أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - ورشة عمل مشروع تقييم قدرات الأمن الإلكتروني في مؤسسات الدولة

انت تشاهد اخبار قطر - ورشة عمل مشروع تقييم قدرات الأمن الإلكتروني في مؤسسات الدولة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : السبت 5 مايو 2018 11:30 صباحاً

باريس نيوز - ورشة عمل مشروع تقييم قدرات الأمن الإلكتروني في مؤسسات الدولة

نظمت وحدة التأمين الالكتروني للجنة الامنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث يوم الخميس  الماضي، بنادي الضباط بالادارة العامة للدفاع المدني ( ورشة عمل مشروع تقييم قدرات الامن الالكتروني في مؤسسات الدولة استعدادا لمونديال كأس العالم 2022 ).

حضر فعاليات الورشة الرائد/ محمود صلاح الدسوقي رئيس مركز أمن المعلومات بوزارة الداخلية ورئيس وحدة الأمن الالكتروني باللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والارث، والرائد/ عثمان سالم الحمود مساعد رئيس مركز أمن المعلومات ومساعد رئيس وحدة التأمين الالكتروني للجنة الامنية باللجنة العليا للمشاريع والارث ، ومسئولون عن العديد من الشركات والقطاعات المختلفة بالدولة ، وأكثر من 100 خبير في مجال الامن الالكتروني. 

في بداية الورشة تم عرض فيلم قصير حول انجازات واستعدادات وحدة التأمين الالكتروني باللجنة الامنية في مجال الامن الالكتروني وخططها المستقبلية لتأمين مونديال كأس العالم 2022 . 

ثم أشار الرائد / محمود صلاح إلى التحديات التي نواجهها في وقتنا الراهن وعلى وجه التحديد في مجال الأمن الإلكتروني، فإن ذلك يضعنا أمام عدة خيارات أهمها؛ بناء قاعدة معرفية قوية لتعزيز القدرات الأمنية في قطر وذلك خلال إطار زمني محدد. وعليه، نحن نجزم بأن الطريقة الصحيحة لبناء وتعزيز تلك القدرات هي حاجتنا إلى توحيد الخطط الأمنية وتنظيم مسار العمل. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إعداد إطار الأمن الإلكتروني لمونديال كأس العالم ، وهي خطة ترتكز على التنفيذ السريع والعمل التعاوني الجماعي مع الجهات المشاركة في فعاليات البطولة.

وأوضح أن إحرازنا للتقدم قد اعتمد على عوامل نجاح عديدة، ونؤكد أن من أهم تلك العوامل هم شركاؤنا في مسيرة تحقيق تلك الخطط الأمنية ، مشيرا إلى أن إطار العمل الذي تعتمده وحدة التأمين الالكتروني في اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والارث هو إطار العمل المعني بتعزيز قدرات الأمن الإلكتروني لمونديال 2022، والذي سيعمل على تحقيق قدرات منظمة في مجال الأمن الإلكتروني على النطاق الدولي، وقياس مدى احراز التقدم في تطوير تلك القدرات الأمنية، بالإضافة إلى مدى استعداد الجهات المعنية بتوفير الخدمات الأمنية لمونديال كأس العالم 2022.

وأضاف أن هذا الإطار يشمل توفير نهج موضوعي لقياس قدرة الجهات على تأمين خدمات أعمالهم ضد التهديدات الإلكترونية، وفور الانتهاء من إعداد إطار العمل واستعراضه معكم سيتم تطبيقه على الجهات المعنية والعمل بالتنسيق معهم، وذلك لإنشاء مخططات لسد الثغرات الأمنية وبناء نظام إلكتروني آمن ومرن وقابل للتطوير نفخر به جميعاً.

وفي ختام كلمته دعا جميع الجهات المعنية للمساهمة والمشاركة في استعراض إطار العمل، وذلك لتحقيق التعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي وللوصول إلى الأهداف الوطنية المعنية بالأمن الإلكتروني.

وقال الرائد/ عثمان سالم الحمود إن وحدة التأمين الالكتروني في اللجنة الامنية باللجنة العليا للمشاريع والارث تقوم بجهود كبيرة لتأمين هذه المنظومة حيث قامت بمشاريع متعددة منها مشروع قياس المخاطر الالكترونية ومشروع تقييم القدرات الفنية وهي الاجراءات الفنية المطلوبة من الجهات الحيوية بالدولة المشاركة في مونديال 2022 حيث تعمل لجنة التأمين الالكتروني على تمكينها من هذه الاجراءات قبل المونديال . 

وأضاف أن هذا المشروع يستهدف ايضا تأمين البنية التحتية المعلوماتية لكافة الجهات المشاركة في الحدث من القطاع العام والخاص بالدولة ووضع خطط لاحتواء المخاطر التي من الممكن ان تحدث أثناء تنظيم المونديال.

وأشار إلى أن هذه الورشة جاءت للتعرف على آراء خبراء الأمن الالكتروني للاستفادة من خبراتهم فيما يتعلق بالجانب الامني الالكتروني، والتأكد أننا نسير في الطريق الصحيح نحو تنظيم مونديال متميز أمنيا في عام 2022 ، مشيرا الى أهمية  دور وحدة التأمين الالكتروني باللجنة العليا للمشاريع والارث في تأمين مونديال كأس العالم من جانب الأمن السيبراني وتأمين البنية التحتية من الاختراقات والمخاطر التي تستهدفها.

وأشار الملازم أول/ محمد عيد القحطاني من مركز أمن المعلومات بوزارة الداخلية أن هذه الورشة هي الاولى في تقييم القدرات الالكترونية حيث يأتي تكملة لمشروع تقييم المخاطر بدعم من اللجنة الامنية باللجنة العليا للمشاريع والارث حيث تم عرض رؤية لقياس القدرات الالكترونية بالدولة وتطلعات وحدة التأمين الالكتروني للخدمات التى يمكن ان تفيد القطاع الخاص والعام في تأمين المونديال بهدف التعرف على تقييم الخبراء لهذه الرؤية ، حيث يتبع ذلك اختبارات للانظمة للتأكد من سلامتها وحمايتها من أي خلل الكتروني. 







;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - ورشة عمل مشروع تقييم قدرات الأمن الإلكتروني في مؤسسات الدولة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - ورشة عمل مشروع تقييم قدرات الأمن الإلكتروني في مؤسسات الدولة " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار خليجية - مدير "مدني قلوة" يقلد "الغامدي" رتبة رئيس رقباء
التالى اخبار خليجية - ‏‫النائب العام يصدر أمراً بالقبض على صاحب مقطع تعليم طفل تعاطي الدخان