اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - شراكة قطرية-عُمانية لإنجاح "صنع في قطر" بمسقط

انت تشاهد اخبار قطر - شراكة قطرية-عُمانية لإنجاح "صنع في قطر" بمسقط
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 24 سبتمبر 2018 12:37 مساءً

باريس نيوز - شراكة بين غرفتي قطر وعمان لإنجاح "صنع في قطر" بمسقط

اعلنت كل من غرفة قطر وغرفة تجارة وصناعة عمان عن التعاون والتنسيق بين الغرفتين في تنظيم "معرض صنع في قطر 2018" والذي يقام في العاصمة العمانية مسقط في شهر نوفمبر المقبل.

وجاء هذا الاعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين الموافق 24 سبتمبر في مقر غرفة عمان بمسقط، وتحدث فيه من الجانب القطري السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عم غرفة قطر، ومن الجانب العماني د. سالم الجنيبي نائب رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان، بحضور السيد راشد بن ناصر الكعبي عضو مجلس ادارة غرفة قطر ورئيس معرض صنع في قطر، والسيد عبد العظيم بن عباس البحراني الرئيس التنفيذي لغرفة عمان، وسعادة السيد فيصل بن راشد النعيمي قنصل سفارة طولة قطر في سلطنة عمان، وحشد من الاعلاميين العمانيين.

كما تم على هامش المؤتمر الصحفي توقيع بروتوكول تعاون بين الغرفتين لتفعيل مجلس الاعمال المشترك، ووقع بروتوكول التعاون كل من السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر، والسيد عبد العظيم البحراني الرئيس التنفيذي لغرفة عمان، وشهد التوقيع السيد راشد ناصر الكعبي والدكتور سالم الجنيبي.

وفي بداية المؤتمر الصحفي القى السيد د. سالم الجنيبي نائب رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان، كلمة ترحيبية رحب خلالها بالوفد القطري.

وقال الجنبيبي ان العلاقات العمانية القطرية شهدت تطورا ملموسا في مختلف المجالات وبشكل خاص في المجال الاقتصادي وذلك تعزيزا للروابط المشتركة بين البلدين الشقيقين وتنفيذا للتوجهات والروابط الاخوية التى تجمع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - حفظهما الله -، ويظهر هذا جليا في الارتفاع الملموس في حجم المبادلات التجارية وعلى صعيد نمو الاستثمارات المشتركة حيث بلغ عدد المؤسسات التي تساهم فيها رؤوس أموال قطرية (152) مؤسسة ويبلغ اجمالي رؤوس أموال هذه المؤسسات حوالي 116 مليون ريال عماني منها 77 مليون ريال عماني مساهمة دولة قطر في تلك الشركات بنسبة 65%.

واضاف: " اننا في القطاع الخاص العماني ننظر بسعادة بالغة لما وصلت إليه علاقات التعاون والشراكة بين السلطنة ودولة قطر الشقيقة لا سيما في القطاع الاستثماري والإقتصادي .. ونتطلع بتفاؤل لتحقيق المزيد في هذا المضمار في ظل الدعم اللامحدود من قيادتي وحكومتي البلدين الشقيقين"

ومن جانبه القى السيد صالح الشرقي مدير عم غرفة قطر، كلمة اشاد خلالها بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من قبل الجانب العماني، وقال: "انه لشرف عظيم.. وفخر نعتز به أن نلتقي اليوم – هنا - بالعاصمة العمانية مسقط، للإعلان عن اطلاق النسخة السابعة من "معرض صنع في قطر 2018" الذي يقام في نوفمبر القادم فوق هذه الأرض الطيبة بأهلها وتاريخها وتراثها ومواقفها الثابتة والراسخة.

وتابع يقول: "يسرني في البداية أن اعبر لكم بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني - رئيس غرفة قطر.. وأعضاء مجلس الإدارة وكافة فعاليات القطاع الخاص القطري - ولا أكون مبالغا إن قلت - وكل الشعب القطري من مواطنين ومقيمين – عن بالغ الاعزاز والتقدير للقيادة السياسية الرشيدة ولكل الشعب العماني الشقيق لموقفه الأخوي تجاه دولة قطر التي تعرضت لحصار جائر وغير مبرر".

واشار الى ان هذا الموقف الذي سيظل لأجيال قادمة علامة فارقة ومضيئة في تاريخ مستقبل العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، كما سيظل نموذجاً رائعاً ومثالاً يحتذى به لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الاشقاء، موضحا إن اختيار سلطنة عمان لتكون أولى محطات "معرض صنع في قطر" بعد الحصار، جاء تعبيراً عن تقدير القيادة السياسية بدولة قطر للمكانة المتميزة التي تحتلها سلطنة عُمان في نفوسنا.. وجاء في الوقت ذاته نابعاً عن رغبة صادقة من جانب مجتمع رجال الأعمال القطري بالانتقال بالعلاقات الاقتصادية بين الجانبين من مستوى العلاقات الأخوية المتميزة إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية والشراكات الاقتصادية التي تترجم تلك المشاعر الأخوية إلى مشروعات وكيانات اقتصادية عملاقة تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الوطني في كلا البلدين وتحقيق قيمة مضافة حقيقية.


واعرب الشرقي عن امله في أن يكون معرض "صنع في قطر" والذي تنظمه غرفة قطر بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة وبشراكة استراتيجية مع بنك قطر للتنمية، فرصة مناسبة للتعريف بالصناعات القطرية وما حققته من تقدم وتطور فني وتقني.. وما تميزت به من تطبيق لمواصفات ومقاييس عالمية مكنتها ان تكون صناعات منافسة للعديد من الصناعات المستوردة، مؤكدا تفاؤله بأن يكون منتدى الأعمال القطري العماني الذي سيعقد على هامش المعرض فرصة للجانبين لبحث آليات وسبل تطوير وتعزيز العلاقات، وإزالة كافة العوائق والحواجز التي تحول دون تدفق السلع والبضائع والاستثمارات بين البلدين في يسر وسهولة.. لنحقق في النهاية مفهوم المواطنة الخليجية فعلاً لا قولاً.. واقعاً لا شعارات".

واعرب الشرقي عن الشكر والتقدير للقيادة العمانية الرشيدة على مواقفها الثابتة والراسخة، لافتا الى ان الشكر موصول لغرفة تجارة وصناعة عُمان لاستضافتها ودعمها لهذا الحدث الاقتصادي الهام.. وعلـى رأسها سعادة السيد/ قيس بن محمد اليوسف رئيس مجـلس الإدارة والسيد عبدالعظيم بن عباس البحراني الرئيس التنفيذي.

وياتي انعقاد معرض صنع في قطر، انطلاقاً من الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 والتي من أهم ركائزها تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الطاقة كمصدر اساسي للدخل، واستلهاماً من الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة التي اولت الصناعة اهتماماً بالغاً، وايماناً منها بأهمية الصناعة في النمو الاقتصادي، حيث اخذت غرفة تجارة وصناعة قطر على عاتقها شرف تنظيم "معرض صنع في قطر" منذ انطلاقته عام 2009 وخلال دوراته الاربعة وذلك بهدف الترويج للصناعة وللمنتجات القطرية محلياً وعالمياً، تشجيع استخدام المنتج القطري وتقليل الاعتماد على الاستيراد، دعم جهود الدولة الرامية إلى دعم الصناعة، وتشجيع المستثمرين وأصحاب الأعمال على الاستثمار في المشاريع الصناعية.

وقد حظى المعرض منذ دورته الاولى بدعم ورعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، واستطاع المعرض أن يحقق الكثير من الاهداف التي من اجلها تم تنظيمه.

ويشكل المعرض فرصة كبيرة للشركات والمؤسسات الوطنية لتبادل الخبرات مع الشركات العالمية المتخصصة، اضافة الى دعم توجهات الدولة بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فتح اسواق خارجية جديدة أمام الشركات القطرية، دفع عجلة الصناعة خاصة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، كما يعتبر فرصة لمناقشة أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع، وفرصة لمناقشة أهم التحديات والعقبات التي تواجه تطوير الصناعة.

اشاد السيد راشد بن ناصر الكعبي عضو مجلس ادارة غرفة قطر ورئيس معرض صنع في قطر، بالعلاقات الاخوية المتينة التي تربط كل من دولة قطر وسلطنة عمان، لافتا الى ان اقامة معرض صنع في قطر 2018 في العاصمة العمانية مسقط خلال شهر نوفمبر المقبل، يعكس متانة هذه العلاقات وينقل التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين الى مستويات أعلى.

واشار الكعبي خلال تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الصحفي بغرفة عمان اليوم الاثنين، الى التطور اللافت في التعاون الاقتصادي بين قطر وعمان في الفترة الاخيرة، خصوصا في قطاعات قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والمواصلات والاتصالات والطاقة والسياحة والتعليم والانشاءات والخدمات المصرفية، منوها كذلك بالتعاون الاستثماري للقطاع الخاص بين البلدين والذي يشهد تطورا كبيرا حيث يوجد عدد من المشاريع المشتركة في مجالات الزراعة وصناعة مواد البناء باستثمارات تقارب الملياري ريال قطري.

واشار وجود نحو 186 شركة عمانية برأس مال 100% تعمل في السوق القطري، و146 شركة عمانية قطرية مشتركة، بمجموع اجمالي 332 شركة.


وشدد الكعبي على اهمية المعرض في تحقيق التعاون في مجال الصناعة، لافتا زيادة عدد المصانع في قطر خلال عام من الحصار بنسبة 17% مما يعتبر دافعاً قوياً لإتاحة الفرصة أمام المصانع الجديدة للتعرف على التطورات  والتقنيات الحديثة في مجال التصنيع بسلطنة عمان، وتبادل الخبرات مع الجانب العماني في هذا المجال.;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - شراكة قطرية-عُمانية لإنجاح "صنع في قطر" بمسقط " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - شراكة قطرية-عُمانية لإنجاح "صنع في قطر" بمسقط " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار قطر - كلية الشرطة تستقبل طلاب الدفعة الخامسة
التالى اخبار قطر - حملة تفتيشية لإزالة السيارات والمعدات المهملة بالشمال