكون في نجم الثريا بوارح الصيف من رياح متذبذبة، ويكون في بدايتها غبار وغيوم مع عدم صفاء الجو، بينما مربعانية القيظ لا يوجد فيه ذلك.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار خليجية - "الرخيص" لـ"سبق": عيد الفطر يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنَفسها الحار " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار خليجية - "الرخيص" لـ"سبق": عيد الفطر يصادف مربعانية القيظ المعروفة بنَفسها الحار " تم نقلة من موقع " صحيفة سبق اﻹلكترونية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " صحيفة سبق اﻹلكترونية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار خليجية - جمرك مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز يُحبط محاولة تهريب  2 كيلوجرام من مادة الشبوا
التالى اخبار خليجية - "صحة جدة": هذه مواعيد دوام المراكز الصحية خلال إجازة العيد