أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار خليجية - حملة "وطن بلا مخالف" تُوقف "السوق السوداء" لـ"شغالة رمضان" في جنوب السعودية

اخبار خليجية - حملة "وطن بلا مخالف" تُوقف "السوق السوداء" لـ"شغالة رمضان" في جنوب السعودية
اخبار خليجية - حملة "وطن بلا مخالف" تُوقف "السوق السوداء" لـ"شغالة رمضان" في جنوب السعودية

انت تشاهد اخبار خليجية - حملة "وطن بلا مخالف" تُوقف "السوق السوداء" لـ"شغالة رمضان" في جنوب السعودية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 13 مايو 2018 08:51 مساءً

باريس نيوز - رواتبهن سابقًا بلغت أكثر من 2500 ريال من المنزل الواحد.. وغالبيتهن مجهولات

نجحت حملة "وطن بلا مخالف" في وضع حد للسوق السوداء السنوية التي تستبق شهر رمضان المبارك للظفر بشغالة شهر رمضان "العاملة المنزلية" للعمل في بعض منازل المناطق الجنوبية، الذي تصل فيه رواتبهن سابقًا لأكثر من 2500 ريال من المنزل الواحد، وكن يعملن بأكثر من منزل خلال شهر رمضان، وكثير منهن مجهولات، وأخريات يخالفن أنظمة الإقامة والعمل.

ولوحظ في شهر شعبان الجاري ندرة العاملات المخالفات على خلاف السنوات الماضية التي كانت تشهد سوقًا سوداء برواتب عالية، ويعملن باشتراطاتهن الخاصة، كرفض السكن في منزل محدد، وغيره من الأمور.

وتحذِّر الجهات المعنية منذ وقت طويل من تشغيل العاملات، وخصوصا أنهم يجهلون طبيعة حياتهن قبل الدخول لمنازلهم، مشيرين إلى أن هذه الفئة من العمالة لم تخضع للفحوصات الطبية قبل الدخول للمملكة، فيما وضعت حكومة السعودية عقوبات للتستر عليهن وتشغيلهن، ونشطت حملات القبض عليهن مع غيرهن من المخالفين والمخالفات منذ انطلاق حملة وطن بلا مخالف.

وعن تفاصيل الاتجار بهن قالت خلال تقرير سابق: إحدى العاملات المنزليات "إفريقية"، وتعمل في المنازل إضافة إلى عملها "سمسارة" عاملات بين النساء في القرى، وتفاوضهن للوصول إلى تفاصيل عملهن وأسعارهن. إن العاملات يرفضن العمل والنوم في منزل واحد؛ وذلك لقلة الدخل؛ ويشترطن العمل في كل منزل بساعات محددة، أو بتنظيف المنزل كاملاً، ثم التوجه لمنزل آخر بحثًا عن أسعار أفضل من سعر العمل والبقاء في منزل واحد، وزيادة دخلهن من جراء التجول بين المنازل.

وأضافت: العمل في المنزل لمدة شهر للتنظيف بوقت محدد لا يقل عن 2000 ريال للمنزل الواحد. مشيرة إلى أن العاملات يتنقلن لثلاثة منازل في اليوم الواحد كحد أقل؛ الأمر الذي يسهم في زيادة مدخولاتهن بدلاً من المكوث في المنزل الواحد براتب ١٥٠٠ ريال لمدة شهر.

وبيّنت أنه خلال العام الماضي كثر الطلب حتى على الخادمات اللواتي يُطلبن مقابل شهر رمضان بـ2500 ريال سعودي، بالرغم من اشتراطهن عدم العمل والنوم في المنزل، بل يحددن أوقاتًا للعمل والتنظيف.

وكشف مواطنون لـ"سبق" أن أغلب الإفريقيات العاملات يسكنَّ في الأحياء والقرى ذاتها التي يعملن فيها، في الأودية أو في مساكن مهجورة غالبًا، كقرى المخلاف في محافظة صبيا بمنطقة جازان، وقرى الحسيني والنجوع في المحافظة ذاتها، ويعملن في منازل عدة.

يُشار إلى أن حملة وطن بلا مخالف تمكنت من ضبط ما يزيد على مليون مخالف منذ انطلاقها، فيما تم ترحيل أكثر من مائتي ألف مخالف.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار خليجية - حملة "وطن بلا مخالف" تُوقف "السوق السوداء" لـ"شغالة رمضان" في جنوب السعودية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار خليجية - حملة "وطن بلا مخالف" تُوقف "السوق السوداء" لـ"شغالة رمضان" في جنوب السعودية " تم نقلة من موقع " صحيفة سبق اﻹلكترونية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " صحيفة سبق اﻹلكترونية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار خليجية - رونالدو: على الرغم من خروجنا من كأس العالم سنبقى واحدًا من أفضل المنتخبات