أخبار عاجلة
الثلاثاء 20 نوفمبر .. اليوم الاسود لـ”بن سلمان” -
البرازيل تتقدم على الكاميرون بهدف في الشوط الأول -
-

هل تبدأ الأمم المتحدة تحقيقًا مستقلًا في مقتل جمال خاشقجي؟

هل تبدأ الأمم المتحدة تحقيقًا مستقلًا في مقتل جمال خاشقجي؟
هل تبدأ الأمم المتحدة تحقيقًا مستقلًا في مقتل جمال خاشقجي؟

كتب – محمد الصباغ:

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الإثنين، إن المنظمة ليس لديها سلطة القيام بإجراء تحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، دون الحصول على تفويض من هيئة تشريعية مثل مجلس الأمن الدولي أو مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جينيف.

ونقلت رويترز تصريحات دوجاريك التي أكد فيها إن تركيا لم تقدم طلبًا رسميًا لإجراء تحقيق أممي بشأن مقتل خاشقجي، وذلك عقب لقاء جمع وزير الخاجية التركي مولود جاويش أوغلو بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وقال دوجاريك إن الطرفين "ناقشا شؤون اليمن وسوريا وقبرص فضلا عن مقتل جمال خاشقجي". وأضاف أنه فيما يتعلق باحتمال فتح تحقيق دولي في مقتل الصحفي السعودي: "لم نتلق أي طلب رسمي من الجانب التركي".

وأضاف أنه إذا تقدم بلد بطلب رسمي لإجراء تحقيق في مقتل خاشقجي "سيكون علينا بالتأكيد دراسة محتوى هذا الطلب".

وكانت منظمات حقوقية دولية مثل العفو الدولية وهيومان رايتش ووتش، طالبت تركيا الشهر الماضي بحث الأمم المتحدة على إجراء تحقيق مستقل في مقتل جمال خاشقجي.

ونشرت تقارير خلال اليومين الماضيين أن الاستخبارات الأمريكية توصلت إلى استنتاجات بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.

وأعلنت الولايات المتحدة عقوبات على 18 سعوديًا من المتورطين في مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول التركية. كما قامت ألمانيا أيضًا بمنع التأشيرات عن 18 سعوديًا متورطين في القضية، وينطبق ذلك على التأشيرات بنظام "شنجن" التي تعمل في 22 دولة أوروبية.

لكن من جانب آخر يُصر الرئيس الأمريكي على أنه لا يمكن لواشنطن التخلي عن الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة والتي توفر كمًا هائلا من فرص العمل للأمريكيين.

قُتِل خاشقجي (59 عامًا) في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا.

كما أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل القنصلية التي زارها بصُحبة خطيبته التركية لاستخراج بعض الأوراق الرسمية، وألقت القبض على 18 شخصا في إطار تحقيقاتها في القضية، وطالبت بإعدام خمسة منهم في القضية التي من المنتظر أن يبدأ القضاء السعودي في نظرها. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي حتى الآن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رابع ضحايا "سفاح البنات" بالسويس تروي لحظات الرعب.. ومصدر أمني: نبحث عنه
التالى لأول مرة.. عرض أطول بردية في المتحف المصري بالتحرير