هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مكة المكرمة - المخلافي يشدد على أهمية توعية الحجاج بمخاطر السكتة الدماغية

 

 

أخبار مكة المكرمة - المخلافي يشدد على أهمية توعية الحجاج بمخاطر السكتة الدماغية
أخبار مكة المكرمة - المخلافي يشدد على أهمية توعية الحجاج بمخاطر السكتة الدماغية

انت تشاهد أخبار مكة المكرمة - المخلافي يشدد على أهمية توعية الحجاج بمخاطر السكتة الدماغية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 20 أغسطس 2017 01:28 صباحاً

باريس نيوز - وقال إن هناك نقصاً في الأبحاث المتعلقة بالسكتة الدماغية ونسب الإصابة بها عموماً وخلال موسم الحج خصوصاً، ما يشكل فرصة سانحة لتطوير برنامج وقائي وتشخيصي لأمراض الأوعية الدموية لكل الحجاج، إضافة إلى تقويم عوامل الخطر لمعرفة احتمال حصول سكتة دماغية خلال فترة الحج.

وأضاف أنه نتيجة لتسجيل مستويات عالية من العدوى، مثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتوتر النفسي أثناء هذه الموسم السنوي، يعد الحج فرصة فريدة لتقويم عوامل الخطر هذه وأثرها في حدوث سكتة دماغية.

وأوضح المخلافي أنه على المستوى العالمي يصاب سنوياً 15 مليون شخص بالسكتة الدماغية، منهم ما يقارب 6 ملايين حالة وفاة و5 ملايين حالة عجز دائم، ما يجعل من السكتة الدماغية السبب الثاني للإصابة بالعجز، وفي السعودية عموماً ترجح التقديرات تسجيل ما يقارب 50 إلى 100 حالة من الإصابة بالسكتة الدماغية يومياً، أي ما يعادل حالة واحدة كل 15 دقيقة.

وأشار إلى أنه مع تعداد السكان الذي يصل إلى 24 مليوناً، هناك ما لا يقل عن 20 ألف حالة سكتة دماغية سنوياً، ينتج منها وفاة 4 آلاف حالة وإصابة 8 آلاف حالة بعجز حركي أو وظيفي.

ولفت المخلافي إلى أن تعزيز توعية الأفراد يشكل عاملاً مهماً لتغيير أسلوب فهمهم للسكتة الدماغية وطريقة التصرف عند حدوثها.

واعتبر أن الوقت العامل يمثل الأهم في علاج مرضى السكتة الدماغية لحماية أرواحهم وتجنيبهم خطر الإعاقة الدائمة، إذ تبدأ أعراض السكتة الدماغية بسرعة كبيرة، وقد تضم الضعف المفاجئ أو فقدان الإحساس على طرف واحد من الجسم - مثلاً الناحية اليمنى من الوجه مع الذراع والقدم - إضافة إلى اضطراب الكلام ومشكلات في النظر وفقدان التوازن أو وجع الرأس الحاد والمفاجئ.

ويركز الخبراء على أن الكلمة الإنكليزية F.A.S.T هي أسهل طريقة لتذكر الأعراض المفاجئة للسكتة الدماغية، والتي تشير إلى فقدان التحكم بالوجه، وضعف الذراع، وصعوبة النطق، وطلب المساعدة حالاً.

وتابع: «عند ملاحظة أحد أعراض السكتة الدماغية على الحاج فيجب اتخاذ إجراءات مباشرة وبسرعة، فما من بديل للذهاب إلى المستشفى على الفور، إذ إن بعض الإجراءات الخاطئة مثل تعاطي الأدوية المسكنة أو النوم والراحة ليست أساليب صحيحة للتعامل مع أعراض السكتة الدماغية».

وحذّر من أن التأخر في علاج السكتة الدماغية يزيد نسبة حدوث ضرر في الدماغ، إذ يساعد العلاج الطبي السريع عند حدوث الأعراض في زيادة فرص النجاة بشكل فعال.

وأوضح أن تطوير وحدات مخصصة لعلاج السكتات الدماغية هو أمر في غاية الأهمية، وذلك كون وحدات رعاية السكتة الدماغية هي الخيار العلاجي الوحيد للتعامل مع السكتات الدماغية الحادة، والذي أثبت فاعليته في الحد من الوفيات والإعاقة الناجمة عن السكتة الدماغية.

وطالب باتباع البروتوكولات الصحيحة في المستشفيات، إذ تأخذ أهمية قصوى في إدارة وعلاج السكتة الدماغية، وله تأثير مهم في إنقاذ حياة المرضى ومساعدتهم في الخروج من المستشفى بأقل قدر ممكن من العجز.

وبيّن المخلافي أن التشخيص السريع للسكتة الدماغية والحصول على العلاج الطبي الفوري (خلال أقل من 60 دقيقة من وصولهم للمستشفى ضمن ما يسمى بالساعة الذهبية) يعزز من فرص النجاة ويقلل من مستويات العجز الناجم عن السكتة الدماغية، ويسهم أيضاً في خفض الوقت الذي يحتاج إليه المريض ما بين الوصول من المنزل والحصول على العلاج، ما يساعد بدوره في تعزيز نتائج العلاج على المريض.

وأوضح أنه عند وصول المريض إلى غرفة الطوارئ يتم تحويله لممرضة الفرز التي تقوم بفحصه، ثم يؤخذ المريض لإجراء الفحوصات المخبرية، ليبدأ الفريق الرئيس بالعمل وإجراء الأشعة المقطعية للتأكد من عدم وجود نزف في الدماغ، وأخيراً يُعطى الحقنة العلاجية أو يحول للعلاج بالقسطرة التداخلية (أو كليهما معاً). وأضاف أن 80 في المئة من حالات السكتة الدماغية يمكن تجنب حصولها، إذ تعد عوامل نمط الحياة مثل عادات الطعام غير الصحي والخمول البدني والتدخين من العوامل المسببة للسكتة الدماغية، وفي حال تجنب هذه العوامل وتغيير نمط الحياة فإن ذلك يؤثر بشكل مباشر في خفض خطر الإصابة بالسكتة.

وزاد المخلافي: «إضافة إلى ما سبق، تشكل عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم والرجفان الأذيني والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم عوامل خطورة تمكن السيطرة عليها طبياً، وبالتالي خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية».

وأشار إلى أن ما يقارب 30 في المئة من الرجال و44 في المئة من النساء في السعودية يعانون من السمنة، وواحد من كل أربعة إلى ستة أفراد بالغين يعانون من السكري، ما يجعل الكثير منهم مهددين بالإصابة بالسكتة الدماغية، وهنا تبرز الحاجة لأن تكون نظم الرعاية الصحية في المملكة مجهزة بالرعاية الطبية المناسبة، مثل علاج السكتة الدماغية الحادة، وذلك لاسيما خلال فترة الحج لضمان توفير وصول الأفراد بشكل سريع إلى وحدات الرعاية بالسكتة الدماغية وفرق إدارتها، إذ يوجد في مكة المكرمة خمسة مراكز رعاية ترتبط معاً خلال موسم الحج، لضمان تقويم وعلاج حالات السكتات الدماغية، انطلاقاً من المركز الرئيس بمدينة الملك عبدالله الطبية، إضافة إلى مستشفى النور ومستشفى الملك فيصل في مكة ومستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى حراء العام.

وشدد على أن تعزيز الوعي بالسكتة الدماغية لكل المشاركين في تنظيم الحج يعد أمراً بغاية الأهمية، لضمان الإدارة السريعة للسكتة الدماغية لدى كل من أفراد المجتمع وخبراء الرعاية الصحية على حد سواء.

وحث على وجود وحدات رعاية السكتة الدماغية ضمن المستشفيات، مع الالتزام بتوفير بيئة طبية ملائمة وأطباء وفريق متخصص من الممرضين والمساعدين المدربين بشكل جيد في إدارة السكتات الدماغية، كل ذلك يمكن أن يخفض من الوقت الذي يحتاج إليه المريض ما بين الوصول من المنزل والحصول على العلاج.


اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مكة المكرمة - المخلافي يشدد على أهمية توعية الحجاج بمخاطر السكتة الدماغية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مكة المكرمة - المخلافي يشدد على أهمية توعية الحجاج بمخاطر السكتة الدماغية " تم نقلة من موقع " الحياة السعوية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الحياة السعوية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى الكويت - ولي العهد يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد مملكة البحرين

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا