أخبار عاجلة
وفاة 4 وإصابة 3 في تصادم على تقاطع غزايل -
جامعة الطائف تستضيف دورة «تسجيل المؤهلات» -
سمو الأمير يهنئ ملك بوتان بالعيد الوطني -

"الأعلى للثقافة" يستضيف المؤرخ الأمريكي بيتر جران

"الأعلى للثقافة" يستضيف المؤرخ الأمريكي بيتر جران
"الأعلى للثقافة" يستضيف المؤرخ الأمريكي بيتر جران

كتب - محمد عاطف:

ينظم المجلس الأعلى للثقافة محاضرة ولقاء، مع المفكر والمؤرخ الأمريكي بيتر جران، يوم الخميس الموافق 27 ديسمبر المقبل، ضمن منتدى الحوار الثقافي بعنوان "الهوية والتاريخ" بحضور عدد من المهتمين من المثقفين المصريين.

والمحاضرة في جوهرها محاولة لفتح النقاش حول منهج كتابة التاريخ، متخذًا من التاريخ المصري في العصر العثماني منطلقًا لها، وناقدًا لمنهج الاستشراق المستخدم لتفسير تاريخ العالم، والذي عجز عن تفسير ما آلت اليه الأمور.

ويتم خلال اللقاء طرح رؤية مختلفة لقراءة التاريخ وهى منهج صعود أهل النفوذ، والذي أصبح اتجاهًا مهمًا، وهنا تجدر الإشارة بالأعمال الرائدة في هذا المجال للدكتورة نيللي حنا والكتاب المشترك للدكتور ناصر إبراهيم والدكتور رؤوف عباس تحت عنوان "مائتا عام على الحملة الفرنسية".

وتستند الفرضية الأساسية لهذه الرؤية على أن الرأسمالية المركنتيلية لها جانب سياسي إلى الجانب الاقتصادي تجسد في صعود أهلً النفوذ أو تكتل عناصر القوة والسيادة على مستوى العالم، ثم محاولة لمناقشة ما قد تواجهه هذه الرؤية من صعوبات.

بيتر جران أستاذ التاريخ المصري الحديث في جامعة تمبل، اشتهر بكتابه المهم "الجذور الإسلامية للرأسمالية: مصر1760-1840 " والذي أحدث ضجة عند صدوره في منتصف الثمانينيات وترجمه المؤرخ الكبير د رءوف عباس حامد ، حيث قدم لنا جران الرأسمالية الغربية حينها باعتبارها تحمل في طياتها جذورًا إسلامية، ما لا ينبغي لنا كمجتمعات إسلامية أن نصطدم معها في مكنونها الأساسي.

وله العديد من المؤلفات من بينها "ما وراء المركزية الأوروبية"، و"صعود أهل النفوذ".​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تقرير أمني: بلجيكا أكثر الدول المصدرة للمتطرفين للقتال في سوريا