أخبار عاجلة
أخبار سعودية - طالب يغتصب طفلا داخل مسجد -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | منتدى المصارف: مقترحات لسد فجوة النقد الأجنبي في السودان

انت تشاهد أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | منتدى المصارف: مقترحات لسد فجوة النقد الأجنبي في السودان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 22 يوليو 2018 02:44 مساءً

باريس نيوز - ناقش منتدى المصارف الذي نظمته أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية مركز البحوث والنشر والاستشارات، أزمة النقد الأجنبي (الوضع الراهن ومقترحات سد الفجوة - دراسة تحليلية لميزان المدفوعات). 

وقدم الدراسة رئيس أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية د.عبدالمنعم محمد الطيب وعقب عليها كل من د. حسن بشير محمد نور من كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية جامعة النيلين، وصلاح محمد عبدالرحيم مدير عام بنك الشمال الإسلامي، ورفعت أحمد عبدالكريم رئيس سلطة أسواق الأموال، بمشاركة عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين والباحثين والدارسين.

وأكد عبدالمنعم في ورقته وجود تعقيدات كثيرة تتعلق بعمليات النقد الأجنبي بزيادة كثيرة في الطلب وانحسار العرض مما أثر على الأداء الاقتصادي بصفة عامة، وتناول الجهود المبذولة من وزارة المالية والبنك المركزي والتي عملت على تحليل الوضع الراهن لميزان المدفوعات السوداني وتوصلت إلى أن حل هذه الأزمة لا يتم على المدى القصير، إنما عبر فترة زمنية متوسطة المدى، وتناولت الدراسة التوقعات للأعوام (2019-2025م)، وركزت فيها على جهود وزارة المالية، بجانب جهود البنك المركزي، وجهود وزارة التجارة، بالإضافة لمبادرة القطاع الخاص، وجهاز شؤون العاملين بالخارج.

وقال د. عبدالمنعم إن الدراسة ركزت على الجهد المطلوب من الإرادة السياسية والتحركات الخارجية من أجل رفع الحظر الاقتصادي، بجانب توفير قدر من النقد الأجنبي من خلال القروض طويلة الأجل، وأشارت إلى بعض الحلول بإحداث ضوابط للاستيراد وتشجيع الصادرات والتحكم في عرض وطلب النقد الأجنبي من خلال التوظيف الأمثل للنقد الأجنبي في القطاعات الإنتاجية التي تخدم الاقتصاد السوداني، مبينا أن هنالك كثيرا من التحديات من خلال سعر الصرف وارتفاع التضخم والاستدانة من النظام المصرفي.

ودعا المشاركون الى أن تكون هذه الدراسة نواة لمؤتمر اقتصادي جامع.

من جانبه أوضح د. حسن بشير محمد نور أن الورقة تناولت إحلال الواردات من القمح والسكر والزيوت، والجوانب المتعلقة بالصادرات والقاعدة الإنتاجية، والميزان التجاري والفائض الذي يتحقق منه في الأعوام 2024م-2025م ونظام سعر الصرف المرن المدار.

وقال بروفيسر بشير إن سعر الصرف يحتاج الى الإصلاح المؤسسي بين السياسة النقدية والمالية، مشيرًا إلى اضطراب سوق النقد الأجنبي، وقال لا بد من إعادة هيكلة الاقتصاد عن طريق تعبئة الموارد عبر وضع خطة، وهيكلة الواردات وحركة الكتلة النقدية، مبينا أن تحجيم السيولة وممارسة الهيمنة المالية أدى إلى فقد الثقة في الجهاز المصرفي، وقال لا بد من إعادة هيكلة الإدارة العامة والاستثمار في القطاعات الإنتاجية ومراجعة منهج صندوق النقد والبنك الدوليين مع السودان، وقال إن دولا كثيرة رفضت البرنامج من ضمنها كرواتيا وماليزيا.

وأشار صلاح محمد عبدالرحيم المدير العام لبنك الشمال الإسلامي إلى أن الورقة علمية وتحليلية شاملة وتحوي كثيرا من التفاؤل وقال إن أسباب الفجوة تعود للعرض والطلب على النقد الأجنبي، مضيفا أن سياسات البنك المركزي لها إفرازات إيجابية وسلبية.

وأضاف أن عملية الصادر في المحاصيل الزراعية مثل السمسم يتم تصنيعه في الصين ويتم تصديره إلى اليابان، بجانب الصمغ العربي يتم تصنيعه وتصديره إلى فرنسا وتحقق تلك الدول أضعاف الأموال من منتجات السودان الخام، مشيرًا إلى التركيز على تصنيع المحاصيل الزراعية محليًا باعتبارها المخرج الوحيد لحل الأزمة.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | منتدى المصارف: مقترحات لسد فجوة النقد الأجنبي في السودان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | منتدى المصارف: مقترحات لسد فجوة النقد الأجنبي في السودان " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية - 406 حجاج من إندونيسيا يصلون لجدة عبر "طريق مكة"