أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار عمان مجلس البحث العلمي يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية ويسلط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار

اخبار عمان مجلس البحث العلمي يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية ويسلط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار
اخبار عمان مجلس البحث العلمي يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية ويسلط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار

انت تشاهد اخبار عمان مجلس البحث العلمي يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية ويسلط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 29 أبريل 2018 12:30 صباحاً

باريس نيوز - الأمين العام لمجلس البحث العلمي: دخول الاستراتيجية الوطنية للابتكار حيز التنفيذ للخطة التنموية الخمسية التاسعة ومبادرة عدد من المؤسسات لتأسيس وحدات في هياكلها التنظيمية تعنى بمبادرات الابتكار ورفع الاداء المؤسسي

المدير التنفيذي لـ (الوايبو): 37% نسسبة الباحثات في الوطن العربي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعد أعلى من نسبة الباحثات في الاتحاد الاوروبي البالغة 33%

تغطية ـ جميلة الجهورية: تصوير ـ ابراهيم الشكيلي:
احتفلت السلطنة الخميس الماضي بالمبنى الرئيسي للبنك الوطني باليوم العالمي للملكية الفكرية والذي بدأ هذا العام تحت شعار:(تممكين التغيير .. المراة الابداع والابتكار) والذي نظمه مجلس البحث العلمي بالتعاون مع المنظمة العلمية للملكية الفكرية الوايبو.
رعت الفعالية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم والتدريب المهني وذلك بحضور سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي الامين العام لمجلس البحث العلمي وسعادة المدير التنفيذي لاكاديمية الوايبو.
حيث بدأ برنامج الحفل بكلمة سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي الامين العام لمجلس البحث العلمي والذي قال فيها: ان هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات الاستراتيجية الوطنية للابتكار وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو وعدد من الجهات بالسلطنة بمناسبة اليومالعالمي للملكية الفكرية والذي يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “تمكين التغيير .. المراة والابداع والابتكار”.
وقد أشار فيها الى الخطوات الرائدة للسلطنة في تأسيس منظومة البحث العلمي والابتكار وذلك استعداد لمواكبة التسارع العالمي في مجال العلوم والتقانة وتأصيل ثقافة البحث العلمي، وقال: وحيث نشهد انجازات لابناء وبنات عمان على الصعيدين المحلي والدولي كنتائج لبرامج الاستراتيجية للبحث العلمي كان لابد من النهوض بمنظومة الابتكار الوطنية من أجل تعظيم الاستفادة من مخرجات البحث وتركز على التناغم النسيجي في مكونات المنظومة من افراد ومؤسسات وسياسات وطنية وتعزز من التوجه الوطني نحو اقتصاد معرفي تنافسي.
وأكد سعادة الدكتور هلال الهنائي في كلمته على دخول الاستراتيجية الوطنية للابتكار حيز التنفيذ للخطة التنموية الخمسية التاسعة بالسلطنة ومبادرة عدد من المؤسسات كوزارة التتربية والتعليم ووزارة القوى العاملة والكلية التقنية العليا، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة لحماية المستهلك والصناعات الحرفية .. وغيرها من المؤسسات لتأسيس وحدات في هياكلها التنظيمية تعنى بمبادرات الابتكار ورفع الاداء المؤسسي لتبني الحلول الفاعلة من التطبيقات الذكية وتقديم خدماتها لاصحاب المصلحة.
وأضاف: كما قامت كثير من المؤسسات بالقطاعين العام والخاص لتنفيذ العديد من البرامج الداعمة والمنشطة للابتكار وريادة الاعمال، منها وعلى سبيل المثال مهرجان عمان للعلوم 2017 الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات ذات العلاقة.
وقد أثنى سعادته خلال كلمته على المشاريع التي نفذتها وزارة القوى العاملة ومنها انشاء موقع الكتروني شامل ومتكامل على شبكة الانترنت للبيانات المفتوحة ومختبر الابتكار اضافة إلى مشروع التدريب للباحثين في الكليات التقنية والمهنية الذي شمل 45 باحثاً تم تدريبهم من قبل فاحصي البراءات في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة على آليات البحث والبيانات الدولية الخاصة بطلبات براءة الاختراع وبهدف الاستفادة منها وتسجيل طلبات براءات الاختراع ذات الجدوى الاقتصادية وقابلة للتحول كمنتج في الاسواق وحفظ حقوق االمبدعين في هذه الملكيات.
كما ثمّن النقلة النوعية في خدمات الملكية الفكرية وما تقوم به وزارة التجارة والصناعة في تاسيس وبناء القدرات المؤهلة في فحص براءات الاختراع والنماذج الصناعية والذي قاد جامعة السلطان قابوس هذا العام لتسجيل براءات الاختراع الصادرة عنها في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، كما تمكنت ركيزة الملكية الفكرية من تحقيق اهداف مبادراتها الهامة بتأسيس الجمعية العمانية للملكية الفكرية والتي عقدت مؤخرا اول اجتماع عمومي تأسيسي لها.
مشيداً في ختام كلمته بمشاركة السلطنة دول العالم الاحتفال بيوم الملكية الفكرية والذي يركز هذا العام على انجازات المرأة في مجال الابداع والابتكار ومشاطرتها العالم الاهتمام بالمراة وتمكينها سياسياً واجتماعياً واقتصادياً ومعرفياً ومساهمة المراة على مختلف الاصعدة .
من جانب آخر قال: سعادة الدكتور شريف سعدالله المدير التنفيذي لاكاديمية الوايبو في كلمة اكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية ان هذا العام اختاروا موضوع تمكين المراة في الابتكار والابداع، مشيراً إلى المساواة بين الجنسين كحقوق وركيزة لاقامة عالم مليئ بالسلام والازدهار والاستدامة، وهو ما أقرته الامم المتحدة لاهمية هذه القضية عندما اعتمدت اهداف التنمية المستدامة في عام 2016م والذي قررت تعميمه في جميع الاهداف الاخرى.
وتحدث سعادته عن أكاديمية الوايبو وتخصصيتها وتبعيتها لمنظومة الامم المتحدة والمنتدى العالمي للسياسات والخدمات والمعلومات وانشطة التعاون في مجال الملكية الفكرية والتي مهمتها تمهيد الطريق لوضع نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية، ويشجع على الابتكار والابداع لفائدة الجميع.
ووفقاً للتقرير الصادر عن اليونسكو يقول: لا تزال النساء اقلية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما تبلغ نسبة الباحثات في المنطقة العربية (37%) وعلى الرغم من ان هذه النسبة اقل من نسبة التكافئ المنشودة لـ (50%) إلا انها أعلى من نسبة الباحثات في الاتحاد الاوروبي التي تبلغ (33%).
وأشار في كلمته على مؤشرات التقارير العالمية في الملكية الفكرية الصادر في عام 2017 والتي كشفت البيانات أن حصة المخترعات من طلبات البراءات قد ارتفعت من نحو 22% في عام 2002م إلى نحو 30 % في عام 2016م وهو توجه تجاري، كما تضاعف اجمالي عدد طلبات البراءات التي اودعتها مخترعات ثلاثة اضعاف، ارتفع من 22600 ألف طلب على نحو 62400 ألف طلب خلال الفترة ذاتها.
وفي المنطقة العربية تصدرت دولة الامارات بنسبة 29% ، والمغرب بنسبة 27.3% قائمة البلدان من حيث حصة المخترعات من طلبات البراءة.
وقال: تعتبر علوم الحياة المجال التكنلوجي الرئيسي الذي تستأثر فيه المخترعات بحصة كبيرة نسبياً من طلبات البراءات مع تصدر مجال البيوتكنلوجا القائمة بنسبة 58% ، ثم المستحضرات الصيدلانية بنسبة 56% ، ثم الكيمياء العضوية الدقيقية بنسبة 53% ، وأخيراً الكيمياء الغذائية بنسبة 51%.
ويشير لفائدة هذه البيانات وتزويدها لهم لمؤشرات دقيقة لمشاركة النساء الابتكار، وتزودهم بمؤشر لقياس التقدم المحرز في تحقيق التكافئ بين الجنسين، وقال: حيث تطلع الوايبوا حاليا بمجموعة واسعة من الانشطة من أجل تعزيز التكافئ، لتحتفل الوايبوا هذا العام وبمرور عشرين سنة على تأسيسها وتحقيقها العديد من الانجازات منها في مجال المساواة بين الجنسين والتي ستبقى محطة لتركيزهم في هذا المجال، وقد استعرض المدير التنفيذي للوايبو خلال كلمته انجازاتهم في مختلف المجالات، وتناول فيها صيغ الشراكة والتعاون التي تجمعهم بالسلطنة في مجال التدريب والملكية الفكرية ليتواصل برنامج اليوم مع عرض مرئي للاستراتيجية الوطنية للابتكار وما تتضمنه من اهداف ورسائل وبرامج مختلفة وانشطة تجسر فيها مع باقي الجهات بالسلطنة وشركائها بالوايبو.
في حين قدمت الدكتورة فاطمة بنت عبدالله الغزالية رئيسة ركيزة الملكية الفكرية وتسويق المعرفة ورقة استعرضت فيها برنامج الشراكة لتنفيذ الخطة الوطنية للتدريب والتعليم في مجال الملكية الفكرية، كما شارك المهندس عبد العزيز المعتق من مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض أيضاً ورقة عمل تحدث فيها عن تطوير نظام الملكية الفكرية في دول الخليج، والتي قدم من خلالها نبذه تعريفية عن المكتب واستعرض عدد من مؤشرات الحراك الخليجي نحو الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.
فيما تواصل برامج الاحتفال مع ورقة الدكتورة شريفة البرعمية من الصندوق العماني للتكنولوجيا والتي نقلت فيها تمكين المرأة العمانية في الابتكار وريادة الاعمال، كما شاركت وزارة التجارة والصناعة بورقتي عمل تحدثت فيها عن انجازات المراة ودور دائرة الملكية الفكرية بالوزارة، وأيضاً تضمن الاحتفال على ورقة للمحامي علي بن خميس العلوي والذي سلط الضوء على الحراك التنموي في التوجة لانشاء الجمعية العمانية للملكية الفكرية كذلك الدكتور علي بن ناصر الشيذاني من مجلس البحث العلمي سلط الضوء على الشبكة الوطنية لنقل النقابة.
فيما كانت الجلسة الحوارية التي شملها برنامج الحفل الصورة التي تعكس ريادة المرأة العمانية على الصعيد المحلي والدولي، وتعكس التمكين الذي اتاح لها فرصة التفاعل والمشاركة والتطوير، حيث استضاف القائمون كل من الدكتورة أمل الابروية وصفية البهلانية وشيخة الجساسية وبدرية السيابي كنماذج للتحدي والابتكار، ويختتم اليوم بتكريم وتوزيع الشهادات على المشاركين في الاحتفال.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار عمان مجلس البحث العلمي يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية ويسلط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عمان مجلس البحث العلمي يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية ويسلط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار " تم نقلة من موقع " الشبيبة " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الشبيبة " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السعودية الان - الحياة تصدر عددها الورقي الأخير و تتوقف عن الطباعة في هذه المدن