أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - «نوبل البديلة» تمنح 3 سعوديين معتقلين جوائز «حقوق الإنسان»

انت تشاهد اخبار قطر - «نوبل البديلة» تمنح 3 سعوديين معتقلين جوائز «حقوق الإنسان»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 24 سبتمبر 2018 09:37 مساءً

باريس نيوز - وكالات

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 12:28 ص

«نوبل البديلة» تمنح 3 سعوديين معتقلين جوائز «حقوق الإنسان»

أعلنت مؤسسة «نوبل البديلة»، أمس الاثنين، فوز 3 معارضين سعوديين بالجوائز النقدية الثلاث للمدافعين عن حقوق الإنسان، وهم: عبدالله الحامد، ومحمد فهد القحطاني، ووليد أبوالخير؛ «تقديراً لما قدّموه من جهود حثيثة وشجاعة، مسترشدين بمبادئ حقوق الإنسان العالمية».
ومنحت المؤسسة الجائزة الفخرية لمناضلين ضد الفساد، هما: ثيلما ألدانا (من جواتيمالا)، وإيفان فيلاسكيز (من كولومبيا)؛ لجهودهما المبتكرة في الكشف عن إساءة استخدام السلطة ومحاكمة الفاسدين.
وقالت لجنة التحكيم إن جهودهما ساهمت في القبض على الرئيس الجواتيمالي السابق أوتو بيريز مولينا، وغيره من المسؤولين في عام 2017.
وفي مجال البيئة، اختارت المؤسسة مهندساً زراعياً من أستراليا وآخر من بوركينا فاسو.
ونقلت شبكة الجزيرة الإخبارية، عن مشاركين في استوكهولم، أن منح الجائزة للحقوقيين السعوديين الثلاثة يسلّط الضوء على وضع حقوق الإنسان في السعودية.
وذكرت أن الناشطين في استوكهولم يستغربون من أن السعودية تعتقل أبرز الحقوقيين، في الوقت الذي تسعى فيه إلى الانفتاح وتحقيق قفزة نوعية في مجال حقوق الإنسان.
وأضافت أن الجوائز ستُسلّم إلى الفائزين في حفل كبير يُقام باستوكهولم في 23 نوفمبر المقبل.
وعبدالله الحامد ناشط ومعارض سعودي حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر، وأحد مؤسسي لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية، وأحد الإصلاحيين الثلاثة الذي اعتُقلوا في مارس 2004. وحُكم عليه في 9 مارس 2013 بالسجن 11 سنة.
أما الدكتور محمد فهد القحطاني، فهو أستاذ اقتصاد، وناشط سياسي، وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية. وحُكم عليه في 9 مارس 2013 بالسجن 10 سنوات والمنع من السفر 10 سنوات أخرى.
ووليد أبوالخير هو محامٍ وناشط حقوقي ورئيس مرصد حقوق الإنسان في السعودية، واعتبرته مجلة «فوربس» واحداً من أكثر 100 شخصية عربية حضوراً على «تويتر». وقد اعتُقل في 15 أبريل 2014 وأُودع سجن الحائر أثناء محاكمته، وفي 12 من يناير 2015 صدر حكم ضده بالسجن 15 عاماً نافذة.
ويقع مقر مؤسسة «نوبل البديلة» في العاصمة السويدية استوكولهم، وتُمنح للمتميزين في مجالات حقوق الإنسان ومحاربة الفساد وحماية البيئة.
وتأسست «نوبل البديلة» عام 1980، وتهدف إلى تغطية المجالات الغائبة عن التكريم في جائزة نوبل الأصلية التي تُمنح للرواد في الطب والفيزياء والكيمياء والسلام والآداب والاقتصاد.;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - «نوبل البديلة» تمنح 3 سعوديين معتقلين جوائز «حقوق الإنسان» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - «نوبل البديلة» تمنح 3 سعوديين معتقلين جوائز «حقوق الإنسان» " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار قطر - خامنئي: السعودية والإمارات موّلتا منفذي هجوم الأهواز
التالى السعودية الان - “أدبي الجوف” يعلن نتائج مسابقة اليوم الوطني