أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاقيات مهنة الإعلام

اخبار قطر - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاقيات مهنة الإعلام
اخبار قطر - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاقيات مهنة الإعلام

انت تشاهد اخبار قطر - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاقيات مهنة الإعلام
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 12:46 مساءً

باريس نيوز - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاق العمل المهني

فيروز الزياني: أخلاقيات المهنة واحدة وإن تفاوت التزام المؤسسات الإعلامية باحترامها

-  إعلام دول الحصار ضرب بأخلاقيات المهنة عرض الحائط

انطلقت اليوم الورشة التدريبية التي تنظمها صحيفة "العرب"، بالتعاون مع مركز الدوحة لحرية الإعلام، بمقر المركز، حول "أخلاقيات مهنة الإعلام"، يومي 1 و2 مايو الجاري، بمشاركة 25 إعلاميا وصحافيا وموظفين بإدارات الإعلام والعلاقات العامة. واستهلت فيروز زياني الدورة بسؤال عام للمشاركين عن فهمهم لأخلاقيات المهنة، وما الذي دفعهم لحضور الدورة؟ قبل أن تعرض أهم محاور الدورة التي ستتناول خلال يومين أخلاقيات المهنة في فترة الحصار، وماذا تبقى من الأخلاقيات المهنية في مجال الإعلام.

وشدّدت الإعلامية والمذيعة بقناة الجزيرة فيروز زياني على أن المصداقية هي رأس مال أي صحفي أو وسيلة إعلامية لا ينبغي التلاعب بها، لافتةً إلى أن أخلاقيات المهنة هي نفسها لدى كل مؤسسات العمل الإعلامي، بيد أن الالتزام بها يبقى متفاوتا جداً بين وسائل الإعلام، على شاكلة إعلام دول الحصار الذي ضربت بأخلاقيات المهنة عرض الحائط في تغطيته للحصار المفروض على قطر. 

مفهوم الأخلاقيات عند بوليتزر

وعن مفهوم الأخلاق المهنية، استشهدت فيروز زياني في بداية الدورة بمقولة لجون هوهنبرغ بوليتزر، ومفهومه للأخلاق المهنية، ويقول إنها "تلك الالتزامات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها كل صحفي المتمثلة في ضرورة الإلتزام بضرورة العمل من أجل الوصول إلى تغطية "منصفة"، و"شاملة"، و"دقيقة"، و"واضحة"، مع مراعاة "حماية المصادر"، و"تحقيق الصالح العام"، عن طريق "احترام القانون"، و"حقوق الحياة الخاصة للأشخاص"، و"تصحيح الأخطاء في حال وجودها". وهي مجموعة القيم المتعلقة بالممارسة اليومية للصحفيين، وجملة الحقوق والواجبات المترابطتين للصحفيين".

وركزت فيروز على مفاهيم: الالتزامات، والقيم، والحقوق، والواجبات. مع تفسير أهم المفاهيم الأخرى التي وردت في تعريف جون بوليتزر.

ونوّهت إلى ضرورة الحذر من أنه لا ينبغي أن يكون السبق الصحفي أهم من الأخلاقيات المهنية، وضرورة حماية المصدر وحياته الشخصية، وعدم تعريضه للخطر، مع ضرورة الاحتفاظ بسرية المصدر.

وقالت إن الصحفي عليه أن يعرف جيدا حقوقه، وحينما يقع في مشكلة نوجهه للمؤسسات التي ينبغي عليه التوجه إليها، ونوهت إلى أن أخلاقيات العمل الإعلامي لا تتناقض مع الخط التحريري الموجود لدى كل مؤسسة إعلامية، والتي ينبغي على الصحفي الالتزام بها، لأنه لا تخلو مؤسسة أي مؤسسة إعلامية من ضوابط تحددها في خطها التحريري.

الرقابة الذاتية مرفوضة

وشدّدت الزياني على ضرورة أن يدافع الصحفي عن حريته، ويرفع دوما سقف الحرية التي تدعم عمله الصحفي، ولا يقع في فخ ممارسة الرقابة الذاتية أو الخوف من قول الحقيقة.

وعرجت مقدمة الدورة للحديث عن "أخلاقيات العمل الإعلامي"، حيث قدم المشاركون مقترحاتهم عن مفهومهم لأخلاقيات العمل الإعلامي، والتي تمحور حول الموضوعية، الأمانة، المسؤولية المهنية، الحياد، والتحقق من المعلومات، والحرص على الجانب الإنساني في تناول قضايا الناس، والحرص على احترام الخصوصية، والالتزام بالقيم الإنسانية، والشجاعة في نقل الحقيقة دون تهور.

وعلقت مقدمة البرنامج بالقول: "أهم أخلاقيات العمل الإعلامي تكمن في الموضوعية، والمصداقية، والمسؤولية، واحترام كرامة الإنسان، والاستقامة والنزاهة، وتوخي الدقة، والالتزام". 

كيف تكسب المصداقية؟ 

ولفتت  فيروز الزياني إلى أن المصداقية مهمة جدا، وهي مثل السمعة تبنى مع الوقت، وتعدّ رأس مال الوسيلة الإعلامية، متى ثبت صدقيتها في نقل الأخبار.

ونوّهت إلى أن كسب المصداقية مرهون  بعدد من الشروط، لخصتها في ضرورة التثبت من الخبر، والتأكد من المصدر، وتفادي الأخطاء نتيجة الإهمال والغفلة، وعدم التسرع والبحث عن السبق، والأمانة الصحفية من خلال عدم التلاعب بالمحتوى، وإعطاء حق الرد، وعدم المبالغة، وإطلاق الأحكام. إلى جانب نظاقة الذمة والسلوك العام، والاستعانة بضيوف ثقاة، واحترام خصوصية كل مجتمع (العرق، والدين، والطائفة، والجنس). 

عوامل تحقيق الموضوعية؟

وقالت إن تحقيق الموضوعية يكون عبر عرض مختلف وجهات النظر، وعدم تحريف الوقائع، والحقائق تحت أي ظرف، وعدم التهويل والمبالغة، وعدم إطلاق الأحكام. 

التغطية الإعلامية للحصار على قطر نموذجاً

هذا، ونوّهت الأستاذة فيروز الزياني إلى أن اليوم الثاني من الورشة التدريبية سيتناول أهمية العمل وفق الضوابط المهنية، ولماذا نحتاج للعمل وفق الضوابط المهنية؟ ومالذي ينجم عن عدم الالتزام بالضوابط والأخلاق المهنية؟؛ بالتركيز على حصار قطر، وتغطية وسائل إعلام دول الحصار، وتغطية الإعلامية القطرية، ومكانة المهنية والأخلاق خلال تغطية الأزمة.


 
;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاقيات مهنة الإعلام " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - 25 إعلاميا وموظفا بالعلاقات العامة في دورة أخلاقيات مهنة الإعلام " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار قطر - القطرية للعمل الاجتماعي تدشن مركز الاستشارات العائلية (وفاق) بلوسيل
التالى اخبار قطر - قطر تشارك في الجلسة العامة لاجتماعات مجلس الادارة للاتحاد البريدي العالمي