أخبار عاجلة
اخبار رياضية - مران قوي لحارس مرمى الأهلي -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار كويتية - الرشيدي: لا قطع مبرمجاً للكهرباء

اخبار كويتية - الرشيدي: لا قطع مبرمجاً للكهرباء
اخبار كويتية - الرشيدي: لا قطع مبرمجاً للكهرباء

انت تشاهد اخبار كويتية - الرشيدي: لا قطع مبرمجاً للكهرباء
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 4 يوليو 2018 10:01 مساءً

باريس نيوز - الخميس 2018/7/5

641

ماضي الهاجري

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء م.بخيت الرشيدي أن الوزارة قد شكلت لجنة فنية محايدة لدراسة الأمر المباشر الخاص بتحديث بعض الوحدات البخارية في محطة الزور الجنوبية، وقد أوصت اللجنة بإلغاء طلب التعاقد المباشر وطرح الأعمال كمناقصة محدودة على الشركات المصنعة.

وقد قامت الوزارة بمخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات بتاريخ 2018/4/12 لإلغاء التعاقد المباشر والبدء في إجراءات طرح مناقصة محدودة على الشركات العالمية المصنعة، جاء ذلك في رده على سؤال للنائب يوسف الفضالة تنشره «الأنباء».وأضاف الرشيدي:

1 ـ تأتي الأعطال المفاجئة أثناء التشغيل بسبب تأخر أجزاء المعدات ولا يكون ذلك ظاهرا أثناء أعمال الصيانات، كما ان الأعطال المفاجئة تكون لأجزاء مختلفة وأماكن مختلفة على جسم التربينة او الأنظمة المساعدة لها 2015.

2 ـ من المتوقع ان تحدث الأعطال بعد انقضاء العمر الافتراضي للوحدات، ولكن الوزارة تعمل على تقليل حدوث تلك الأعطال من خلال برامج الصيانة السنوية وإصلاح الأجزاء واستبدال قطع الغيار والمواد الاستهلاكية.

3 ـ تم البدء بأعمال التحديث على التربينات البخارية قبل انتهاء العمر الافتراضي منذ عام 2009/2010 ويتم ذلك على مراحل.

4 ـ لا يمكن التنبؤ بحدوث أعطال مفاجئة وتوقيتها الزمني، حيث تقوم أقسام الصيانة بأعمال الفحص من خلال برامج الصيانة السنوية وعند اكتشاف عطل أو تلف على اي جزء يتم إصلاحه او استبداله وإعادته للخدمة.

5 ـ استندت الوزارة الى ان العمر الافتراضي للتربينات البخارية يقدر عادة بـ 25 سنة، وبناء على تاريخ الفحوصات التي تتم من خلال برامج الصيانة السنوية.

6 ـ بالرجوع الى تاريخ إنشاء المحطة وتركيب الوحدات وبداية عملها يتضح ان الوحدات قد تجاوز العمر الافتراضي لها ويتم تحديد الأولوية في عمل التحديث بناء على التقارير والفحوص التي تتم من خلال العمرات الجسيمة حسب حالة الوحدة.

7 ـ يرجى العلم ان المحطة بدأت عملية التحديث منذ عام 2009/2010 بالتزامن مع انتهاء العمر الافتراضي للوحدات وتم إعداد خطة التحديث بشكل تتابعي لجميع الوحدات وحسب توصية الشركة المصنعة.

8 و9 و10 و12 ـ حصل تأخير في طرح المناقصة لأسباب عديدة، منها تعديل شروط ومستندات المناقصة لتتوافق مع مواد قانون المناقصات الجديد رقم 49 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، حيث انها مواد جديدة تطبق اول مرة على الشروط مما استغرق بعض الوقت.

وبعد تسلم ملاحظات إدارة الفتوى والتشريع على مستندات المناقصة ومشروع صحيفة العقد، تم تعديل المواصفات الفنية بحيث تكون محدودة على المُصنعين من نفس النوع ولتكون مواصفات فنية لكل المُصنعين للتربينات البخارية، كما تمت إضافة بعض الأعمال الخاصة بالمولد من أعمال كهربائية وأجهزة.

وحيث ان الجهاز المركزي للمناقصات العامة أجاز في مواضيع عديدة أخرى التعاقد المباشر مما دعا الوزارة في ذلك الوقت لطلب التعاقد بالأمر المباشر لهذه الأعمال استنادا للمادة رقم 18 من القانون رقم 49 لسنة 2016 في شأن المناقصات العامة التي أجازت للجهة صاحبة الشأن التعاقد بطريق الأمر المباشر بإذن من الجهاز المركزي للمناقصات العامة في حال وجود متعهد وحيد لديه القدرة الفنية والإمكانيات لتوفير المشتريات المطلوبة او لديه حق حصري لإنتاج البضائع او تنفيذ الأعمال أو أداء الخدمات المطلوبة.

11 ـ لا يوجد قطع مبرمج وهناك طاقة كهربائية ووحدات كافية لتغطية احتياجات أحمال الشبكة الكهربائية مع وجود فائض احتياطي.

13 ـ حسب المعلومات المتوافرة لدى الوزارة فإن شركة (Toshiba) هي المُصنع الأصلي للتربينات المذكورة وصاحب الحقوق الملكية والفكرية والمخططات التصميمية للوحدات والمعدات المساعدة، وذلك حسبما هو مذكور بأدلة التشغيل والصيانة ولوحات التعريف المثبتة على جسم التربينة.

14 ـ بالنسبة لأعمال تحديث التربينات البخارية والمولدات الكهربائية بمحطة الدوحة الغربية فإن هذه الأعمال قد تمت من خلال المناقصة رقم: و.ك.م/14/2013ـ2014، وتمت ترسية الأعمال على المصنع الرئيسي للمعدات شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ـ اليابان وكلاء شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (أول أرخص الأسعار) عن طريق عقد رقم: و.ك.م/ع.ص/4755ـ2014/2015.

ـ آلية التعاقد في محطة الدوحة الغربية كانت عن طريق طرح المناقصة رقم: و ك م/14/2013 - 2014 بين المصنعين المؤهلين لمثل هذه الأعمال.

ـ المصنع الرئيسي هو المتعهد الوحيد الذي لديه القدرة الفنية والإمكانيات لتوفير المواد المطلوبة حيث إن الشركات المصنعة الأخرى تقوم إما بشراء القطع المطلوبة لأعمال التحديث من المصنع الرئيسي أو بإعادة تصنيع قطع بديلة للقطع الأصلية لم يثبت تجربتها.

أما فيما يخص نطاق الأعمال المطلوبة فترة الوزارة او الشركة المُصنعة هي الشركة التي لديها المعلومات الفنية الكافية للقيام بأعمال التحديث حسب الخبرة التراكمية لديها.

16 ـ نرفق لكم كشفا بالوحدات التابعة لمحطات القوى وتاريخ تصنيعها وعمرها الافتراضي (مرفق ـ 1).

17 ـ يُقصد بالقياسات الفنية والمخططات الهندسية البيانات الفنية المتعلقة بالنواحي التصميمية الخاصة بتصنيع الوحدات والمحول الكهربائي، وتلك البيانات والقياسات لا يتم تزويد المستخدم النهائي (End User) بها لكونها محتكرة للشركات المُصنعة، ويتم تزويد المستخدم فقط بكتيبات التشغيل والصيانة (Operation & Maintenance Manual & as-Built Darwing) والتي تعطي القياسات لجسم وأجزاء المعدات وهي تساعد في إجراء أعمال الصيانة.

18 ـ نرفق لكم جدولا توضيحيا يبين أعمال التحديث على وحدات محطة الزور الجنوبية موضحا به التكلفة التقديرية (مرفق ـ 2).

19 ـ التعاقدات السابقة التي أبرمت على صيانة المحولات مع السادة شركة توشيبا باور سيستمرز هي كالتالي:

٭ العقد رقم (و ك م/ ع ص/ 4585-2012/2013) بخصوص إصلاحات طارئة لمحول الوحدة البخارية رقم (1) مع توريد محول احتياطي للوحدات البخارية بمحطة الزور الجنوبية.

٭ العقد رقم (و ك م/ ع ص/ 4727 - 2012/2013) بخصوص اعادة لف مولدات الوحدات البخارية لوحدتين واستبدال منظم الجهد الاوتوماتيكي (AVR) لعدد (6) وحدات بخارية بمحطة الزور الجنوبية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار كويتية - الرشيدي: لا قطع مبرمجاً للكهرباء " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار كويتية - الرشيدي: لا قطع مبرمجاً للكهرباء " تم نقلة من موقع " اخبار الكويت " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الكويت " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار قطر - أماكن تواجد الرادارات المتحركة بالطرق المختلفة اليوم
التالى اخبار خليجية - رونالدو: على الرغم من خروجنا من كأس العالم سنبقى واحدًا من أفضل المنتخبات