أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا

اخبار قطر - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا
اخبار قطر - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا

انت تشاهد اخبار قطر - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 22 يوليو 2018 02:20 صباحاً

باريس نيوز - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا

حذّرت صحيفة «ذا إيكونوميست»، من المساعي الإماراتية للسيطرة على موانئ شرق إفريقيا للاستفادة منها عسكرياً وتجارياً، مؤكدة أن طموحات الدولة الخليجية ستصطدم بقطر وتركيا والصين الذين دخلوا في منافسة شرسة على تلك الموانئ.
وقالت الصحيفة البريطانية، في تقريرها: إن شركة «موانئ دبي العالمية» بدأت في تسعينات القرن الماضي -وبالتحديد قبل 20 عاماً- في ضخّ استثمارات ضخمة بشكل مفاجئ في القرن الإفريقي، فيما بدا -آنذاك- قراراً غير عقلاني، منها إدارة وتشغيل ميناء في جيبوتي -طُردت منه مؤخراً-، وتعمل الآن على ميناء آخر في أرض الصومال الذي يواجه رفضاً من قِبل الحكومة المركزية في مقديشو.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإمارات واحدة من عدة دول خليجية تحاول الحصول على موطئ قدم استراتيجي في شرق إفريقيا عبر السيطرة على الموانئ، من خلال عرض المزايا التجارية والعسكرية، وما يصاحب ذلك من المخاطر التي تؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة.
وكانت أول مغامرة لشركة «موانئ دبي» على ساحل جيبوتي، وعندما فازت «موانئ دبي العالمية» بأول مناقصة لها في التسعينات، كان الإماراتيون من بين المستثمرين القلائل المهتمين بالمستعمرة الفرنسية السابقة الصغيرة والفقيرة.

وقامت «موانئ دبي العالمية» ببناء وتشغيل محطة حاويات جديدة، وهي «دوراليه»، إلا أنها طُردت منها مؤخراً بعد فسخ التعاقد من طرف جيبوتي.
وتُعتبر «دوراليه» الآن أكبر جهة توظيف في البلاد، وأكبر مصدر للعائدات في الحكومة.
ونوهت إلى أن لدى فرنسا والصين قواعد بحرية أخرى في جيبوتي تقوم بدوريات قبالة سواحلها لردع القراصنة الصوماليين، مضيفة أنه «عندما أراد الإماراتيون فتح قاعدة بحرية خاصة بهم تم رفض ذلك، ويرجع ذلك جزئياً إلى علاقاتهم الوثيقة مع منافس جيبوتي، إريتريا؛ حيث هناك صراع بين الدولتين ونزاع دموي على الحدود منذ 2008».
وأشارت إلى أنه في عام 2015، بدأت الإمارات بناء قاعدة بحرية في «عصب»، جنوب إريتريا. واستخدمت القاعدة في الحرب التي قادتها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.
وذكرت «ذا إيكونوميست» أنه في عام 2016، فازت «موانئ دبي العالمية» بامتياز مدته 30 عاماً لتشغيل ميناء «بربرة» في أرض الصومال، التي أعلنت استقلالها عام 1991، على الرغم من عدم اعتراف أية حكومة أجنبية بذلك. وقال منتقدون إن الاتفاق سيعجّل بتفكّك الصومال، وكانت جيبوتي مستاءة لأسباب مختلفة، فبطاقة استيعابية تبلغ 1.25 مليون حاوية، فإن «بربرة» سينهي احتكار جيبوتي للبضائع الإثيوبية.
ورأت الصحيفة أن كل ذلك التوسع الإماراتي سيعزز مكانتها في منطقة استراتيجية، فهي تنفرد بشكل فريد بين الدول العربية في محاولتها إبراز القوة العسكرية خارج حدودها، لكن المنافسة أصبحت أكثر شراسة؛ حيث تقوم قطر وحليفتها تركيا ببناء موانئ في السودان، إضافة إلى أن السعودية تُجري محادثات لإنشاء قاعدة بحرية في جيبوتي، وتحاول دول الخليج الثلاث اقتناص الأراضي الزراعية في شرق إفريقيا، كجزء من جهد أوسع نطاقاً لتأمين الإمدادات الغذائية لبلدانهم القاحلة.
وأكدت «ذا إيكونوميست» أنه مع دخول دول الخليج على الخط، فإنها تجلب صراعاتها الخاصة إلى منطقة مضطربة في الأساس، مشيرة إلى أن قطر ساعدت على إنهاء الاشتباكات بين جيبوتي وإريتريا، وظلت قوات حفظ السلام هناك لمدة تقرب من العقد، ثم جاء إعلان انسحاب قواتها من هناك عام 2017، عندما فرضت أربع دول عربية -بما فيها الإمارات- حظراً على قطر؛ حيث انحازت كل من جيبوتي وإريتريا إلى جانب الدول المحاصِرة.
وكذلك أفادت الصحيفة البريطانية أنه قد تجد دول الخليج نفسها في منافسة مع الصين؛ حيث إنه في فبراير أسقطت جيبوتي التفاصيل القانونية، واستولت على ميناء «دوراليه»، مبررة ذلك بأن «موانئ دبي العالمية» فشلت في توسيع الميناء بالسرعة الموعودة، ويعتقد البعض أن للصين دخلاً في هذا الأمر.
وأضافت أنه في يوليو الحالي، افتتحت جيبوتي المرحلة الأولى من منطقة تجارة حرة جديدة بقيمة 3.5 مليارات دولار، والتي من المقرر أن تكون الأكبر في إفريقيا عندما تنتهي. وقد بُنيت في الغالب من قِبل الشركات الصينية المملوكة للدولة، وتقع بجانب «دوراليه».
وتختتم الصحيفة تقريها، قائلة «إنه من المفارقات أن الإمارات هي التي ساعدت على وضع جيبوتي على الخريطة، والآن، قد تجد نفسها مطرودة خارجها».;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - «إيكونوميست»: قطر وتركيا تنافسان الإمارات على موانئ إفريقيا " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية - 406 حجاج من إندونيسيا يصلون لجدة عبر "طريق مكة"