أخبار عاجلة

خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎

هسبريس من الرباط

السبت 17 نونبر 2018 - 08:48

احتضنت المكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لنساء ورجال التعليم، يوم الخميس، لقاء حول موضوع "الذكاء الاقتصادي في خدمة تطور الشركات المغربية بإفريقيا"، بشراكة مع خبراء مغاربة وأجانب.

33c34f9f4e.jpg

وأجمع المشاركون على أهمية اعتماد وسائل وطرق الذكاء الاقتصادي لمواكبة الحضور المهم للشركات المغربية بالقارة السمراء التي تجد صعوبات كبيرة في الحصول على المعلومة؛ كما ركزوا على ضرورة اعتماد هذه الشركات على خبراء البحث والتحليل من أجل مواجهة الإكراهات والتحديات التي تعرفها بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

4d4cb83d9a.jpg

وقال الدكتور أمين ظافر، الخبير في الدبلوماسية الاقتصادية، في تصريح لجريدة هسبريس، إن الشركات المغربية أصبحت حاضرة بقوة في إفريقيا، مستفيدة من مجموعة من الامتيازات، كالقرب الجغرافي ودعم المستشارين الاقتصاديين بالسفارات المغربية، وكذا الحضور الوازن للأبناك المغربية؛ وإن كان هذا الحضور، حسب الخبير، لا يرقى إلى مستوى الطموحات، خصوصا أنه يتركز بإفريقيا الفرنكفونية ويهم ما أسماه "النادي المصغر للشركات".. إذ إن عدد الشركات التي حققت تطورا ناجحا بالقارة يبقى محدودا ومقتصرا على الشركات الكبرى.

de1ce9a525.jpg

وأكد المتحدث ذاته أن اعتماد وسائل الذكاء الاقتصادي سيسهم في الحد من المخاطر والتحديات التي تواجهها الشركات المغربية في معاملاتها مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وسيفتح أمامها المجال للاستفادة من كم هائل من الإمكانيات والفرص المتاحة.

وأجمع المتدخلون على ضرورة تحسيس رجال ونساء الأعمال المغاربة بأهمية اعتماد الوسائل الحديثة واللجوء إلى خبراء تحليل المعلومات من أجل الارتقاء بالمقاولات المغربية وإعدادها لمواجهة المنافسة الشديدة بالقارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ستاندرد آند بورز وناسداك يسجلان أفضل أداء أسبوعي بـ7 سنوات