أخبار عاجلة
اخبار قطر - الأوروجواي وروسيا في ثمن النهائي -
اخبار قطر - رونالدو: فوجئنا بالشراسة المغربية -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | تجار المواشي يعلنون: سوق البحرين سيغرق باللحوم في رمضان المقبل

انت تشاهد أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | تجار المواشي يعلنون: سوق البحرين سيغرق باللحوم في رمضان المقبل
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 29 أبريل 2018 11:17 مساءً

باريس نيوز - كتبت نوال عباس:

    شهدت أسواق المواشي منافسة قوية هذا العام مع اقتراب دخول شهر رمضان الكريم بسبب دخول مستوردين جدد إلى السوق، حيث تراوحت أسعار الأغنام بين 50 و 60 دينار، وأسعار الأبقار بين 400 دينار و 1400 دينار، بسعر 4 دنانير لكيلو الغنم العربي، و3 دنانير لكيلو البقر على حسب النوعية والوزن، كذلك عمدت شركة دلمون للدواجن بزيادة إنتاج الدجاج إلى 35 ألف دجاجة في اليوم مع توفير بعض العروض على أجزاء الدجاج بأسعار مميزة وطرح منتجات جديدة مرغوبة من المستهلكين في شهر رمضان المبارك.

مستثمرون مواشي جدد

ويقول تاجر الماشية محمود البقالي «لقد بدأنا الاستعداد لشهر رمضان المبارك من قبل 4 شهور وذلك باستيراد أنواع مختلفة من الأبقار والأغنام، فقد استوردنا حوالي 500 رأس بقر و1500 رأس غنم بين صومالي وعماني وسوداني وعربي، حيث تتراوح أسعار الأبقار بين 400 دينار و 1400 دينار على حسب النوعية والوزن، وأسعار الغنم من 50 إلى 60 دينارا».

ولفت البقالي إلى أن المنافسة اشتدت بين المستوردين للمواشي هذا العام حيث دخل إلى السوق تجار حديثو الخبرة بسوق المواشي ما أدى إلى زيادة استيراد المواشي، وهذا بدورة يؤدي إلى ضرر لتجارة المواشي نظرًا إلى قيام البعض بخفض الأسعار لفترة من الزمن لكسب الزبائن، واستغلال الزبون رغم انخفاض الجودة ثم رفعه مرة أخرى.

وطالب البقالي من الجهات المختصة عدم منح رخص الاستيراد للمواشي بكميات كبيرة للمستثمرين الجدد حتى لا تفسد التجارة بدخول غير الاختصاصي ويتأثر السوق بشكل سلبي.

وأكد البقالي أهمية دعم الدولة لتجار المواشي، من خلال توفير الأراضي والدعم والرعاية الصحية، لأنهم يساهمون في عملية توفير الأمن الغذائي للدولة بنسبة 28% وتقع على عاتقهم أعباء أهمها الإيجار الذي يصل إلى 800 دينار وإيجار الماء والكهرباء وتوفير المسلخ والدكتور المختص بمتابعة المواشي.

منافسة قوية 

ومن جهته، أشار تاجر المواشي، محمد البني، إلى أن الاستعداد هذا العام قوي للغاية لشهر رمضان المبارك، حيث قمنا بزيادة العمال وتوسعة المزرعة وتوفير نظام الأرقام للمشترين في شهر رمضان الكريم منعا للزحام المعتاد في كل عام، ولقد استوردنا حوالي 3 آلاف رأس من الأغنام، و3 آلاف رأس من البقر من الصومال والسعودية بالإضافة إلى اللحوم العربية، حيث يصل سعر كيلو لحم البقر إلى 3 دنانير، وكيلو لحم الغنم إلى 3 دنانير. 

وأشاد البني بالمنافسة الشديدة هذا العام ودخول مستثمرين جدد واعتبرها فرصة جديدة لكسر الاحتكار بالإضافة إلى خفض الأسعار التي ستكون لصالح المستهلك، ولكن في النهاية الزبون يختار ما يناسبه من حيث الجودة في اللحوم والأسعار. 

وأضاف البني أن «تجار الماشية يحتاجون إلى دعم من الجهات المختصة لتوفير أراضٍ بعيدة عن المساكن للمزارعين مثل الهملة لتطوير تجارة الماشية مستقبلا».

تسهيل إجراءات الاستيراد

بينما يقول التاجر الآخر، علي الدهناوي «لقد استوردت هذا العام حوالي 400 رأس من العجول من الصومال، ونتمنى أن تكون هناك إجراءات تسهيلية من أجل استيراد المواشي من باكستان، حيث يتراوح سعر العجل ما بين 300 إلى 400 دينار، وسعر الكيلو ديناران و800 فلس».

وطالب الدهناوي بتوفير الرعاية الصحية والتطعيم للمواشي «هناك خسائر كبيرة في تجارة المواشي على مستوى المزارع في البحرين بسبب قلة العناية الطبية، فقد فقدت حوالي 150 رأس غنم بسبب إصابتهم ببعض الأمراض وعدم توفر تطعيمات ملائمة، وطالب أيضا بتوفير أراضٍ لتطوير تجارة المواشي واستيراد أعداد كبيرة منها مستقبلا».

    وأشاد الدهناوي بالمنافسة القوية بين المستثمرين هذا العام، حتى تكون السوق مفتوحة لمنع الاحتكار وتخفيض الأسعار، والزبون هو الرابح.

زيادة إنتاج الدجاج 

وأوضح المدير العام لشركة دلمون للدواجن عبدالهادي ميرزا «أن الشركة بدأت الاستعدادات لشهر رمضان من نهاية شهر مارس الماضي وسيستمر إلى شهر رمضان المبارك وقد رفعنا الإنتاج من 30 ألف دجاجة في اليوم إلى 33 ألف إلى 35 ألف دجاجة في اليوم، كذلك هناك زيادة في منتوجات جديدة متوافرة مثل قطع وأجزاء الدجاج، وشرائح الفيلية للدجاج والنجت نظرًا إلى رغبة المستهلكين لتناولها في شهر رمضان، وسيتم طرح منتجات برغر الدجاج خلال الأسبوعين القادمين، وسيكون هناك أيضا عروض أسبوعية وشهرية حاليا متوافرة في الهايبر ماركت لأجزاء من الدجاج بأسعار مميزة».

وعلل عبدالهادي عن نفاذ الدجاج في الأسواق أحيانا «بأنه يرجع إلى قيام بعض الأسر بتخزين الدجاج، وتصل كميات الدجاج الطازجة المطروحة في الأسواق يوميا حوالي 90% من الدجاج الذي توفره المزرعة والباقي يتم تجميده نظرًا إلى طلب بعض المطاعم والزبائن على شرائه».

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | تجار المواشي يعلنون: سوق البحرين سيغرق باللحوم في رمضان المقبل " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | تجار المواشي يعلنون: سوق البحرين سيغرق باللحوم في رمضان المقبل " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السعودية الان - الحياة تصدر عددها الورقي الأخير و تتوقف عن الطباعة في هذه المدن